المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

التصريف والاشتقاق في ضوء تطور مفهوم الصرف في اللسانيات: قراءة لسانية جديدة

(إبراهيم سليمان اللاحم)

الملخص

تتعدّد دلالة مصطلحيْ التصريف والاشتقاق، ويتداخل استعمالهما أحيانا؛ لعدم وجود حدّ مانع جامع لهما. يهدف هذا البحث إلى صياغة تمييز يضبط الحدود بين المصطلحين منهجيّا، ويدفع التداخل بينهما في الممارسة العمليّة؛ من خلال تناول دلالة مصطلحيْ التصريف والاشتقاق، وتتبّع تطور مفهوم الصرف في اللسانيات وكيفيّة انعكاسه على قراءة مفهوم التصريف والاشتقاق في التراث، ثم إعادة ضبط المصطلحين التراثيّين، وتدقيق تأويل دلالاتهما المتداخلة. ينطلق البحث من التمييز المنهجيّ القائم في التفكير اللسانيّ، ويستثمر بعض التمييزات المنطقيّة ورياضيات المجموعات، مثل التمييز بين الأصناف والأفراد والمجموعات وأفرادها والمقولة وعناصرها. يعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، ويتكوّن من ثلاثة محاور: يدرس أوّلها تطوّر مفهوم الصرف في علم اللسانيات، ويدرس ثانيها دلالة التصريف والاشتقاق في التراث النحويّ والعلاقة بينهما، وتداخلهما ومحاولات بعض النحويّين التمييز بينهما. وأمّا المحور الثالث فيخصّص لتطبيق المفاهيم المنطقيّة الرياضيّة للتمييز بين المصطلحين، وإعادة تبويب أقسام الصرف العربيّ. ومن أبرز نتائجه اعتماد تمييز جديد لمصطلحي التصريف والاشتقاق، وقصر أقسام الصرف عليهما، وأهمّيّة تطبيق مفهوم المقولة في اللسانيات في صياغة تمييز منهجي بين المصطلحيْن وإعادة تبويب أقسام الصرف العربي. وتوصي الدراسة بإجراء دراسات معمّقة حول مفهوم المقولة في اللسانيات العربية، واستثماره في تحليل الظواهر اللغوية الأخرى، والإفادة من ذلك في المناهج الدراسية لتعليم اللغة العربية، ودمج مفهوم المقولة في تدريس التصريف والاشتقاق.
الكلمات المفتاحية
التراث النحويّ، الصرف العربيّ، الظواهر اللغوية، المفاهيم المنطقيّة، مفهوم المقولة، الوحدة المعجمية


