المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

النشاط البدني والرضا عن الأداء الحركي لكبار السن: المجتمع السعودي

(أنور عبدالعزيز النعيم)

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على مستويات المشاركة في الأنشطة البدنية وعلاقتها بالرضا الحركي لدى كبار السن، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي على عينة من كبار السن المترددين على الأندية والمراكز الرياضية بمحافظة الأحساء، هي (نادي وقت اللياقة، ونادي بودي ماستر، ونادي القوة) وبلغ عددهم (83) فردًا تتراوح أعمارهم من (60: 75)، وقد استخدم الباحث في جمع البيانات مقياس الرضا الحركي ومقياس مستويات المشاركة في الأنشطة الرياضية، وقد توصلت نتائج البحث إلى أنه تُوجد علاقة دالة إحصائيًا موجبة بين مستوى المشاركة الإيجابي ومقياس الرضا الحركي، كما توجد علاقة دالة إحصائيًا سالبة بين مستوى المشاركة السلبي ومقياس الرضا الحركي، بينما لا تُوجد علاقة دالة إحصائيًا بين مستوى المشاركة الوجداني ومقياس الرضا الحركي. ووجود فروق دالة إحصائياً على مقياس الرضا الحركي بين المرحلة العمرية (60-65 سنة) المرحلة العمرية (71-75 سنة) لصالح المرحلة (60-65 سنة)، لا توجد فروق على مقياس الرضا الحركي بين عينة البحث وفقا لمتغير درجة الانتظام في المشاركة، وقد أوصت الدراسة: ضرورة مراعاة الأندية والمراكز الرياضية عند التخطيط لبرامج الأنشطة الرياضية لكبار السن. توفير فرص اختيار النشاط المناسب وفقاً لحاجاتهم (بدنياً ونفسياً وصحيا واجتماعياً) حيث يحقق لهم ذلك الرضا الحركي عند المشاركة في الأنشطة.

PDF

المراجع

أحمد، إيمان شعبان. (2009). مشكلات التقاعد لدى المسنين وأثرها على الرضا عن الحياة. مجلة بحوث التربية النوعية، دون رقم مجلد (14)، 95 – 125.
بن علي، قوراري، بوراس، فاطمة الزهراء، وتوفيق، جمال. (2018). أثر برنامج ترويحي رياضي مقترح للتخفيف من حدة القلق عند كبار السن (60/65) سنة: بحث تجريبي أجري على عينة من المسنين المتقاعدين ببعض المدن الغربية للجزائر. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 10(1)، 217 –24 .
حسانين، محمد صبحي وإسماعيل، كمال عبد الحميد. (2009). رياضة الوقت الحر لكبار السن. القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.
حسن، نورهان منير وفهمي، محمد سيّد. (2000). الرعاية الاجتماعية للمسنين. الإسكندرية، مصر: المكتبة الجامعية.
الحماحمي، محمد محمد. (1994).  الرياضة للجميع في ضوء الفكر الأولمبي. في: مؤتمر الرياضة والمبادئ الأوليمبية، التراكمات والتحديات، كلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة، جامعة حلوان، القاهرة، مصر.
الحماحمي، محمد محمد ومصطفى، عايدة عبد العزيز. (2015). الترويح بين النظرية والتطبيق، الطبعة الثامنة. القاهرة، مصر: مركز الكتاب للنشر. 
الخولي، أمين أنور. (2005). أصول التربية البدنية والرياضة. القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.
درويش، عفاف عبد المنعم وبريقع، محمد جابر. (2000). الحركة وكبار السن، دعوة للمشاركة البدنية النفسية العقلية الاجتماعية.  الإسكندرية، مصر: منشأة المعارف.
درويش، كمال الدين عبد الرحمن والحماحمي، محمد محمد. (2007). رؤية عصرية للترويح وأوقات الفراغ، الطبعة السادسة. القاهرة، مصر: مركز الكتاب للنشر.
الراوي، مسارع حسن. (1999). سيكولوجية الشيخوخة وموقف الإسلام من كبار السن. البصرة، العراق: مديرية دار الكتب للطباعة والنشر.
عبد السلام، محمد محمد أمين. (2009). العلاقة بين الرضا الحركي الناتج عن ممارسة أنشطة الترويح الرياضي والشعور بالوحدة النفسية لدى كبار السن. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، 29(3)، 54–84. 
شعراوي، محمد صفي الدين. (2023). إسهامات النشاط الرياضي في الحد من الضغوط النفسية لدى كبار السن وفقًاً لبعض المتغيرات. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، 99(1)، 202–23.‎
الشيخو، خالد فيصل وحسين، آلاء عبد الله. (2002). دراسة الفروق في مستوى الرضا الحركي في مادة ألعاب الساحة والميدان بين طالبات كلية التربية الرياضية جامعة الموصل. مجلة التربية الرياضية، 11(2)، 128–111.
عجرمة، محمد وسلام، صدقي. (2005).  الأنشطة الرياضية للمسنين " وقاية وعلاج لأمراض القلب والأوعية الدموية.  القاهرة، مصر: مركز الكتاب للنشر.
مبروك، عزة عبد الكريم. (2007). أبعاد الرضا العام عن الحياة ومحدداته لدى عينة من المسنين المصريين. مجلة الدراسات النفسية، 17(2)، 377 – 421 .
محمد، رأفت عبد الرحمن. (2004). رعاية كبار السن من منظور الخدمة الاجتماعية، سلسلة مجالات الرعاية الاجتماعية من منظور الخدمة الاجتماعية، الطبعة الثانية، بنها، مصر.
مصطفى، سعيدي. (2016). أهمية الرضا الحركي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. مجلة أنسنة للبحوث والدراسات، 7(1)،175–189.
المعاملي، إيمان. (2018). تأثير برنامج ترويحي على الحد من الشعور بالوحدة النفسية وتحسين الرضا عن الحياة لکبار السن. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة، 84(2)، 152–75.
ندا، نبيل، النجار، محمد محمود، وعبدالغني، هاني. (2022). الأنشطة الترويحية المائية وتأثيرها على ظاهرة أمراض الشيخوخة. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، 30(12) 166–90.‎
نيازي، عبدالمجيد طاش. (2005). برامج وخدمات رعاية المسنين في المملكة العربية السعودية: الواقع والطموحات. في: الملتقى الثقافي لقسم التربية وعلم النفس، الإدارة العامة لكليات البنات، الرياض، المملكة العربية السعودية. 
هاشم، محمود. (2021). تأثير البيئة المحيطة على المشاركة في النشاط البدني بين كبار السن في جمهورية مصر العربية. مجلة العلوم التطبيقية الرياضية،1(2) 195–221.‎