المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

خدمات تهيئة الطلاب ذوي الإعاقات الفكرية والنمائية لمرحلة ما بعد المدرسة

(محمد سعد الشعيل)

الملخص

تعد المرحلة الانتقالية لما بعد المدرسة من أهم المرحل المفصلية في حياة الأشخاص ذوي الإعاقة الفكرية والنمائية. بسبب ذلك، هناك عمل بحثي قائم على إيجاد الممارسات التعليمية المبنية على الأبحاث في تقديم الخدمات الانتقالية للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية والنمائية في الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية. في حين أن هناك عددًا قليلًا من الأبحاث التي تناولت الخدمات الانتقالية -بصفة عامة- في المملكة العربية السعودية؛ ما أدى إلى عدم وجود ممارسات تعليمية فعّالة في تقديم الخدمات الانتقالية للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية والنمائية. هذه الدراسة تُسلط الضوء على الواقع الحالي للخدمات والبرامج الانتقالية للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية والنمائية في المملكة العربية السعودية، وتُبين مدى توافق الممارسات الحالية لتقديم الخدمات الانتقالية للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية والنمائية مع منظومة كوهلر 1996. أُجريت مقابلة مع ثمانية معلمين لطلاب ذوي الإعاقة الفكرية والنمائية، وتفيد النتائج بوجود تدنٍّ في مستوى تقديم الخدمات الانتقالية، وضعف في تأهيل المعلمين في تقديم الخدمات الانتقالية، وفشل في التعاون بين الأسرة والمدرسة، وقابلية تطبيق منظومة كوهلر 1996 في تقديم الخدمات الانتقالية. واختتم الباحث بذكر حدود الدراسة وطرح مجموعة من التوصيات للأشخاص وللجهات ذات العلاقة بتعليم الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية والنمائية. 
الكلمات المفتاحية
الإعاقة الفكرية، التوحد، الخدمات الانتقالية، البرامج الانتقالية، منظومة كوهلر، المملكة العربية السعودية


PDF

المراجع

متوفر باللغة الانجليزية فقط