المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

أخطاء الترجمة لدى دَارِسات اللغة العربية مُزدوجات اللغة: المصاحبة اللغوية نموذجا

(علي أحمد، ني فرحان مصطفى، سيد نور الأعلى سيد عبد الله و فابية تؤلوبوق)

الملخص

لم تلقَ دراسة الترجمة اهتماما لدى الطالبات دَارِسات اللغة العربية من مزدوجات اللغة؛ خصوصا فيما يتعلق بالأخطاء الثقافية الواردة في الترجمة، وظللْن يتساهلن معها مما أدى إلى وقوعهن في أخطاء شائعة أثناء القيام بها، فأصبحن غير قادرات على الترجمة الناجحة. هذا مما دفع الباحثين إلى الكتابة في موضوع يتعلق بهذا المجال. والهدف الأساسي لهذه المقالة هو الكشف عن الأخطاء في ترجمة المصاحبات اللغوية من الإنجليزية إلى العربية لدى طالبات قسم اللغة العربية بكلية التربية التقنية الفدرالية غسو ولاية زمفرا نيجيريا، وتحديد الأسباب وراء هذه الأخطاء. وقد اعتمد الباحثون على المنهج النوعي في الدراسة، مستخدمين أداتين من أدوات البحث، وهما الاختبار والمقابلة وذلك للوقوف على هذه الأخطاء ومعرفة أسباب تلك الأخطاء. وتشير نتائج الدراسة إلى أن الطالبات وقعن في أخطاء متعلقة بالتصاحب المعجمي والتقسيمات المندرجة تحته، وأخرى خاصة بالتصاحب النحوي والتقسيمات المندرجة تحته. كما أشارت المقابلة إلى أسباب الوقوع في هذه الأخطاء التي تشمل ما يلي: قلة الدراية بترجمة المصاحبات اللغوية، ونقص المعاجم التفصيلية والكتب الخاصة بمواد الترجمة خصوصا العناصر الثقافية، وعدم القدرة على تحديد المكافئ للمصاحبات الإنجليزية في اللغة العربية. وفي نهاية المطاف قدمت الدراسة حلولا تعالج هذه الأخطاء عند ترجمة المصاحبات اللغوية. وأخيرا، تعد هذه الدراسة مهمة لطلاب قسم اللغة العربية، والمترجمين من اللغة الإنجليزية إلى العربية وعكس ذلك، لأنها توقفهم على الأخطاء الشائعة في ترجمة هذه الظاهرة اللغوية.
الكلمات المفتاحية
المشترك، المصاحبة، الثقافة، المعجم، الترادف، النحو


PDF

المراجع

ابن فارس، زكريا أحمد القزويني الرازي. (2001). معجم مقاييس اللغة. الطبعة الثالثة. بيروت، لبنان: دار إحياء التراث العربي. 
إبداح، زينب عبد الرحمن وعبابنة، يحيى. (2020). المصاحبة اللفظية في كتاب "متغير الألفاظ" لابن فارس. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإنسانية، 28(3)، 216–41. 
حسام الدين، زكي، كريم. (1985). التعبير الاصطلاحي: دراسة في تأصيل المصطلح ومفهومه ومجالاته الدلالية وأنماطه التركيبية. القاهرة، مصر: مكتبة الأنجلو المصرية.
حسن، عبد العزيز محمد. (1990). المصاحبة في التعبير اللغوي. القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.
حمادة، الحسيني عبد الفتاح محمد. (2007). المصاحبة اللغوية وأثرها في تحديد الدلالة في القرآن الكريم: دراسة نظرية تطبيقية. رسالة دكتوراه، جامعة القاهرة، القاهرة، مصر.
عبوسي، العامري محسن. (2013). المصاحبة اللغوية وأثرها الدلالي: دراسة في نهج البلاغة. الكوفة، العراق: مكتبة الروضة الحيدرية.