المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية
دواعي دراسة تحصيل الطلاب في تقويم برامج اللغة الإنجليزية المكثفة في السياق السعودي
(مبارك سالم البريك)
الملخص
لقد أدى التوسع مؤخراً في التخصصات العلمية في الجامعات السعودية إلى التأكيد على تدريس اللغة الإنجليزية لتحضير الطلاب للدراسة باللغة الإنجليزية. ويشكل البرنامج المقدم بجامعة الملك فيصل في المملكة العربية السعودية مثالاً على المد الذي يحصل في مجال تدريس اللغة الإنجليزية . هذا ولم يجر تقويم مهني للبرنامج الذي تدرسه كليتي الطب والعمارة في موقع الجامعة بالدمام وكلية الطب البيطري يالأحساء. ويهدف البحث الحالي إلى تقويم تحصيل الطلاب في أربع كليات في الموقع الرئيسي للجامعة في الأحساء: كلية الطب وكلية الطب البيطري وكلية الصيدلة الإكلينيكية وكلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات، وكلية الطب هي الوحيدة التي فيها طلبات حالياً.
أعطي اختبار الكفاءة باللغة الإنجليزية لجامعة ميتشيغان للمجموعات الخمس في الأسبوع الأول والأخير من التدريس في البرنامج وتم مقارنة النتائج مع تحصيل الطلاب حسب تقويم المدرسين في البرنامج. وتبين النتائج أن التحصيل في اختبار الكفاءة باللغة الإنجليزية لجامعة ميتشيغان هو ضعيف وأن نتائج تقويم المدرسين تميل إلى أن تكون أعلى . ويلاحظ أن تقويم المدرسين هو أعلى في أعمال الفصل منه في الامتحان النهائي في كليتين هما الطب البيطري وعلوم الحاسب. وهاتين المجوعتين هما الأقل تحصيلاً بين المجموعات الخمس وهما الأقل درجات من حيث المدخلات في الجامعة.
يستنتج البحث بأن التحصيل العام الضعيف في اختبار الكفاءة باللغة الإنجليزية لجامعة ميتشيغان يبين أن هذا الامتحان الخارجي العام هو غير حساس للظروف الوضعية الاجتماعية التي تقدم فيها البرنامج . بينما في الوقت ذاته، يعكس التحصيل المنخفض والرابط الإحصائي السلبي لدرجات مجموعة الطب البيطري ضعف المدخلات لهذه الكلية والغياب والتسرب منها كما يعكس بيئة الفصل الدراسي في الحالة المحلية. وهذه المظاهر كلها تدعوا إلى الحاجة إلى أبحاث ترصد الصف الدراسي.
المراجع