المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

أثر نمو الأنشطة العقارية في عوائد أسواق الأسهم وقطاع المصارف: مجلس التعاون الخليجي

(أحمد مطلق العنزي و بدر جويعد السبيعي)

الملخص

هَدَفَ هذا البحث إلى دراسة أثر نمو الأنشطة العقارية على عوائد أسواق الأسهم بدول مجلس التعاون الخليجي، إضافةً إلى دراسة أثر نمو الأنشطة العقارية على عوائد قطاع المصارف. تمَّ استخدام معدل نمو مؤشرات أسواق الأسهم الرئيسة بجميع دول مجلس التعاون الخليجي، وتم اتباع أسلوب الانحدار المتعدد لتحليل بيانات البحث وتفسير نتائجه، وقد شملت الدراسة جميع مؤشرات دول مجلس التعاون الخليجي لمدة 10 أعوام، من عام 2010 حتى عام 2020. أشارت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إيجابية بين نمو الأنشطة العقارية وعوائد أسواق الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية بين نمو الأنشطة العقارية وعوائد قطاع المصارف. إضافةً إلى وجود علاقة إيجابية بين عوائد أسواق الأسهم وعوائد قطاع المصارف. وقد وضَّحت النتائج أن قطاع الأنشطة العقارية يعدُّ أحد أهم العوامل المؤثرة على أسواق الأسهم. ويُتوقع أن تكون نتائج هذه الدراسة محلّ اهتمام الباحثين وذلك للتعرُّف على عامل جديد يؤثر في أسواق الأسهم ويجب أن يلقى اهتماماً بحثياً أكبر، وكذلك المتعاملين في الأسواق المالية من مستثمرين ومشرعين؛ وذلك لمتابعة تحركات وتقلبات القطاع العقاري لما له من تأثير رئيس على أسواق الأسهم. وفي الختام، أشارت النتائج إلى أهمية متابعة معدل نمو الأنشطة العقارية كعامل مؤثر على أسواق الأسهم، وخصوصاً القطاع المصرفي عند دراسة مؤثرات أسواق الأسهم.
الكلمات المفتاحية
القطاع العقاري، الأسهم الخليجية، الاقتصاد الكلي، العوائد، الناتج المحلي، مؤشرات الأسهم



PDF

المراجع

أبو النصر، صلاح. (2016). العوامل المؤثرة في أسعار الأسهم في سوق المال السعودي: دراسة قياسية. المجلة العلمية لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، 17(3)، 2–28. 
الراجحي، فَيّ والمناسي، وليد. (2017). دراسة بعض العوامل المؤثرة على أسعار الأسهم للشركات المساهمة السعودية. رماح للبحوث والدراسات، 17(23)، 103–28. 
العراقي، بشار أحمد. (2017). أثر تقلبات عرض النقود على أسعار الأسهم: تطوير نموذج لأسواق المال بدول مجلس التعاون الخليجي. المجلة العربية للعلوم الإدارية، 24(3)، 445–74.
عفانة، محمد كمال. (2019). اندماج البنوك السعودية ودوره في تطور القطاع البنكي (دراسة حالة اندماج البنك الأول وساب). المجلة العالمة للاقتصاد والاعمال، 7(3)، 243–57. 
عنانزه، عز الدين نايف. (2017). تقدير التذبذب في عوائد مؤشرات أسواق المال في دول الشرق الأوسط والخليج العربي باستخدام منهجية عدم ثبات التباين المشروط بالارتباط المتسلسل. المجلة العربية للإدارة، 37(4)، 46–60.
مهران، سحر والشهري، روابي حسن. (2017). التنبؤ بمراحل تأثير الأزمة المالية في أداء المصارف باستخدام الانحدار اللوجستي: دراسة تحليلية بالتطبيق على قطاع المصارف في مجلس التعاون الخليجي. المجلة العربية للإدارة، 37(3)، 159–98.