المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

الإعلام الرقمي وصناعة الجريمة: المجتمع السعودي

(حمود نوار النمر)

الملخص

تَمَثَّلَ موضوع الدراسة في الإعلام الرقمي وصناعة الجريمة في المجتمع السعودي، وتكوَّن مجتمعها من السعوديين وغير السعوديين من جميع مناطق المملكة الثلاثة عشرة، وبلغت العينة (630) مبحوثاً، واستخدمت الدراسة الاستبانة لجمع البيانات، وقد كشفت النتائج أن أبرز التطبيقات الإعلامية التي تُسْهِمُ في نشر الجرائم بدرجة عالية هي (التيك توك، تويتر، سناب شات)، وأن الجرائم الأكثر رواجاً في المجتمع السعودي هي: الاحتيال والنصب المالي، والمساس بالقيم الدينية والنظام العام للمجتمع، والتغرير بالقُصَّر والإيقاع بهم في السلوك المنحرف، وأن نجاح الإعلام الرقمي في الترويج للجرائم يعود إلى عدد من العوامل أبرزها: القدرة على نقل صور الجرائم وأشكالها وأنماطها عبر الحدود الدولية والمحلية، بالإضافة إلى قدرته على تحقيق مكاسب مالية عالية تدفع الكيانات الإعلامية إلى تكثيف نشر المحتوى؛ لتحقيق مكتسبات مالية كبيرة. وحيث إن موضوع الدراسة يتطلب الخروج بتصور علمي شامل، فقد جاءت الدراسة بعدد من التوصيات منها: أهمية عقد الاتفاقيات الدولية في مجال مكافحة الجرائم لتحديد إطار الاختصاص القضائي الدولي، والتعاون من أجل حماية المجتمعات من الجرائم عابرة الحدود، وضرورة اتخاذ وسائل الإعلام الرقمي العديد من الإجراءات الأمنية لتقديم محتوى إعلامي سليم، فضلاً عن أهمية اتباع سياسات الحماية الإلكترونية، كما أوصت الدراسة بأهمية العناية بالأسرة بوصفها خط الدفاع الأول في مواجهة خطر جرائم الإعلام الرقمي.
الكلمات المفتاحية
الإعلام الجديد، انتشار الجريمة، التواصل الاجتماعي، الجرائم الدولية، الجرائم المعلوماتية، مواجهة الجريمة


PDF

المراجع

أحمد، عبد الحميد حسن. (2014). نظريات الإعلام واتجاهات التأثير. الطبعة الثالثة. القاهرة: عالم الكتب. 
الجاسر، شعاع طارق. (2021). الجرائم السيبرانية ضد المرأة السعودية عبر وسائل الإعلام الجديدة. الشارقة: مركز القرار للدراسات الإعلامية.
جعود، سماح صابر. (2020). استخدام الأطفال في مواقع التك توك بالجزائر. مجلة الدراسات الإعلامیة، 1(11)، 157–89. 
حسن، سامر عبد الله. (2010). أحكام جرائم التزوير في الفقه الإسلامي. رسالة ماجستير، جامعة النجاح الوطنية، غزة، فلسطين.
الحسيناوي، علي جبار. (2009). جرائم الحاسوب والإنترنت. عمّان: دار اليازوري العلمية.
الدغماني، حسن مخلف. (1995). الخصائص الثقافية للمجتمع الريفي وعلاقتها بالجريمة في المملكة العربية السعودية. الرياض: المعهد العالي للعلوم الأمنية.
صابر، لامية أحمد. (2010). الحملات الإعلانية في MBC ودورها في التوعية. رسالة ماجستير، جامعة الحاج الأخضر، باتنة، الجزائر.
الصقيل، يزيد إبراهيم. (2017). العوامل المحددة للجرائم الإلكترونية. رسالة دكتوراه. جامعة نايف للعلوم الأمنية، الرياض، المملكة العربية السعودية.
عامر، علا عبد القيوم. (2015). دور وسائل الإعلام الرقمية في تفعيل المشاركة السياسية للشباب الجامعي. القاهرة: دار الفكر العربي. 
عبيدات، ذوقان. (2006). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. الرياض: دار أسامة.
العدل، بنان الدخيل. (2007). المواقع الإلكترونية وتأثيرها على المجتمع السعودي. الرياض: مكتبة الملك فهد.
فرح، أحمد طاهر والراشد، خالد عمير. (2014). قياس الوعي بالجرائم الإلكترونية في المملكة العربية السعودية. جدة: دار المنهاج.
قيسي، نوال بنت علي. (2011). بعض جرائم الإنترنت الموجهة ضد مستخدمي الإنترنت. الرياض: كلية العلوم الاجتماعية.
مجمع اللغة العربية. (2004). المعجم الوسيط. القاهرة: دار الشروق الدولية.
مكاوي، حسن. (2005). الاتصال ونظرياته المعاصرة. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
مهنا، فريال. (2012). علوم الاتصال والمجتمعات الرقمية. دمشق: دار الفكر.
المويشير، تركي عبد الرحمن. (2012). بناء نموذج أمني لمكافحة الجرائم المعلوماتية وقياس فاعليته. الرياض: مركز الدراسات والبحوث بجامعة نايف للعلوم الأمنية.
نصيرات، وائل محمد. (2015). الجهود الدولية في مكافحة الجرائم المعلوماتية والصعوبات التي تواجهها. في: المؤتمر الدولي الأول لمكافحة الجرائم المعلوماتية، الرياض، المملكة العربية السعودية، 07-11/04/2014.
الهيئة السعودية للاتصالات وتقنية المعلومات. (2016). التقرير السنوي. الرياض: هيئة الاتصالات والمعلومات.
وزارة العدل. (2021). تقرير التطوير والتحديث. متوفر بموقع: https://bit.ly/40rsnd7 (تاريخ الاسترجاع: 27/07/2022).