المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

المعلمون والتفضيلات التعليمية للتلاميذ ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

(العنود عبدالله بن جردان و محمد عبدالعزيز ال جفال)

الملخص

يحتاج التلاميذ ذوو اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه إلى ممارسات تعليمية تسهم في زيادة دافعيتهم نحو التعلم، ويعدُّ نموذج (دن ودن) أحد أهم أساليب التعلم التي تركّز على تقديم الأنشطة والأساليب التدريسية المتعددة الحواس التي تساعد على مشاركة التلاميذ في العملية التعليمية. لقد سعت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى معرفة المعلمين بنموذج (دن ودن) كأحد أساليب التعلم، وتصوراتهم عن أهمية استخدامه لتعلُّم التلاميذ ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة أداة لجمع البيانات من عينة بلغ حجمها (115) معلمًا ومعلمة في مدارس المرحلة الابتدائية المتضمنة لبرامج فرط الحركة وتشتت الانتباه في مدينة الرياض. وتوصلت إلى جملة من النتائج أبرزها: أن المعلمين ليس لديهم معرفة بنموذج (دن ودن) كأحد أساليب التعلم للتلاميذ ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه؛ ولهذا جاءت تصوراتهم منخفضة عن أهمية استخدامه للتلاميذ ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 فأقل تعزى إلى اختلاف متغير (الجنس، المؤهل العلمي، التخصص، الدورات التدريبية)، وكشفت النتائج عن وجود فروق تعزى إلى اختلاف سنوات الخبرة، وكانت الفروق لصالح (الخبرة بين سنتين وأقل من خمس سنوات). وفي ضوء نتائج الدراسة، وضع الباحثان مجموعة من التوصيات، ومنها: أهمية تقديم محاضرات، وعقد ورش عمل بإشراف مختصين في مجال أساليب التعلم.
الكلمات المفتاحية
النشاط الزائد، قلة التركيز، الاندفاعية، التعليم، تدخلات، تفضيلات التعلم


PDF

المراجع

الثبيتي، نوف فاضل. (2020). دعم المعلمات للتلميذات ذوات اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة في فصول التعليم العام في المرحلة الابتدائية. المجلة السعودية للتربية الخاصة، بدون رقم مجلد(13)، 79–113.  
الهيئة العامة للإحصاء. (2017). تقرير مسح ذوي الإعاقة. مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، الرياض، المملكة العربية السعودية. 
عبدالجواد، اياد. (2016). مستوى مراعاة معلمي المرحلة الأساسية الدنيا لمعايير نموذج دن ودن لأنماط التعلم وعلاقته بميولهم نحو مهنة التدريس. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)،30(1)، 51–86.  
وزارة التعليم. (2015). الدليل التنظيمي والإجرائي للتربية الخاصة. الرياض، السعودية: وزارة التعليم.     
وزارة التعليم. (2020). إحصائيات التعليم. مركز إحصائيات التعلم ودعم القرار، الرياض، السعودية: وزارة التعليم.