المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

دراسة أثر البصيرة المعرفية على التحصيل الدراسي في برامج محو الأمية

(عبدالالاه المنياري، عبد الحليم الشرقي، ادريس أيت علي، ميمون السعيدي وهشام خباش)

الملخص

يُعد فهم البصيرة المعرفية أمرًا بالغ الأهمية؛ حيث يسلط الضوء على كيفية تحليل الأفراد وفهمهم للمعلومات، في حين يُعد تعلم الكبار ومحو الأمية أمورًا أساسية للتطور الشخصي والاجتماعي، ويهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير البصيرة المعرفية على التحصيل الدراسي لدى المتعلمين المبتدئين في برامج محو الأمية بالمغرب، وتكونت عينة البحث من (560) متعلم ومتعلمة، واُستخدم مقياس البصيرة المعرفية للمتعلم المبتدئ. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود ارتباطات ذات دلالة إحصائية بين البصيرة المعرفية والتحصيل الدراسي لدى المتعلم المبتدئ في برامج محو الأمية، وهذه النتيجة توضح أن المتعلمين الجدد في برامج محو الأمية يمتلكون القدرة على الاستمرار والتعلم بشكل ذاتي، حتى في وجود تحديات جديدة في مسار تعلم القراءة والكتابة والحساب، كما يمكنهم التعامل مع هذه التحديات من خلال قدراتهم على تمثيل الذات والتحكم الذاتي والتكيف الذاتي وفهم مستوى قدراتهم الذاتية (البصيرة المعرفية). ويمكن أن يسهم هذا البحث في تحسين التعليم وتطوير البرامج التعليمية التي تستهدف تعزيز البصيرة المعرفية وتعلم الكبار، كما يمكن أن يساهم في تطوير استراتيجيات فعالة لمحو الأمية؛ فضلاً عن تعزيز الفهم البشري الشامل، وتعزيز المجتمعات بمزيد من المعرفة والثقافة.
الكلمات المفتاحية
تعلم الكبار، الأداء الأكاديمي، الكفاءات ذاتية الوظيفة، التمثل الذاتي، التعلم الذاتي التوجيهي، الضبط الذاتي


PDF

المراجع

العبادي، نور فاضل محمود، وهيثم، أحمد، علي. (2020). البصيرة المعرفية لدى طلبة الجامعة. مجلة ديالى للبحوث الانسانية،1(85)،257 –89.
خباش، هشام. (2007). نظرة الى الطفولة من خلال مد الجسور بين المعرفية التعددية وعلوم التربية. مجلة الطفولة العربية،8(32)، 73 –102.
طيبة، عبد السلام وأحمد، بلعيد. (2020). استراتیجیات التنظیم الذاتي للتعلم كمنبئات للتحصیل الدراسي لدى تلامیذ السنة أولى ثانوي: دراسة ارتباطیة. مجلة العلوم الانسانية، 31(2)، 527 –44.