المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

ترك العمل الأكاديمي: المجتمع السعودي

(عبدالرحمن آل الشيخ مبارك)

الملخص

تهدف الدراسة إلى الكشف عن أهم الأسباب التي تجعل الأكاديميين يفضلون ترك العمل في القطاع الأكاديمي لصالح الفرص الأخرى خارج أسوار الجامعات. تسعى الدراسة لتسليط الضوء على الأكاديميين لفهم وجهات نظرهم حول الدوافع الفعلية لهذه الظاهرة وكذلك فهم تأثيراتها على التنمية الإدارية في الجامعات والمجتمع، وتداعياتها على تنافسية الجامعات في المملكة العربية السعودية. تمت الدراسة من خلال إجراء مقابلات مع الأكاديميين الذين تركوا العمل الأكاديمي لصالح مؤسسات القطاع الخاص أو مختلف الجهات والهيئات الحكومية الأخرى خارج قطاع التعليم، بالإضافة إلى الأكاديميين الحاليين سواء كانوا يعتزمون ترك العمل الأكاديمي ومغادرة الجامعات أو كانوا يفضلون البقاء في قطاع التعليم. تشير النتائج إلى أن هناك عدة أسباب يرى الأكاديميون أن لها علاقة بتفضيل الأكاديميين الخروج من الجامعات لصالح الفرص الأخرى في مختلف القطاعات، بعضها مرتبط ببيئة العمل في الجامعات والتعقيدات الإدارية وضعف الكفاءات القيادية والبيروقراطية. بينما يرتبط بعضها الآخر بجاذبية الفرص البديلة من حيث المقابل المالي وتحقيق الذات والوصول إلى مكانة اجتماعية مرموقة. أشارت الدراسة إلى العديد من الآثار المترتبة على رحيل المواهب الأكاديمية وتداعيات هذه الظاهرة على تنافسية الجامعات السعودية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. كما قدمت الدراسة العديد من التوصيات المستنبطة من نتائج الدراسة، والتي قد يؤدي تطبيقها إلى المساهمة في تخفيف هذه المشكلة.
الكلمات المفتاحية
إدارة المهن، بيئة العمل، التسرب الوظيفي، التنمية الإدارية، الرضا الوظيفي، النجاح المهني


PDF

المراجع

الجابر، لطيفة إبراهيم محمد. (2019). القيم التنظيمية وعلقتها بالتسرب الوظيفي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريب بمعهد الإدارة العامة. المجلة العربية للإدارة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية، 39(3)، 53–77. 
درة، عبد الباري إبراهيم والصباغ، زهير نعيم. (2008). إدارة الموارد البشرية في القرن الحادي والعشرين. سلسلة إدارة الموارد البشرية وتنميتها. عمان، الأردن: دار وائل.
الصيرفي، محمد عبد الفتاح. (2007). النفاق التدريبي وأثره على التسرب الوظيفي، دراسة تطبيقية على العاملين بوحدات القطاع الحكومي بمحافظات القناة. الإسكندرية: دار الوفاء.
العنزي، نايف عماش السويلم. (2011). أهم أسباب التسرب الوظيفي لدى المعلمين السعوديين في المدارس الثانوية الأهلية بمدينة الرياض من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود، الرياض، السعودية.
قاسمي، فتحية. (2017). محددات التسرب الوظيفي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي دراسة ميدانية بابتدائيات بلدية جامعة. رسالة ماجستير، جامعة ورقلة، الجزائر.