المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

الاقتصاد الأخضر كحلّ لتحقيق التنمية المستدامة

(هواري سعاد)

الملخص

الاقتصاد الأخضر هو نموذج اقتصادي حديث يهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة عن طريق تحويل الاقتصاد التقليدي الحالي إلى نظام يستهلك موارد الطبيعة بشكل مستدام ويعمل على الحد من التلوث والتغيرات المناخية. يعدّ الاقتصاد الأخضر حلاً لتحقيق التنمية المستدامة في جميع أنحاء العالم؛ حيث يمكن أن يؤدي إلى تحقيق الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية معًا. ولا يمكن تحقيق الاقتصاد الأخضر إلا من خلال تحويل الاستثمارات الحالية من الصناعات التي تسبب التلوث إلى صناعات خضراء، وتطوير التكنولوجيا النظيفة وتشجيع الزراعة المستدامة. وتؤكد الأبحاث أن تحويل الاقتصاد الحالي إلى الاقتصاد الأخضر يمكن أن يؤدي إلى فوائد اقتصادية واجتماعية كبيرة؛ كتوفير فرص عمل جديدة وزيادة الإنتاجية وتحسين الجودة الحياتية للأفراد، بالإضافة إلى تحسين صحة الإنسان والبيئة. لذلك، يجب على الدول والمجتمعات العمل على تعزيز الاقتصاد الأخضر وتحقيق التنمية المستدامة للحفاظ على الكوكب وضمان الرفاهية الاجتماعية والاقتصادية للأجيال الحالية والمستقبلية.

PDF

المراجع

أبو النصر، مدحت وياسمين، مدحت محمد. (2017). التنمية المستدامة مفهومها – أبعادها ومؤشراتها. القاهرة، مصر: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
بديار، أمينة وبكريتي، لخضر. (2019). دور الاقتصاد الأخضر في تفعيل التنمية المستدامة في الجزائر. مجلة آفاق للبحوث والدراسات، المركز الجامعي إيليزي، 2(4)، 19–31. 
تيجاني، خدوج وعجيلة، محمد. (2019). واقع وآفاق الاقتصاد الأخضر في الجزائر. في الملتقى الدولي للاتجاهات الحديثة للتجارة الدولية وتحديات التنمية المستدامة نحو رؤى مستقبلية واعدة للدول النامية. متوفر بموقع: http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/4811 تاريخ الاسترجاع (28/06/2023).
ديب، ريدة ومهنا، سليمان. (2009). التخطيط من أجل التنمية المستدامة. مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية، قسم التخطيط. جامعة دمشق، 25(1)، 487 – 520.    
فرطاس، فتيحة. (2021). التوجه نحو الاقتصاد الأخضر في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الجزائر الإنجازات وأهم التحديات. مجلة الاقتصاد الجديد، 12(3)، 57–76.