المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية
التسويق الإلكتروني للخدمات الجامعية في ضوء اتجاهاته بالجامعات المعاصرة
(فائز ناصر مجاهد و منصور صالح العبدي و شرف علي الماخذي )
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التسويق الإلكتروني للخدمات الجامعية في ضوء اتجاهات التسويق الإلكتروني بالجامعات المعاصرة من وجهة نظر الهيئة الإدارية والأكاديمية في جامعة عمران باليمن، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستبانة كأداة للدراسة اشتملت على (32) عبارة موزعة على أربعة أبعاد للتسويق الإلكتروني للخدمات الجامعية، تم تطبيقها على عينة من الهيئة الإدارية والأكاديمية بلغت (113) فردًا، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: أن التسويق الإلكتروني للخدمات الجامعية بجامعة عمران جاء بتقدير متوسط، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في تصورات أفراد العينة حول التسويق الإلكتروني للخدمات الجامعية تُعزى لمتغيرات الدراسة باستثناء متغير (المؤهل)، وبناء على النتائج توصي الدراسة بالاهتمام بالتسويق الإلكتروني، كما تقترح إجراء دراسات مماثلة على عينات وبرامج مختلفة بالجامعة.
الكلمات المفتاحية
الاتصالات التسويقية، التحويلات الإلكترونية، الذكاء الاصطناعي، روبوتات الدردشة، العلامات التجارية، محركات البحث
المراجع
أحمد، أسماء محمد، عبد الدايم، محمد أحمد وناصف، محمد أحمد. (2021). التسويق الإلكتروني للخدمات الجامعية بجامعة هارفارد وإمكان الإفادة منه في مصر. مجلة دراسات تربوية ونفسية: كلية التربية، جامعة الزقازيق، 36(112)، 129–203. DOI:10.21608/sec.2021.192463
الإدارة العامة للاستحقاقات. (2023). كشوفات مرتبات الموظفين للنصف الثاني من شهر يوليو 2018. عمران، اليمن: الإدارة العامة للاستحقاقات بجامعة عمران.
جامعة عمران. (2021). الخطة الاستراتيجية 2020–2025 لجامعة عمران. متوفر بموقع: https://amu.edu.ye/?p=pdf-viewer&idnews=5f93f983524def3dca464469d2cf9f3e (تاريخ الاسترجاع2023/03/23 ).
جامعة عمران. (2023). الموقع الإلكتروني لجامعة عمران. متوفر بموقع: https://amu.edu.ye/ (تاريخ الاسترجاع 2023/03/23).
الحباري، سميرة جمال. (2023). التسويق الإلكتروني لخدمات المعلومات في المكتبات الجامعية الأهلية اليمنية بمدينة صنعاء. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 9(2)، 114–36. DOI:10.26389/AJSRP.R200423
حسين، سلامة عبد العظيم، زكي، فاطمة أحمد ومحمد، سمر مصطفى. (2019). متطلبات التسويق الإلكتروني للخدمات البحثية بالجامعات المصرية. مجلة كلية التربية ببنها، 2(120)، 309–25.
عبد الحافظ، نادية محمد. (2019). تقويم برامج الدراسات العليا بأقسام الإعلام التربوي في ضوء آراء أعضاء هيئة التدريس والطلاب. المجلة العلمية لبحوث الصحافة، بدون رقم مجلد(18)، 29–101. DOI:10.21608/sjsj.2019.144526
العجب، سعيد حسن ومحمد، فائز أحمد. (2020). واقع وتحديات التسويق الإلكتروني: دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس بجامعة الجوف. مجلة الاقتصاد والعلوم الإدارية، 26(120)، 209–25. DOI:10.33095/jeas.v26i120.1913
العلاق، بشير عباس. (2019). التسويق الإلكتروني. بيروت: دار اليازوري.
الغانم، منى عبد الله. (2021). التسويق عبر الإنترنت لمصادر وخدمات المعلومات في الجامعات السعودية. مجلة أعلم، بدون رقم مجلد(29)، 355–79.
غوث، غالب عبد الله. (2021). التسويق الإلكتروني وأثره في الريادة المؤسسية-دراسة ميدانية في الجامعات الأهلية اليمنية بأمانة العاصمة صنعاء. رسالة ماجستير، جامعة العلوم والتكنولوجيا، صنعاء، اليمن.
كاعودة، عبير أحمد. (2020). تخطيط التسويق الرقمي للخدمات التعليمية لجذب واحتفاظ الطلبة الدوليين. مجلة العلوم التربوية: جامعة القاهرة، 28(4)، 43–154. DOI:10.21608/ssj.2020.244809
محمد، إيمان عبد الفتاح ونصر، أسماء عبد الفتاح. (2019). مركز مقترح لتسويق الخدمات الجامعية بجامعة الأزهر في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 25(4)، 178–262.
مطالي، ليلى. (2017). الوجيز في التسويق الإلكتروني. بيروت: دار الكتب العلمية.
معراوي، أميمة. (2020). التسويق الإلكتروني. دمشق: منشورات الجامعة الافتراضية السورية.