المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

مشاركة المعلّمين في تخطيط المناهج الدراسيّة وتطويرها وأهميّة المشاركة من وجهة نظرهم

(محمد فؤاد الحوامدة و زيد سليمان العدوان)

الملخص

هدفت الدِّراسة إلى الكشف عن درجة مشاركة المعلّمين في تخطيط المناهج الدراسيّة وتطويرها، وأهميّة هذه المشاركة من وجهة نظرهم، وتقصّي أثر المتغيرات (الجنس، والمؤهل العلميّ، وسنوات الخبرة) في هذه المشاركة وأهميتها. ولتحقيق ذلك اتبعت الدِّراسة المنهج الوصفيّ التحليليّ، حيث تمّ تطوير استبانة مكونة من (38) فقرة، بعد التحقق من صدقها وثباتها، وتمّ توزيعها على عينة الدِّراسة المكونة من (193) معلّماً ومعلّمة للمرحلة الثانويّة في مديرية التربية والتعليم لعمان الأولى. حيث أظهرت نتائج الدِّراسة أن درجة مشاركة المعلّمين في تخطيط المناهج الدراسيّة وتطويرها، كانت مشاركة بدرجة ضعيفة، أمّا درجة أهميّة مشاركتهم، كانت مهمة بدرجة كبيرة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين تقدير المعلّمين لدرجة مشاركتهم في تخطيط المناهج الدراسيّة وتطويرها تعزى إلى متغير الجنس، ومتغير المؤهل العلميّ. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة تعزى إلى متغير سنوات الخبرة، لصالح المعلّمين أصحاب الخبرة العالية (10 سنوات فأكثر). كما أظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين تقدير المعلّمين لدرجة أهميّة مشاركتهم، تعزى إلى متغير الجنس، ومتغير المؤهل العلميّ، ومتغير سنوات الخبرة. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها: ضرورة توفير فرص أوسع للمعلّمين للمشاركة الفعليّة في تخطيط المناهج الدراسيّة وتطويرها. وفتح قنوات الاتصال والتفاعل معهم؛ لإبراز جهودهم وآرائهم واقتراحاتهم بخصوص تخطيط المناهج الدراسيّة وتطويرها. الكلمات المفتاحيّة: مشاركة المعلّمين، تخطيط المناهج، تطوير المناهج.

PDF

المراجع