المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

تمكين المرأة في المناصب القيادية الجامعية: السياق السعوديّ

(لينا سليمان الخليوي)

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرُّف واقع تمكين المرأة السعودية في المناصب القيادية بمؤسسات التعليم الجامعي، والكشف عن التحديات التي تحول دون تمكينها، ومن ثَمَّ اقتراح بعض سُبل التغلب على هذه التحديات. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتم اعتماد الاستبانة كأداة للدراسة، واستخدمت الباحثة عينة عشوائية طبقية قوامها (376) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية السعودية التالية: (الملك سعود بالرياض، والملك عبد العزيز بجدة، والإمام عبد الرحمن بن فيصل بالشرقية). وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج؛ منها: يشير الواقع إلى أن هناك تمكينًا للمرأة السعودية في المناصب القيادية بمؤسسات التعليم الجامعي؛ حيث جاء ذلك بدرجة "موافق"، وأن هناك موافقةً بين أفراد عينة الدراسة على التحديات التي تحول دون تمكين المرأة السعودية في المناصب القيادية بمؤسسات التعليم الجامعي؛ حيث تأتي التحديات الثقافية بالمرتبة الأولى، تليها التحديات الشخصية، وفي الأخير تأتي التحديات التنظيمية، كما أشارت النتائج  إلى أن هناك "موافقة بشدة" على سُبل التغلب على التحديات التي تحول دون تمكين المرأة السعودية في المناصب القيادية بمؤسسات التعليم الجامعي.
الكلمات المفتاحية
الجامعات السعودية، التغيير، الإدارة التربوية، القيادة، المساواة، النسائية


PDF

المراجع

آل عمر، حمود، العبدي، بدر. (2018). تمكين المرأة في مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية: الواقع والمأمول. مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية، 21(22)، 43–63.
العساف، صالح محمد. (2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الطبعة الثانية. الرياض، السعودية: دار الزهراء. 
غنيم، فايزة عادل. (2020). التميز القيادي النسائي وواقعه في المجال الأكاديمي في الجامعات السعودية. المجلة العربية للإدارة، 40(1)، 215–26. 
مباركي، مريم بنت محمد هادي. (2020). دور جامعة الملك خالد في تنمية القيادات النسائية. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 4(12)، 82–108.
مخلوف، أسماء محمد. (2020). التمكين الإداري لدى القيادات النسائية في جامعة جازان: دراسة ميدانية. مجلة تربية الأزهر، كلية التربية جامعة الأزهر، 2(188)، 237–306.
مشرف، شيرين عيد، البكري، سحر عبد الحميد. (2021). جهود تمكين المرأة في جامعة طيبة: مركز تمكين المرأة أنموذجًا، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 129(129) 337–90.
وزارة التعليم السعودية. (2019). التقرير السنوي لوزارة التعليم. متوفر بموقع: https://data.gov.sa/Data/ar/organization/ministry_of_education     (تاريخ الاسترجاع: 11/12/2021).