المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

دور نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة في دعم الأداء المالي: النطاق السعودي

(هاني خالد الشيتي)

الملخص

تؤدي المنشآت الصغيرة والمتوسطة دورًا مهمَّا في دعم الناتج المحلي وتقليل نِسَب البطالة، لذا فإن هذا البحث يهدف إلى دراسة واقع نُظم المعلومات المحاسبية المحوسبة في المنشآت الصغيرة والمتوسطة وأثر ذلك على الأداء المالي، ولتحقيق ذلك الهدف تم تصميم استبانة بالاستعانة بالدراسات السابقة، ومِن ثمَّ توزيعها على (197) منشأة من المنشآت الصغيرة والمتوسطة السعودية، والمُطبِّقة لأحد الأنظمة المعلوماتية المحاسبية المحوسبة، وقد تم استرداد (118) استبانة منها. بعد تحليل البيانات، توصلت الدراسة إلى أن هناك أثرًا إيجابيًّا لاستخدام نُظم المعلومات المحاسبية المحوسبة على مستوى الفرد، وكذلك على مستوى المنشأة، كما أشارت الدراسة إلى وجود رضا من قِبل المستخدمين لأنظمة المعلومات المحاسبية المحوسبة، كما توصلت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي لنُظم المعلومات المحاسبية المحوسبة على الأداء المالي في المنشآت الصغيرة والمتوسطة السعودية، وهذا متوافق مع مجموعة من الدراسات السابقة، كما أنه لم توجد فروق لأثر نُظم المعلومات المحاسبية المحوسبة على الأداء المالي بين المنشآت الصغيرة والمنشآت المتوسطة. أوصت الدراسة بتوعية المنشآت الصغيرة والمتوسطة بأهمية استخدام أنظمة المعلومات المحاسبية المحوسبة؛ لما لها من تأثير على أداء المُنظمات، كما أوصت بأهمية دراسة العوامل المؤثرة على نُظم المعلومات المحاسبية المحوسبة ومدى تأثير ذلك على الاستخدام الناجح لها.   
الكلمات المفتاحية
أداء المنظمات، القوائم المالية، النظم الإلكترونية، ربحية الشركة، رضا المستخدمين، نضج النظام

PDF

المراجع

البحيصي، عصام محمد ومقداد، سعيد فتيحي. (2013). أثر مشاركة المحاسبين في تطوير نُظم المعلومات المحاسبية المحوسبة على تحسين الأداء المالي: دراسة تطبيقية على الشركات المدرجة بسوق فلسطين للأوراق المالية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، 21(2)، 29–56. 
البحيصي، عصام محمد. (2014). واقع نُظم المعلومات المحاسبية في المشروعات الصغيرة والمتوسطة في فلسطين: دراسة استطلاعية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، 22(1)، 175–95.
الحربي، محمد. (2020). ممارسات التخطيط الاستراتيجي في المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالمملكة العربية السعودية: دراسة ميدانية. المجلة المصرية للدراسات التجارية، 44(3)، 55–117.
الرواد، محمود ذيب والسليحات، نمر عبد الحميد. (2022). أثر نُظم المعلومات المحاسبية المحوسبة على تحسين تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في البنوك الأردنية. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث- سلسلة البحوث الإدارية، 7(1)، 486–508. 
الزعبي، وليدي خلف علي والنجداوي، أكرم يوسف عواد. (2012). أثر استخدام نُظم المعلومات المحاسبية المحوسبة في رفع كفاءة الإدارة: دراسة ميدانية: شركة كهرباء محافظة إربد المساهمة العامة المحدودة. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، 2(بدون رقم عدد)، 827–57. 
الشرفاء، أمجد جميل. (2016). أثر جودة نُظم المعلومات المحاسبية المحوسبة على جودة أدلّة المراجعة. المجلة العربية في المحاسبة، 19(1)، 9–41.
الشامس، عصام عبد السلام رمضان والأزرق، أسامة إبراهيم. (2019). أثر نُظم المعلومات المحاسبية الإلكترونية على الأداء المالي: دراسة تطبيقية على المصارف المُدرجة بسوق المال الليبي. مجلة الأستاذ- جامعة طرابلس، بدون رقم المجلد(16)، 131–52.
الماجد، شيماء وشيتي، هاني. (2021). تقييم إجراءات حماية النُظم المحاسبية الإلكترونية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة السعودية وقياس أثر ذلك في فاعلية التدقيق الداخلي. مجلة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية، بدون رقم مجلد(16)، 75–101. 
الهيئة السعودية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت). (2022). تعريف المنشآت الصغيرة والمتوسطة. متوفر بموقع: https://www.monshaat.gov.sa/SMEs-definition (تاريخ الاسترجاع: 10/11/2022).
بخيت، محمد بهاء الدين محمد وعز الدين، آسر حسن يوسف. (2018). تأثير نُظم المعلومات الإلكترونية على الربحية: دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية النشطة في البورصة المصرية خلال الفترة من 2007- 2017. مجلة الإسكندرية للبحوث المحاسبية، 2(2)، 1–46.
سعيد، أمين، مخلوف، أحمد وعبد الرحيم، نادية. (2018). مستقبل نُظم المعلومات المحاسبية في ظلّ تكنولوجيا الحوسبة السحابية. مجلة الميادين الاقتصادية، 1(1)، 7–20. 
عثمان، مصطفى سامي، طعيمة، ثناء محمد إبراهيم وغنيمة، سامي محمد أحمد. (2020). حوكمة الإسناد الخارجي لتكنولوجيا المعلومات كمدخل لتطوير نُظم المعلومات المحاسبية في المنشآت الصغيرة والمتوسطة: دراسة تطبيقية على الشركات المسجلة ببورصة النيل. مجلة الدراسات والبحوث التجارية، 40(4)، 401–26. 
سلطان، سحر محمد حسن، الغنام، صابر حسن محمود، ومتولي، سعاد السيد محمد. (2019). قياس أثر تطبيق نُظم المعلومات المحاسبية على أداء منشآت الأعمال الصغيرة والمتوسطة الحجم. مجلة البحوث المالية والتجارية، بدون رقم مجلد(3)، 9–120.
نصر، سناء يوسف أحمد. (2020). أثر القيمة المضافة لنظم المعلومات المحاسبية على الأداء المالي للشركات الصناعية الأردنية المدرجة في بورصة عمان. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، 28(1)، 134–59. 
يامين، إسماعيل يونس. (2018). أثر تطبيق نظام تخطيط موارد المؤسسة في الأداء المالي للبنوك: دراسة حالة البنك العربي والبنك الإسلامي الأردني. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، 18(1)، 34–46.