المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

تعليم ريادة الأعمال في الجامعة: السياق السعودي

(مها محمد عبد الله الأحمري وأمل عبد الله راشد الكليب)

الملخص

تُمثل رعاية وتكوين روَّاد الأعمال الناجحين جزءًا مهمًّا من استراتيجيات الدول لتعزيز نموها الاقتصادي؛ لما لريادة الأعمال من أهمية في تحقيق التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل، وقد أتى هذا البحث ليسلط الضوء على واقع تعليم ريادة الأعمال في إحدى الجامعات السعودية بالمنطقة الشرقية، واقتراح سبل لتعزيزه، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيق أداة الاستبانة على (382) طالبة، وأظهرت النتائج موافقة الطالبات بدرجة كبيرة على واقع تعليم ريادة الأعمال بالجامعة من حيث تزويد مقرر ريادة الأعمال بخصائص وسمات العمل الريادي ورواد الأعمال، وبمهارات إعداد الخطط التسويقية والتشغيلية والمالية للمشروع الريادي، واكتساب قيم العمل، كما أظهرت النتائج موافقة الطالبات بدرجة كبيرة على سبل تعزيز تعليم ريادة الأعمال بالجامعة، من حيث ضرورة تدريب الطالبات على نماذج لريادة الأعمال تتناسب مع توجهات المملكة العربية السعودية، وتدريس مقرر ريادة الأعمال من أعضاء هيئة تدريس متخصصين في ذات المجال، وتقديم الطالبات أفكارًا لمشروعات ريادية يمكن تنفيذها بعد التخرج تكون ضِمْن متطلبات المقرر، وكشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا تُعزَى إلى متغير نوع الكلية حول واقع تعليم ريادة الأعمال وسبل تعزيزه بالجامعة، بينما لم تظهر فروق إحصائيَّة تُعزَى إلى المعدل التراكمي.
الكلمات المفتاحية
التعليم العالي، الجامعات السعودية، الجامعة الريادية، بناء المهارات، البطالة، دراسات تربوية


PDF

المراجع

أبو بكر، مصطفى محمود. (2014). منظومة ريادة الأعمال والبيئة المحفزة لها. في: المؤتمر السعودي الدولي لجمعيات ومراكز ريادة الأعمال، جمعية ريادة الأعمال، الرياض، السعودية، 09–11/09/2014.
أحمد، أمل علي. (2019). واقع مفهوم ريادة الأعمال لدى طلبة الجامعة في مصر ودور التعليم في تطويره. مستقبل التربية العربية، 26(123)، 11–173. 
جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل. (2018). الخطة الاستراتيجية لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل 2018–2025. الدمام، السعودية: وكالة الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع.
جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل. (2023). ريادة الأعمال. متوفر بموقع: https://www.iau.edu.sa/ar/courses/entrepreneurship-0 (تاريخ الاسترجاع: 13/12/2023).
الحمّالي، راشد محمد؛ راضي، بهجت عطية؛ والعربي، هشام يوسف. (2017). مقدمة في ريادة الأعمال. الطبعة الثانية. الرياض، السعودية: الشقري للنشر.
الخنيزان، تهاني محمد؛ والخضيري، فاطمة علي. (2019).  متطلبات الريادة العالمية في الجامعات السعودية لتحقيق الميزة التنافسية في ضوء رؤية المملكة 2030. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، 35(6)، 104–22. 
رؤية المملكة 2030. (2016). وثيقة رؤية المملكة 2030. متوفر بموقع: https://www.vision2030.gov.sa/media/5ptbkbxn/saudi_vision2030_ar.pdf (تاريخ الاسترجاع: 07/07/2023).
الزغول، عماد عبد الرحيم. (2010). نظريات التعلم. عمان، الأردن: دار الشروق للنشر.

الزير، سعد راشد. (2021). اتجاهات الشباب الجامعي نحو ممارسة العمل الحر. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، بدون رقم مجلد (61)، 13–72.
الشيخ، فؤاد نجيب؛ وأبو الشعر، حنين تيسير. (2019). النية الريادية لدى طلبة الجامعات الحكومية في الأردن. مجلة جامعة الملك سعود-العلوم الإدارية، 28(1)، 91–112. 
عباس، محمد خليل؛ نوفل، محمد بكر؛ العبسي، محمد مصطفى؛ وأبو عواد، فريال محمد. (2014). مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس. الطبعة الخامسة. عمّان، الأردن: دار المسيرة.
عبد المولى، الطيب محمد. (2020). دور جامعة الملك خالد في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى طلابها. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 14(1)، 319–47.
علويط، أميرة وفرعون، محمد. (2022). دراسة تقييمية لواقع التعليم الريادي لعينة من الجامعات الجزائرية. مجلة الاقتصاد والمالية، 8(2)، 116–33.
المخلافي، عبد الملك طاهر. (2017). التعليم الحكومي لريادة الأعمال ودوره في تحقيق أهداف رؤية المملكة (2030). في: مؤتمر دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية 2030، جامعة القصيم، القصيم، السعودية، 04–05/01/2017.
المخلافي، عبد الملك طاهر. (2019). ريادة الأعمال: المداخل النظرية والممارسات التطبيقية. الرياض، السعودية: مركز البحوث والتواصل المعرفي.
منشآت. (2022). المعجم الريادي. الطبعة الثانية. الرياض، السعودية: منشآت.
الهيئة العامة للإحصاء. (2022). إحصاءات سوق العمل للربع الرابع 2022، متوفر بموقع: https://www.stats.gov.sa/ar/6973 (تاريخ الاسترجاع: 07/07/2023).
وزارة التعليم. (2020). وزارة التعليم تُواصل العمل في مشروع التحوُّل نحو الجامعة الريادية. متوفر بموقع: https://x.com/mohe_sa/status/1285957298494615555?t=20-aWI3NUVf8O7ZvKAlxLg&s=08 (تاريخ الاسترجاع: 07/07/2023).
وزارة التعليم. (2021أ). الابتكار وريادة الأعمال في نظام التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. الرياض، السعودية: وكالة البحث والابتكار.
وزارة التعليم. (2021ب). بخطًى ثابتة نحو رؤية 2030؛ المملكة تتقدَّم في مؤشر حالة ريادة الأعمال 2020. متوفر بموقع:  https://x.com/mohe_sa/status/1367879944664199169?t=272wOrQkZ9qK4DxyeeX8Ow&s=08 (تاريخ الاسترجاع: 07/07/2023).