المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

التربية الإسلامية ومراعاتها للقضايا المعاصرة: نظرة في المناهج المدرسية

(حسن سيد شحاتة)

الملخص

استهدف البحث الحالي تضمين كتب التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بجمهورية مصر العربية لقضايا فقه الواقع المعاصر، ومن أجل تحقيق ذلك قام الباحث بإعداد قائمة بهذه القضايا وصنفها إلى: عِلمية، وبيئية، واجتماعية، واقتصادية، ثم قام الباحث بتحليل كتب الصفوف الثانوية الثلاثة في ضوئها. وأسفر التحليل عن خلو كافَّة الكتب موضع الفحص من جميع قضايا فقه الواقع بتصنيفاتها الأربعة. وبسؤال المعلمين عن ذلك، جاءت آراؤهم في اتجاهين: الأول: اتجاه الأصالة، ويعني ضرورة تضمين الكتب لهذه القضايا، والاتجاه الآخر: المواجهة، وتعني أن يتولى المعلم تغطية هذه القضايا أثناء شرح المنهج دون تضمينها في الكتب المقررة. وقد رأى الباحث ترجيح الاتجاه الأول، وهو تضمين الكتب الدراسية المقررة لهذه القضايا؛ وذلك لتحقيق مبدأ الأمن الفكري للطلاب، والتأكد من خلو المنهج من أي فكر يخالف ذلك. وبناءً عليه قام بوضع تصور مقترح لتضمين هذه القضايا في الكتب الدراسية، وفقًا لعدة ضوابط تراعي طبيعة الموضوعات المقررة وخصائص الطلاب. وتم تقديم عدد من التوصيات لتفعيل النتائج، وكيفية الاستفادة منها، وأهمها: إعادة النظر في تطوير مناهج التربية الإسلامية، وتدريب المعلمين في المرحلة الثانوية على تدريس التربية الإسلامية في ضوء مقتضيات فقه الواقع. وأخيرًا تم تقديم عدد من المقترحات لبحوث عِلْمية تتعلق بنتائج البحث الحالي تتمحور جميعها حول تنمية الاتجاه نحو دراسة التربية الإسلامية من خلال قضايا الفقه المعاصر.
الكلمات المفتاحية
تحليل المحتوى، الفقه المعاصر، فقه الواقع، قضايا تربوية معاصرة، كتب التربية الإسلامية المطورة، المرحلة الثانوية

PDF

المراجع

الإبراهيم، موسى. (2010). ثقافة المسلم بين الأصالة والتحديات. الدوحة: دار الثقافة.
ابن القيم الجوزية، محمد بن أبي بكر. (1998). الطرق الحكمية في السياسة الشرعية. بيروت: دار الجيل.
ابن حنبل، أحمد. (د.ت). مسند الإمام أحمد بن حنبل. القاهرة: مؤسسة قرطبة.
أبو البصل، عبد الناصر. (1998). عمليات التمثيل: الاستنساخ وأحكامها الشرعية. مجلة أبحاث اليرموك، جامعة اليرموك، 14(1)، 271–92. 
بوساق، محمد. (2009). فقه الواقع في الفتوى وأثره في الوقاية من الجريمة. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، السعودية.
البوطي، طيب (2016). الإسلام والعصر: تحديات وآفاق. القاهرة: دار الفكر.
الجمعة، صفوان محمود. (2019). تطوير مناهج التربية الإسلامية في ضوء معايير تجديد الخطاب الديني لتنمية الوعي الديني لدى طلاب المرحلة الإعدادية في الجمهورية العربية السورية. رسالة دكتوراه، معهد البحوث والدراسات العربية، جامعة الدول العربية. 
الحارثي، إبراهيم. (2017). تخطيط المناهج وتطورها من منظور واقعي. الرياض: مكتبة الشقري.
الحلواني، بسيوني. (2019). التعليم هدف أساس لتحقيق التنمية الاقتصادية للأمة. مجلة الاقتصاد الإسلامي، الإمارات، بنك دبي الإسلامي، 39(461)، 54–60.
خضراوي، عاشور. (2016). فقه الواقع والمتوقع وأثره في اختلاف الفتاوي والأحكام القضائية. رسالة دكتوراه، كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية، جامعة وهران، الجزائر.
الزحيل، محمد (2018). وظيفة الدين في الحياة وحاجة الناس إليه. بيروت: دار القلم.
شحاته، حسن. (2008). المرجع في مناهج البحوث التربوية والنفسية. القاهرة: مكتبة الدار العربية للكتاب.
شحاته، حسن. (2019). من قضايا الثقافة الإسلامية المعاصرة. القاهرة: دار العالم العربي.
شحاته، حسن، راشد، حازم. (2016). تجديد الخطاب الديني: قضايا فقهية ورؤى تربوية. القاهرة: دار العالم العربي.
الشهابي، إبراهيم يحيى. (1999). أين يقع الاستنساخ من الدين الإسلامي؟. مجلة التقدم العلمي، مؤسسة التقدم العلمي، الكويت. متوفر بموقع: https://taqadom.aspdkw.com (تاريخ الاسترجاع: 01/12/2022).
شيبة، أبو بكر. (1989). الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار. الرياض: مكتبة الرشد.
صبري، ماهر. (1993). القضايا والمشكلات الصحة المعاصرة في مناهج العلوم: دراسة تقويمية، في: مؤتمر مناهج التعليم بين الإيجابيات والسلبيات، كلية التربية جامعة المنصورة، جمهورية مصر العربية.
الطبراني، أبو القاسم. (1995). المعجم الكبير. الكويت: مكتبة العلوم والحكم.
طنطاوي، محمد سيد، عمارة، محمد، حتحوت، حسان، شلبي، عبد الجليل، صقر، عطية. (1992). فكر المسلم المعاصر ما الذي يشغله؟. القاهرة: مركز الأهرام.
العارف، عارف. (1998). رؤية إسلامية لعلم الهندسة الوراثية والاستنساخ البشري. مجلة إسلامية المعرفة، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 4(13)، 107–39.
عبد المجيد، قاسم عبد المجيد. (2016). فقه النوازل وفقه الواقع: مقاربة الضوابط والشروط. في: مؤتمر الفتوى واستشراف المستقبل. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، المملكة العربية السعودية.
عليان، شوكت. (2018). الثقافة الإسلامية وتحديات العصر. الرياض: دار الشواف للنشر والتوزيع.
القحطاني، مسفر علي. (2003). مناهج الفتيا في النوازل الفقهية المعاصرة. جدة: دار الأندلس.
مجلة البحوث (1999). حكم عمليات التجميل والإزالة لبعض أعضاء الجسم. مجلة البحوث الفقهية المعاصرة. الشركة السعودية للتوزيع، بدون رقم مجلد(43)، بدون أرقام صفحات.