المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

الموضوعات النحوية المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها

(محمد مقبل اللهيبي)

الملخص

هدف البحث إلى تحديد الموضوعات النحوية المناسبة لطلاب المستوى المتقدم من متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، ثم قياس مدى تمكنهم منها، ولتحقيق هذا؛ استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع الدراسة، فقام بإعداد استبانة لتحديد الموضوعات النحوية المناسبة لطلاب المستوى المتقدم من متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها وذلك بالاستفادة من عدة مصادر، وقد توصل البحث إلى قائمة بالموضوعات النحوية المناسب تضمينها بمناهج النحو المقررة على طلاب المستوى المتقدم في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وقد تكونت هذه القائمة من ستة عشر موضوعا، كما قام الباحث ببناء اختبار لقياس مدى تمكن طلاب المستوى المتقدم بمعهد اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة الملك عبد العزيز من هذه الموضوعات، وقد بلغ عدد عينة الاختبار أربعة وتسعين طالبا، وأشارت النتائج إلى أن نسبة تمكن عينة البحث من الاختبار كانت عالية في عشرة موضوعات، ومتوسطة في ثلاثة موضوعات منها، ومنخفضة في ثلاثة أخرى. وبناء على هذه النتائج خَلُصَ البحث إلى عدة نتائج ومقترحات، فقد أوصى بضرورة تضمين هذه الموضوعات الستة عشر في مناهج النحو المقررة على طلاب المستوى المتقدم من متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، بالإضافة إلى وضع آليات تحول دون تداخلها وتكرارها. كما اقترح البحث تطبيق دراسات مماثلة على طلاب المستوى المبتدئ والمتوسط لإعداد قوائم بالموضوعات التي تناسب مستواهم في جميع المهارات اللغوية.
الكلمات المفتاحية
أبواب النحو، إتقان اللغة، تعليم اللغة، صعوبات التعلم، اللغة الثانية، مهارات التعلم


PDF

المراجع

ابن السراج، أبو بكر محمد بن سهل. تحقيق: الفتلي، عبد الحسين. (1996). الأصول في النحو. الطبعة الثالثة. بيروت، لبنان: مؤسسة الرسالة.
ابن جني، أبو الفتح عثمان. تحقيق: النجار، محمد علي. (د.ت). الخصائص. بيروت: دار الهدى للطباعة والنشر.
ابن هشام، أبو محمد عبد الله جمال الدين الأنصاري. تحقيق: عبد الحميد، محمد محيي الدين. (د.ت). أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك. بيروت، لبنان: المكتبة العصرية.
أبو الصواب، إبراهيم. (2005). التجربة الاسلامية في مجال تعليم اللغة العربية الناطقين بغيرها معاهد اللغة العربية بالمملكة العربية السعودية نموذجا: دراسة تركيبية تحليلية لتجربة معهد جامعة أم القرى بمكة المكرمة ومعهدي جامعة الملك سعود بالرياض وجامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية بالرياض. في: الندوة العالمية الكبرى بمناسبة اختيار مكة المكرمة عاصمة للثقافة الإسلامية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية، 01/09/2005. 
أحمد، حسام، قناوي، شاكر وهلالي، هدى. (2019). بناء قائمة معايير مقترحة لتعليم القواعد النحوية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء الأطر ووثائق المعايير الدولية. مجلة كلية التربية بجامعة حلوان، 25(10)، 459–91. 
الحديبي، علي عبد المحسن. (2013). تأثير استراتيجية أتقن المقترحة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. المجلة التربوية بالمجلس العلمي لجامعة الكويت، 27(16/1)، 183–239.
الحديبي، علي عبد المحسن. (2017). فاعلية برنامج مقترح قائم على خرائط التفكير الإلكترونية في تنمية المفاهيم النحوية ومهارات الإعراب والكفاءة الذاتية في النحو لدى معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى. المجلة التربوية بجامعة الإمارات، 41(4)، 228–71.
الدليمي، طه. (2014). استراتيجيات التدريس في اللغة العربية. إربد، الأردن: عالم الكتب الحديث.
الراجحي، عبده. (2004). التطبيق النحوي. بيروت، لبنان: دار النهضة العربية.
ريتشاردز، جاك. ترجمة: غالي، ناصر والشويرخ، صالح. (2012). تطوير مناهج تعليم اللغة. الرياض، المملكة العربية السعودية: النشر العلمي والمطابع بجامعة الملك سعود.
الشاعر، جمال محمود. (2005). أثر استراتيجية التعلم التعاوني في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طلبة الصف السادس الابتدائي بمحافظة الأحساء. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، بدون رقم مجلد(109)، 14–43.
شهرير، محمد وسالم، السيد. (2018). منهج تطويري مقترح في تعليم الإعراب للناطقين بغير العربية: الجملة في كتب النحو الحديثة نموذجا. مجلة الدراسات اللغوية والأدبية، 9(2)، 132–50.
عبد الحافظ، فؤاد عبد الله. (2005) فاعلية نموذج التعلم البنائي في اكتساب طلاب المرحلة الثانوية لبعض المفاهيم النحوية. مجلة القراءة والمعرفة، بدون رقم مجلد(49)، 18–46.
عثمان، أسامة وعبد الحي، محمود. (2012). مدى تمكن طلاب قسم اللغة العربية في كلية التربية من المفاهيم النحوية والصرفية. مجلة جمعية الثقافة من أجل التنمية، 12(54)، 2–60.
العزاوي، حسن علي فرحان والتميمي، ميسون علي جواد. (2012). أثر دورة التعلم وخرائط المفاهيم في اكتساب المفاهيم النحوية وتنمية الاتجاه نحو المادة لدى طالبات معاهد إعداد المعلمات في بغداد. مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية بجامعة الكوفة، 6(10)، 7–34.
الفيروزآبادي، مجد الدين محمد. تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة. (د.ت.). القاموس المحيط. بيروت، لبنان: مؤسسة الرسالة.
المخزومي، ناصر. (2006). أثر استخدام الحاسوب التعليمي كطريقة تدريس في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأدبي. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس. بدون رقم مجلد(113)، 154–182. 
مخلف، محسن حسين. (2010). أثر استراتيجية الذكاءات المتعددة في اكتساب طلاب الصف الأول المتوسط من العاديين وذوي صعوبات التعلم للمفاهيم النحوية. مجلة الأنبار للعلوم الإنسانية، بدون رقم مجلد(2)، 531–608.
مدكور، علي أحمد. (2006). تدريس فنون اللغة العربية. القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.
معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة الملك عبد العزيز. (2022). البرامج التعليمية للدبلوم العام. متوفر بموقع: https://bit.ly/3avxAMd (تاريخ الاسترجاع: 21/07/2021).
معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية. (2003). المناهج الدراسية لمعهد تعليم اللغة العربية. متوفر بموقع: https://bit.ly/3xaZVAo (تاريخ الاسترجاع: 01/05/2022).
معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها بجامعة الأميرة نورة. (2017). الدليل التعريفي بمعهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها. متوفر بموقع: https://bit.ly/3x2FkNs (تاريخ الاسترجاع: 01/05/2022).
الناقة، محمود كامل. (1985). تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى: أسسه-مداخله-طرق تدريسه "سلسلة دراسات في تعليم العربية". معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة أم القرى: وحدة البحوث والمناهج.
وكالة البحث العلمي والدورات بجامعة أم القرى. (2016). وثيقة بناء منهج تعليم اللغة العربية. مكة، السعودية: وحدة البحوث والمناهج.