المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

دور روبوتات الدردشة في تطوير مهارات البحث العلمي

(لولوه عمر العبد و فتون باسم قطيني)

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف دور روبوتات الدردشة في تطوير مهارات البحث العلميّ من وجهة نظر طلّاب الجامعات، اتّبعت الباحثتان المنهج الوصفي، واستخدمتا الاستبانة كأداة للبحث. بيّنت النتائج أنّ لروبوتات الدردشة دوراً متوسّطاً في تطوير مهارات البحث العلميّ لدى طلاب الجامعات، وأنّ الصعوبة الأكبر في توظيف روبوتات الدردشة في خدمة البحث العلمي تتجلّى في دقّة البيانات التي تقدّمها ودرجة موثوقيّتها. أمّا مخاطر هذا التوظيف فقد بيّنت النتائج أنها جاءت بدرجة مرتفعة ومن أبرزها: زيادة اتكاليّة الطالب ولا مبالاته وفقدان قدراته الإبداعية، واحتماليّة انتهاك بياناته الشخصيّة ومشاركتها مع جهات خارجية. كما أظهرت نتائج الإجابة عن فرضيات البحث أنّ طلاب المرحلة الجامعية يستفيدون من روبوت الدردشة في كتابة أبحاثهم بشكل أكبر من طلاب الدراسات العليا، ويعتمد عليه طلاب الكليّات النظريّة في أبحاثهم بصورة أكبر من طلاب الكليّات التطبيقيّة. أوصت الباحثتان بإدخال روبوت الّدردشة إلى المواد الدّراسيّة الجامعيّة المتعلقة بتدريس مناهج البحث العلمي. وتشكيل فرق برمجيّة خبيرة تطور تطبيقات دردشة تفاعليّة قادرة على تقديم معلومات دقيقة موثّقة، وترجمة التقارير والملخصات بلغة سليمة، وتنسيق البيانات المعطاة لتلائم أسلوب الكتابة في الأبحاث العلميّة. بالإضافة إلى نشر التوعية من مخاطر استخدام روبوتات الدردشة خاصة فيما يتعلق بحماية بيانات المستخدم وحقوق ملكيته، وزيادة اتكاليّة الباحث في إنجاز أبحاثه العلميّة على روبوت الدّردشة.
الكلمات المفتاحية
الدردشة التفاعلية، الذكاء الاصطناعي، الغش الإلكتروني، قواعد البيانات، المحاكاة، محركات البحث


PDF

المراجع

أبو زيد، محمد. (2022). مهارات البحث العلمي. الرياض: دار النشر العلمي.
أحمد، أحمد ماهر وَحسين، حجازي. (2023). استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي. المجلة العربية الدولية لتكنولوجيا المعلومات والبيانات، 3(4)، 49–96. 
بدوي، رشا. (2022). برنامج قائم على روبوتات الدردشة التفاعلية في تنمية مهارات التفكير المنتج والاتجاه نحو العلم عبر الإنترنت لدى طالبات الدبلومة المهنية في التربية. المجلة التربوية، 2(1021)، 430–88. DOI:10.21608/edusohag.2022.259940
الخولي، سارة، منصور، نيفين والشاعر، حنان. (2019). معايير تصميم المحادثة الذكية ببيئة التعلم النقال ومدى تطبيقها في تطوير نموذج للمحادثة الذكية. مجلة البحث العلمي في التربية، 20(14)، 597–72. DOI:10.21608/jsre.2020.71963
الزعبي، طلال وكنعان، أشرف. (2017). الصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا بالجامعات الأردنية في كتابة رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه من وجهة نظر المشرفين وأعضاء لجان المناقشات. مجلة جامعة النجاح للأبحاث: فرع العلوم الإنسانية، 32(9)، 1804–28.
الزيادي، حسين. (2017). أسس وأخلاقيات البحث العلمي. القاهرة: دار الفيحاء.
الشهراني، نورة والعريفي، حصة. (2020). تعزيز دور عمادة تطوير المهارات في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك سعود تصور مقترح. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، 5(5)، 661–710. 
الصياد، مي والسالم، وفاء. (2023). دور الذكاء الاصطناعي في تطوير مهارات البحث العلمي لدى طالبات كلية التربية بجامعة الملك سعود. مجلة البحوث التربوية والنوعية، 19(19)، 247–88.
الصيرافي، محمد. (2007). الإدارة الإلكترونيّة. الإسكندرية: دار الفكر الجامعي.
عبيد، مصطفى. (2022). مهارات البحث العلمي. الطبعة الثانية. إسطنبول: مركز البحوث والدراسات.
علي، إيناس وياسين، سري. (2022). دور الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي. في: المؤتمر الدولي الثاني التعليم بعد جائحة كورونا، الجامعة العراقية، بغداد، 21-22/08/2022.
عمار، سام وَالموسوي، علي. (2014). مصطلحات المناهج والتدريس وتقنيات التعليم. مسقط: مجلس النشر العلمي بجامعة السلطان قابوس.
العمري، زهور. (2018). أثر استخدام روبوت دردشة للذكاء الاصطناعي لتنمية الجوانب المعرفية في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية. المجلة السعودية للعلوم التربوية، بدون رقم مجلد(64)، 23–48.
الفرهود، صالح. (2021). المشكلات التي تواجه طلاب الدراسات العليا في تصميم الأدوات البحثية في الجامعات السعودية من وجهة نظرهم. المجلة التربوية لتعليم الكبار، 3(2)، 140–61.
مخزوم، فيولا. (2023). الذكاء الاصطناعي والبشر، ما هو مستقبل كتابة المقالات العلمية. متوفر بموقع:  https://n9.cl/6hsptl (تاريخ الاسترجاع: 2/2/2024) 
منصور، عزام. (2021). استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات البحث عن المعلومات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. مجلة كلية التربية، 37(2)، 2–38.