المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

توظيف رسوم الأطفال التعبيرية خلال مرحلة المُدرَك الشكلي لتصميم كوميكس اجتماعي

(شذا إبراهيم الاصقه و فاطمة حسن محمد القرني)

الملخص

رسوم الأطفال التعبيرية -خلال مرحلة المُدرَك الشكلي- مُحمَّلة بالخبرة الواقعية، وتمثل مستوى النضج العقلي والاجتماعي للطفل، وتوضح علاقة رسوم الأطفال بالقضايا الاجتماعية المحلية؛ وقد سعتْ الدراسة الحالية إلى توظيف رسوم الأطفال خلال مرحلة المُدرَك الشكلي من أجل تصميم كوميكس اجتماعي، كما أن الغرض منها تحديد إمكانية الاستفادة من رسوم الأطفال في هذه المرحلة لتصميم الكوميكس؛ وهي رسوم تشكيلية تجمع بين الصور والنصوص الكتابية لمواضيع اجتماعية مستوحاة من رسوم الأطفال. تكمن أهمية الدراسة في وصف خصائص رسوم الأطفال التعبيرية في مرحلة المدرك الشكلي، وإيضاح العلاقة بين رسوم الأطفال والقضايا الاجتماعية المحليَّة، وإمكانية توظيف رسوم الأطفال في مرحلة المدرك الشكلي لتصميم كوميكس اجتماعي بالجرافيك. اختيرت عينة الدراسة بشكل قصدي لعدد (6) أطفال من مرحلة المدرك الشكلي من (7-9) سنوات، مقيمين في منطقة الرياض، واتبعت الدراسة المنهجين الوصفي وشبه التجريبي. توصلت الدراسة لعدد من النتائج من أهمها: إبراز الخصائص التعبيرية لمرحلة المدرك الشكلي، كما أظهرت الدراسة وجود علاقة بين رسوم الأطفال والقضايا الاجتماعية المحيطة بهم، كما أكدت الدراسة على إمكانية استخدام البرامج الرقمية في إعادة تشكيل رسوم الأطفال وتقديمها للمجتمع كمخرج فني معاصر، كما أوصت الدراسة بضرورة التركيز على الدور الاجتماعي في حياة الطفل للإسهام في تنمية جوانب شخصيته المختلفة.
الكلمات المفتاحية
التربية الفنية، فنون الأطفال، فن رقمي، إنفوجرافيك، رسوم تشكيلية، قصص مصورة


PDF

المراجع

أبو زيد، محمد. (2013). دراسة خصائص رسومات الأطفال من عمر (7-9) سنوات ومدى الاستفادة منها في النشاط المدرسي بالمرحلة الابتدائية في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، الخرطوم، السودان. 
إسماعيل، محمد. (1986). الطفل مرآة المجتمع. الكويت، الكويت: عالم المعرفة.
أنيس، إبراهيم، منتصر، عبد الحليم، الصوالحي، عطية وأحمد، محمد. (2004). المعجم الوسيط. الطبعة الرابعة. القاهرة، مصر: مكتبة الشروق الدولية. 
البسيوني، محمود. (2000). التربية الفنية والتحليل النفسي. الطبعة الثالثة. القاهرة، مصر: عالم الكتب للنشر.
البشبيشي، هاله. (2014). نظريات رسوم الأطفال. الإسكندرية، مصر: دار المعرفة الجامعية للنشر والتوزيع.
البقاعي، ايمان. (2003). قصص الأطفال. بيروت، لبنان: دار الفكر اللبناني. 
الحسيني، خولة. (2018). دراسة الخصائص الشخصية وانعكاساتها في رسوم الأطفال. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية: جامعة بابل، بدون رقم مجلد(39)، 866–84. 
دحلان، براعم. (2016). فاعلية توظيف القصص الرقمية في تنمية مهارات حل المسائل اللفظية الرياضية لدى تلامذة الصف الثالث الأساس. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين. 
السادة، رشا وهاشم، منى. (2020). فاعلية فن الجرافيك في تصميم وتسويق كتب الأطفال. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، 28(10)، 171–88.
السيد، سناء. (2016). رسوم الأطفال التحليل والدلالة. الطبعة الثالثة. الرياض، السعودية: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
السقار، موفق علي والقرعان، بسام. (2020). رسوم الأطفال وتواصلها مع السياق الثقافي والاجتماعي. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة، 8(25)، 87–115. 
الشنقيطي، إمامة والجريوي، سهام. (2017). أثر استخدام حقيبة تعليمية في تنمية مهارات إنتاج القصص الرقمية للأطفال لدى الطالبات المعلمات بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في مدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية، بدون رقم مجلد(11)، 71–142. 
عبد المؤمن، مروة. (2018). توظيف القصة الرقمية في تنمية بعض المفاهيم الصحية لدى طفل الروضة. مجلة الجامعة الإسلامية بغزة فرع الدراسات التربوية والنفسية، 26(3)، 96–326. 
عريف، هنية ونجاحي، نجلاء. (2019). دور القصص في تنمية مهارات النبر والتنغيم لدى تلاميذ المستويات التعليمية الأولى. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، 5(بدون رقم عدد)، 280–92. 

الاصقه، شذا والقميعي، عهود. (2021). فاعلية استخدام رسوم الأطفال دور الرعاية الاجتماعية في انتاج قصص رقمية هادفة. مجلة العلوم التربوية والنفسية المركز القومي للبحوث غزة، 5(27)،1–21. 
الفقيه، حليمة. (2019). أثر استخدام بيئة تعلم شخصية في تنمية مهارات انتاج القصص الرقمية لدى معلمات رياض الأطفال. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، بدون رقم مجلد (116)، 209–35. 

المسعود، طارق، المسعود، فوزية، المديرس، عبد الله والعتيبي، نوال. (2018). فاعلية برنامج قرائي قائم على القصة الرقمية التفاعلية في تنمية الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الابتدائية بالكويت. مجلة جامعة أسيوط فرع المجلة العلمية لكلية التربية، 34(5)، 557–92. 
المقحم، إبراهيم. (2019). تصميم قصص رقمية تاريخية وقياس أثرها في تنمية قيم الانتماء الوطني لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية فرع العلوم التربوية، بدون رقم مجلد(20)، 15–88. 
المكي، مصطفى. (2011). استخدام وسيلة القصص المصورة (كوميك) لتعليم مهارة القراءة. مجلة جامعة مولانا، بدون رقم مجلد(بدون رقم عدد)، بدون أرقام صفحات. 
الهندوم، أميرة. (2016). رسوم الأطفال كمدخل لإنتاج قصص مصورة لتنمية القدرات الإبداعية لدى الطفل. المجلة العلمية لجمعية امسيا التربية عن طريق الفن، 2(5)، 115–62.