المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي لتحسين مهارات إنتاج قصص الأطفال في الطفولة المبكرة: معايير مقترحة

(غادة نصر حسين المرسي)

الملخص

التعلم القائم على القصة يعد أحد المداخل المهمة في مرحلة الطفولة المبكرة؛ لما للقصص من أهمية بالغة في تعزيز التفاعل الاجتماعي واللغوي والخيال والقيم لدى الأطفال. هدَفَ البحث الحالي إلى تحديد معايير إنتاج قصص الأطفال باستخدام بعض أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي اللازمة لمعلمات الروضة، وذلك من أجل رفع الأداء المهاري لإنتاج قصص الأطفال لديهنّ. استخدام البحث المنهج التجريبي من خلال التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة ومقارنة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي، وتم اختيار عينة البحث من المعلمات بشكل قصدي من عشر روضات بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية من مدن: الأحساء، الدمام، الخُبر، الجبيل، القطيف، وبلغ عددهن (25) معلمة. تم إعداد وضبط قائمة بمعايير إنتاج قصص الأطفال باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي اللازمة للمعلمات، اشتملت على المعايير الرئيسة التالية: ضبط مدخلات التوليد، تحليل ومراجعة نواتج التوليد، تحرير نواتج التوليد، إعادة التوليد والإنتاج، واندرج تحتها مجموعة من المهارات الفرعية. خضعت المعلمات للمحتوى التدريبي الذي تم إعداده في صورة جلسات تم توزيعها على (3) أيام تدريبية تضمنت (6) جلسات، بواقع (5) ساعات تدريبة لكل يوم، كما تم إعداد مقياس تقدير أداء متدرج لقياس مهارات إنتاج قصص الأطفال لدى المعلمات. أشارت النتائج إلى فاعلية استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تحسين مهارات إنتاج قصص الأطفال في ضوء المعايير التي تم بناؤها في البحث الحالي.
الكلمات المفتاحية
التعلم القائم على القصة، تطبيقات الذكاء الاصطناعي، رياض الأطفال، المدخل القصصي، النماذج اللغوية التوليدية، مرحلة الروضة

PDF

المراجع

أبو عصر، رضا مسعد. (2023). تطبيقات نماذج الذكاء الاصطناعي "ChatGPT" في المناهج وطرق التدريس: الفرص المتاحة والتهديدات المحتملة. مجلة تربويات الرياضيات، 26(4)، 10–23.
أحمد، مطيعة. (2023). مستوى كفايات طالبات رياض الأطفال في توليد قصص الأطفال الرقمية باستخدام منصات الذكاء الاصطناعي من وجهة نظرهن: دراسة ميدانية على عينة من طالبات السنة الرابعة في كلية التربية في جامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، 45(5)، 297–320.
الخليلي، خليل يوسف. (2012). أساسيات البحث العلمي التربوي. دبي، الإمارات العربية المتحدة: دار القلم.
دليل الذكاء الاصطناعي التوليدي. (2023). 100 تطبيق واستخدام عملي للذكاء الاصطناعي التوليدي. إصدارات مكتب وزير الدولة للذكاء الاصطناعي، الإمارات العربية المتحدة.
الروقي، سارة بنت راجح. (2021). دور القصة في تنمية قيم المواطنة لدى الطفل في مرحلة رياض الأطفال: تصور مقترح. مجلة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية، بدون رقم مجلد(16)، 308 –34.
السليم، جواهر بنت فهد. (2023). دور القصص في تنمية المفاهيم الاقتصادية لدى طفل الروضة. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، بدون رقم مجلد(24)، 467–96.
عمر، شيرين محمد. (2023). تقبل الشباب المصري لاستخدام تقنية ChatGPT كأحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي: دراسة ميدانية. مجلة البحوث الإعلامية، 66(1)، 9–74. 
القيسي، صلاح ساهي. (2023). دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير المهارات التربوية والتعليمية في الوطن العربي وانعكاساتها على نظام التعليم التقليدية: دراسة ميدانية. مجلة آداب الفراهيدي، 15(52)، 325 –51.
المجلس الأعلى للجامعات (SCU). (2023). الدليل الاسترشادي لضوابط استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي والبحث العلمي. متوفر بموقع: https://scu.eg/download/guidance-guide-to-controls-the-use-of-artificial-intelligence-in-higher-education-and-scientific-research/  (تاريخ الاسترجاع: 17/11/2023).
محمد، أحمد حسن. (2012). فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام التمثيل والمناقشة من خلال القصة في تدعيم المفاهيم الاخلاقية لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة الطفولة العربية، 13(52)، 11–45.
محمد، أسماء عبدالمنعم، وعلي، رحاب عبدالعال. (2021). فاعلية برنامج قائم على القصص الإلكترونية في تنمية السلوك الإيثاري لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتربية، 13(47)، 791–840.
محمد، حنان أحمد الروبي. (2023). تصور مستقبلي لدور الذكاء الاصطناعي ChatGpt في تحقيق الرشاقة الاستراتيجية بالجامعات المصرية.  مجلة دراسات في التعليم الجامعي، بدون رقم مجلد(61)، 231–350.
الهادي، محمد محمد. (2023). الذكاء الاصطناعي التوليدي ومستقبله. مجلة كمبيونت، بدون رقم مجلد(32)، 32–36.