المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

أنماط التعلق وعلاقتها بقلق المستقبل لدى أمهات الأطفال ذوي الأمراض المزمنة

(روان عبدالمهدي نايف السليتي)

الملخص

هدفت الدراسة إلى البحث عن مستوى قلق المستقبل، وأكثر أنماط التعلق انتشارًا لدى أمهات الأطفال ذوي الأمراض المزمنة والبحث عن العلاقة بينهما، ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى قلق المستقبل، وأنماط التعلق تبعاً لمتغير المستوى التعليمي للأم، ومتغيّر العمر، ونوع المرض، ومدة التشخيص. وتكونت عينة الدراسة من (145) أمًّا يستفدن من خدمات جمعية المركز الإسلامي في محافظة إربد، الأردن خلال عام 2023، تم اختيارهن بالطريقة المتيسرة، وتم استخدام مقياس قلق المستقبل ،ومقياس أنماط التعلق، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى قلق المستقبل لدى الأمهات كان مرتفعًا، وأن أكثر أنماط التعلق انتشارًا  هو نمط التعلق القلق، يليه التعلق التجنبي، ويليه التعلق الآمن،  كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود علاقة دالة إحصائيًا بين نمط التعلق الآمن وبين قلق المستقبل، في حين أظهرت وجود علاقة إيجابية  دالة إحصائيًا بين كل من نمط التعلق القلق ونمط التعلق التجنبي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لأثر المستوى التعليمي للأم، ومدة التشخيص وعمر الأم، في حين أظهرت وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لأثر نوع المرض في مقياس قلق المستقبل، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لأثر المستوى التعليمي للأم، ونوع المرض، ومدة التشخيص في جميع أنماط التعلق، وأظهرت أيضًا وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لأثر عمر الأم.
الكلمات المفتاحية
التعلق الآمن، التعلق غير الآمن، التعلق القلق، التعلق التجنبي، القلق، أمراض الطفولة المزمنة


PDF

المراجع

حنتول، أحمد موسى. (2015). برنامج إرشادي مقترح من منظور إسلامي للتخفيف من بعض المشكلات المرتبطة بالقلق النفسي لدى آباء الأطفال المصابين بالسكري. مجلة الإرشاد النفسي، 43(43)، 148–231. 
السليتي، روان عبدالمهدي، وبني مصطفى، منار سعيد. (2023). فاعلية برنامج إرشادي جمعي قائم على التحصين ضد التوتر في خفض قلق المستقبل لدى أمهات الأطفال ذوي الأمراض المزمنة. مجلة اربد للبحوث والدراسات الإنسانية، بدون رقم مجلد(بدون رقم عدد)، بدون أرقام صفحات.
العشري، محمود محيي. (2004). قلق المستقبل وعلاقته ببعض المتغيرات الاجتماعية، دراسة ثقافية مقارنة بين طلاب بعض كليات التربية في مصر وسلطنة عمان. مركز الإرشاد النفسي جامعة عين شمس، 1(بدون رقم عدد)، 139–78.
محاميد، مرام فهمي. (2017). أنماط التعلق وصعوبات التنظيم الانفعالي لدى المتنمرين. رسالة ماجستير، جامعة عمان الأهلية، عمان، الأردن.
وريكات، هادي عواد، وطنوس، عادل جورج. (2018). أنماط التعلق وعلاقتها بقلق المستقبل لدى أطفال دور الأيتام. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 25(2)، 416–39.