المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

أثر الهيكل المالي على أداء الشركات الصغيرة والمتوسطة: دراسة على أساس السوق المالية الموازية السعودية

(قصي محمد الشهاب وعبد العزيز أحمد العمران)

الملخص

هدفت هذه الدراسة لبيان أثر هيكل رأس المال على الأداء المالي للشركات الصغيرة والمتوسطة، فرغم الأهمية الكبيرة لهذه الشركات في النمو الاقتصادي والتطور التكنولوجي والأثر المهم لهيكل رأس المال على أداء الشركات إلا أنه هناك محدودية في الدراسات السابقة التي ركزت على دراسة أثر هذه العلاقة. ركزت هذه الدراسة على الشركات الصغيرة والمتوسطة المدرجة في السوق السعودي للأوراق المالية (نمو) للفترة (2017 - 2022)، حيث إنه على حد علم الباحثين تعد هذه الدراسة الأولى التي درست العلاقة بين هيكل رأس المال والأداء المالي للشركات الصغيرة والمتوسطة في السوق السعودي. وقد تم استخدام البيانات الثانوية واستخدام التحليل الوصفي وتحليل الانحدار المتعدد بطريقة المربعات الصغرى (Pooled OLS regression) لتحليل البيانات. توصلت الدراسة لوجود تأثير للهيكل الرأس المالي للشركة على أدائها المالي، أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية لإجمالي القروض على العائد على حقوق الملكية. وعند التفرقة بين القروض طويلة الأجل والقروض قصيرة الأجل، تبين أن الأثر الإيجابي كان بشكل أساسي من استخدام الشركات للقروض طويلة الأجل في هيكلها المالي. قامت الدراسة باستخدام عدة اختبارات إضافية للتأكد من صحة النتائج. بناءً على النتائج التي تم التوصل لها، الدراسة ناقشت وقدمت عدة توصيات وتطبيقات عملية لمجالس إدارة الشركات والإدارات التنفيذية بالإضافة لتوصيات لمتخذي القرار والمشرعين المهتمين في نمو واستدامة الشركات الصغيرة والمتوسطة.
الكلمات المفتاحية
الأداء المالي، حجم الديون، حقوق الملكية، سوق نمو، الشركات السعودية، مالية الشركات



PDF

المراجع

خليصة، مجيلي وعبد الناصر، روابحي. (2019). أثر الدور الحوكمي على الأداء على الأداء المالي للشركات. مجلة معارف، جامعة فرحات عباس، سطيف، 11(21)، 426–47. 
الصالح، فاطمة نبيل والبراك، محمد. (2022). أثر هيكل رأس المال على ربحية البنوك الإسلامية المدرجة في السوق المالي السعودي (تداول). المجلة العربية للإدارة، 44(3)، 1–16.‎ (DOI:10.21608/AJA.2022.161217.1317).
العامري، أحمد بن محمد. (2018). أثر هيكل الملكية على العلاقة بين هيكل رأس المال والأداء المالي: دراسة تطبيقية على المصارف المدرجة في السوق المالي السعودي. المجلة العربية للإدارة، 38(2)، 151–66. 
مرابط، بلال، طبايبية، سليمة. (2019). تطوير وترقية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودورها في دعم الأداء الاقتصادي. مجلة العلوم الإنسانية لجامعة أم البواقي، بدون رقم المجلد(1)، 481–56.
منصور، علي ناجح علي. (2020). المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية بين الواقع والمأمول، في ضوء رؤية 2030م – دراسة تطبيقية. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 4(9)، 1–31.