PDF

المراجع

الأدبعي، عبد الغني موسى. (2016). من قضايا المورفولوجيا العربيّة في التصنيف والشكل الوظيفي. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الإنسانيّة، 3(2)، 239–59.
بسندي، خالد بن عبد الكريم. (2008). الصرف والتصريف وتداخل المصطلح. مجلة جامعة الملك سعود - الآداب، 20(2(، 319–86. 
بشر، كمال محمد. (1980). علم اللغة العام. بيروت: مؤسسة المعارف. 
تانيار، لوسيان. ترجمة: البعزاوي، الصحبي. (2012). "مبادئ في علم الإعراب البنيوي" في التعلّق والبناء. في: عز الدين مجدوب (محرر) إطلالات على النظريات اللسانية والدلالية في النصف الثاني من القرن العشرين. تونس: المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة".
تشومسكي، نعوم. ترجمة: عاشور، منصف. (2012). البنية المنطقية في النظرية اللسانية. في: عز الدين مجدوب (محرر) إطلالات على النظريات اللسانية والدلالية في النصف الثاني من القرن العشرين. تونس: المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة".
ابن جنّي، عثمان. (1954). المنصف: شرح كتاب التصريف لأبي عثمان المازني. بيروت: دار إحياء التراث القديم.
ابن جنّي، عثمان. تحقيق: تربه جي، ياسر يحيى جمال. (2022). التصريف الملوكي. القاهرة: مكتبة دار السلام.
ديكرو، أوزوالد وسشايفر، جان ماري. ترجمة: عياشي، منذر. (2003). القاموس الموسوعي الجديد لعلوم اللسان. الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي. 
الرماني، علي بن عيسى. (1998). شرح كتاب سيبويه. القاهرة: مطبعة التضامن.
رمضان، عبد الله. (2006). الصيغ الصرفيّة في العربيّة في ضوء علم اللغة المعاصر. كفر الدوار: مكتبة بستان المعرفة. 
زغودة، إسماعيل. (2017). تأثير علم الصرف في الدرس اللساني المعاصر. مجلة جسور المعرفة، 3(9(، 115–22. 
ابن السرّاج، محمد بن سهل. تحقيق: الفتلي، عبد الحسين. (1988). الأصول في النحو. بيروت: مؤسّسة الرسالة.
سيبويه، عمرو بن عثمان. تحقيق: هارون، عبد السلام. (1983). الكتاب. القاهرة: مكتبة الخانجي.
السيرافي، الحسن بن عبد الله. تحقيق: مهدلي، أحمد حسن وعلي، علي سيّد. (2008). شرح كتاب سيبويه. بيروت: دار الكتب العلميّة. 
الشاطبي، أبو إسحاق. تحقيق: العثيمين، عبد الرحمن بن سليمان، البنا، محمد إبراهيم، الثبيتي، عياد بن عيد، قطامش، عبد المجيد، العايد، سليمان بن إبراهيم و تقي، السيد. (2008). المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية. مكّة المكرّمة: معهد البحوث العلميّة وإحياء التراث الإسلاميّ بجامعة أمّ القرى. 
ابن عصفور، علي بن مؤمن. تحقيق: قباوة، فخر الدين. (1996). الممتع الكبير في التصريف. بيروت: مكتبة لبنان.
الفراهيدي، الخليل بن أحمد. تحقيق: هنداوي، عبد الحميد. (2002). كتاب العين. بيروت: دار الكتب العلمية.
لرول، فضيلة. (2022). المورفولوجيا في اللسانيات الحديثة. مجلة الممارسات اللغوية، 13(3)، 116–36.
ماتشوك، إيغور. ترجمة: الشمري، عقيل بن حامد الزماي. (2023). اللغة من المعنى إلى النص. بيروت: دار الروافد الثقافية. 
مارتيني، أندري. ترجمة: المجدوب، عز الدين. (2012). مبادئ في اللسانيات العامة الفصلان الأول والثاني. في: عز الدين مجدوب (محرر) إطلالات على النظريات اللسانية والدلالية في النصف الثاني من القرن العشرين. تونس: المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة".
ابن مالك، جمال الدين. تحقيق: هريدي، عبد المنعم أحمد. (1982). شرح الكافية الشافية. مكة المكرمة: مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى. 
المجدوب، عز الدين. (2022). بحوث معجمية ودلالية بخلفية حاسوبية. الدمام: مكتبة المتنبي.
المجدوب، عز الدين. (2019). مفاهيم دلالية ولسانية لوصف العربية في ضوء المداخل اللسانيّة. بريدة: جامعة القصيم.
المرادي، بدر الدين. تحقيق: سليمان، عبد الرحمن علي. (2008). توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك. القاهرة: دار الفكر العربي. 
مقدادي، سميح أحمد محمد. (2016)، ظاهرة الاشتقاق من الدرس اللغوي العربي إلى اللسانيات: إشكالية المعالجة وزاوية النظر. مجلة الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا (أماراباك)، 7(22)، 75–90.
ابن منظور، جمال الدين. (1994). لسان العرب. الطبعة الثالثة. بيروت: دار صادر.
هاريس، ز.س. ترجمة: عاشور، منصف. (2012). نظرية في اللغة والإعلام: نحو مقاربة رياضية. في: عز الدين مجدوب (محرر) إطلالات على النظريات اللسانية والدلالية في النصف الثاني من القرن العشرين. تونس: المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة".
هنداوي، حسن. (1989). مناهج الصرفيين ومذاهبهم في القرن الثالث والرابع. دمشق: دار القلم. 
ابن يعيش، موفّق الدين. تحقيق: قباوة، فخر الدين. (1973). شرح الملوكي في التصريف. حلب: المكتبة العربية.