المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

سلوك المواطنة التنظيمية في جامعة الملك خالد

(عـلي ناصر شــتــوي آل زاهــــر )

الملخص

هدف البحث إلى الإجابة عن الأسئلة التالية: 1. ما مفهوم سلوك المواطنة التنظيمية؟ وما أنواعها؟ 2. ما العوامل المؤدية إلى تفعيل سلوك المواطنة التنظيمية؟ 3. ما درجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية بجامعة الملك خالد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس؟ 4. هل تختلف آراء أعضاء هيئة التدريس حول درجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية بجامعة الملك خالد وفقاً لاختلاف الوظيفة والكلية وعدد سنوات الخبرة؟ 5. ما مقترحات تطوير ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية في جامعة الملك خالد؟ وللإجابة عن أسئلة البحث فقد تمت الإجابة عن السؤالين الأول والثاني من خلال الإطار النظري، وأبرز التحليل وجود عدد من العوامل المهمة في تشكيل سلوك المواطنة التنظيمية وهي: (الانتماء التنظيمي – الرضا الوظيفي - الدعم القيادي – العدالة التنظيمية – الثقافة التنظيمية)، أما الإجابة عن السؤالين الثالث والرابع فقد تمت من خلال أداة بحثية صممها الباحث واعتمد في تصميمها على الإطار النظري والدراسات السابقة بالإضافة إلى خبرة الباحث وتخصصه في هذه المجالات، وتم تطبيق الأداة على أفراد البحث المشاركين فيه من أعضاء هيئة التدريس الذكور خلال الفصل الثاني 1429هـ في بعض كليات جامعة الملك خالد، وتكونت الأداة من قسمين الأول شمل المعلومات الأولية عن المستجيب، وتناول الثاني فقرات الاستبانة التي بلغت (57) فقرة موزعة على خمسة أبعاد رئيسة؛ وقد تم التحقق من صدق الأداة وثباتها وارتباط فقراتها بكل بعد وبكامل الأبعاد من خلال المقاييس الإحصائية المناسبة، وأظهرت نتائج البحث أن درجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس على وجه الإجمال ليست بالدرجة المأمولة وتميل إلى الممارسة المتوسطة والممارسة الضعيفة في بعض السلوكيات (التطوعية). كما أنه لا توجد فروق بين الآراء في جميع أبعاد سلوك المواطنة التنظيمية الخمسة فيما يتعلق بمتغير (الوظيفة)، ووجود فروق بسيطة بين الآراء في بعدي العدالة التنظيمية، والدعم القيادي فيما يتعلق بمتغير (الكلية)، ووجود فروق كذلك بسيطة في بعدي الانتماء الوظيفي، والرضا الوظيفي فيما يتعلق بمتغير (الخبرة)، ولم توجد فروق في بقية الأبعاد فيما يتعلق بمتغيري (الكلية والخبرة). وتمثلت إجابة السؤال الخامس في تقديم مقترح تطوير ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية، تكون من ثلاثة مداخل هي: الأبعاد المسهمة في تفعيل سلوك المواطنة التنظيمية بالجامعة، وتحديد أساليب التطوير المناسبة في كل بعد، وتوفير الدعائم والطرق المسهمة في تطوير ذلك السلوك في كل بعد من أبعادها.

PDF

المراجع