المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

أثر خصائص لجان المراجعة في الإفصاح عن الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات

(مريم مطر المطير و ثامر سعد البراك)

الملخص

استجابة للدور المتزايد لمستهدفات الاستدامة وارتباطها باقتصاديات المستقبل ونظراً إلى الدور الأساسي للجان المراجعة في بيئة التقارير المالية، تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر خصائص لجان المراجعة المنبثقة من مجالس إدارات الشركات على مستوى الإفصاح عن الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) في التقارير السنوية للشركات المدرجة في السوق المالية السعودية، تستخدم هذه الدراسة مؤشِر ESG المعد من قبل منصة بلومبيرج والذي يقيس مستوى إفصاح الشركات لهذا الغرض، وقد شملت العينة 44 شركة مدرجة في السوق الرئيسية خلال الفترة من 2017م وحتى 2021م والتي تفصح عن بيانات كاملة لهذا المؤشر وكذلك بيانات خصائص لجان المراجعة المتمثلة في نسبة أعضاء اللجنة المستقلين وعدد أعضائها وعدد اجتماعاتها والخبرة المالية لأعضائها، باستخدام تحليل الانحدار المتعدد توصلت هذه الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي لكل من استقلالية لجنة المراجعة وحجمها والخبرة المالية لأعضائها على مستوى الإفصاح عن الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG)، كما توصلت النتائج إلى وجود تأثير سلبي لعدد اجتماعات لجنة المراجعة على مستوى الإفصاح عن ممارسات ESG.
الكلمات المفتاحية
الاستدامة، الاستقلالية، الجودة، الحجم، الخبرة المالية، المحاسبة


PDF

المراجع

النعيم، فهد عبد الرحمن والبراك، ثامر سعد. (2021). دور لجان المراجعة في الحد من ممارسات إدارة الأرباح: دراسة تطبيقية على الشركات السعودية المساهمة. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية، 22(2)، 250–67. DOI:10.37575/h/mng/0093 
أبو هويدي، علاء الدين خالد والرحاحلة، محمد ياسين. (2020).  أثر خصائص لجنة التدقيق على مستوى الإفصاح عن ممارسات الاستدامة في البنوك التجارية الأردنية. رسالة ماجستير، جامعة آل البيت، المفرق، الأردن.
المحاميد، إيباء أمجد والحجايا، أكريم صياح. (2020).  أثر فعالية لجان التدقيق والتدقيق الخارجي على جودة تقارير الاستدامة: دراسة على الشركات الكيميائية حول العالم. رسالة ماجستير، جامعة مؤتة، مؤتة، الأردن. 
بوهدة، محمد، زرقاطة، مريم وشنافة، جهرة. (2020). حوكمة الشركات في ظل النظريات التعاقدية وسبل إرسائها في بيئة الأعمال الجزائرية. مجلة أبعاد اقتصادية، 10(2)، 411–35. 
هيئة السوق المالية السعودية. (2017). لائحة حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة السوق المالية السعودية. متوفر في موقع:
https://cma.org.sa/RulesRegulations/Regulations/Documents/CorpGovReg.pdf (تاريخ الاسترجاع: 10/09/2023).