المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الأساسية والتطبيقية

تقييم بيئة المانجروف في السعودية

(محمد خالد عبدالرحمن بالطيور، راضي طلعت توفيق و ممتاز ناجي محمد السباعي)

الملخص

تُعدُّ الاستدامة البيئية لمناطق غابات المانجروف بالمملكة العربية السعودية ضرورة مُلحَّة؛ لضمان المحافظة على هذه الكنوز الطبيعية وما تقدمه نُظمها البيئية من منافع وخدمات. ويوجد نوعان من أشجار المانجروف في المملكة، هما: الشورى أو القرم والقندل. ونظراً لهشاشة هذا النظام البيئي ونُدرته في المملكة والمنطقة العربية، فيجب المحافظة عليه لضمان استمراريته واستمرار الخدمات التي يؤديها، وهو ما نعني به الاستدامة البيئية لهذا المورد المهم، وما تستهدفه هذه الدراسة من خلال تقييم بيئة المانجروف في المملكة عن طريق مجموعة من الأُطر الوصفية، إضافةً إلى استخدام الأساليب الإحصائية الكميَّة لتقدير الاستعداد للدفع مِنْ أجل المحافظة على بيئة المانجروف لعينة الدراسة، والذى بلغ متوسطه الحسابي نحو 150 ريالاً (40 دولاراً) للفرد، وكانت أهم المتغيرات المؤثرة عليه هي: الدخل الشهري، المستوى التعليمي، المعلومات عن المانجروف، الزيارات السابقة لمناطق المانجروف، التمتع بعضوية جمعية بيئية بما يتفق مع المنطق الاقتصادي من حيث العلاقة الطردية بين هذه المتغيرات وبين الاستعداد للدفع كمتغير تابع، بينما لم تثبت المعنوية الإحصائية لكل من: الجنس، العمر، الحالة الاجتماعية، حجم الأسرة، طبيعة العمل. أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالتقييم الاقتصادي لخدمات النُظم البيئية بالمملكة من خلال إجراء مزيد من البحوث والدراسات لسدّ هذه الفجوة المعرفية؛ مما يُسهم في حماية تلك النُظم وزيادة الوعي حول ما تقدمه من منافع وخدمات. 
الكلمات المفتاحية
الاستدامة البيئية، الاستعداد للدفع، التحليل البيئي، نبات الشورى، القندل، النظم البيئية


PDF

المراجع

الحارث، عواطف الشريف شجاع وبغدادي، محمود إبراهيم دسوقي. (2017). الإدارة البيئية المستدامة لغابات المانجروف على جانبي البحر الأحمر بالسعودية ومصر. مجلة بحوث الشرق الأوسط،5 (42)، 457–500. DOI:10.21608/mercj.2017.76865 
شلتوت، كمال حسين. (2003). الأيكات الساحلية في المنطقة العربية. مجلة أسيوط للدراسات البيئية، بدون رقم مجلد(25)، 173–80.
عامر، وفاء محروس. (2003). أهمية استزراع المانجروف للتنمية المستدامة على ساحل البحر الأحمر. مجلة أسيوط للدراسات البيئية، بدون رقم مجلد(25)، 121–8.
الهيئة السعودية العامة للإحصاء. (2017). دليل الخدمات السادس عشر 2017 المنطقة الشرقية، عدد السكان بالجنسية (سعودي - غير سعودي) والجنس وعدد المساكن على مستوى المحافظات. متوفر بموقع: https://www.stats.gov.sa/sites/default/files/eastern_region_ar.pdf (تاريخ الاسترجاع:  2021/01/25).