المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

العوامل المؤثرة في تدني المعدلات التراكمية كما يراها الطلاب ذوي المعدلات المنخفضة في كلية المعلمين في محافظة بيشة ( المملكة العربية السعودية )

(محمد عبد الله آل عمرو)

الملخص

استهدفت الدراسة الكشف عن الأسباب التي أدت إلى انخفاض المعدلات التراكمية لدى الطلاب المتدنية معدلاتهم التراكمية بين طلاب كلية المعلمين في بيشة بالمملكة العربية السعودية من خلال الإجابة على التساؤلات التالية : - ما أسباب تدني المعدلات التراكمية ذات الصلة بالمقررات الدراسية ؟ - ما أسباب تدني المعدلات التراكمية ذات الصلة بالطالب ؟ - ما أسباب تدني المعدلات التراكمية ذات الصلة بعضو هيئة التدريس ؟ - ما أسباب تدني المعدلات التراكمية لدى الطلاب ذات الصلة بالحالة الاجتماعية ؟ - ما أسباب تدني المعدلات التراكمية لدى الطلاب ذات الصلة بالحالة الاقتصادية ؟ وللإجابة عن هذه التساؤلات أخذت عينة من ذوي المعدلات التراكمية المنخفضة مكونة من (120) طالباً من طلاب كلية المعلمين في بيشة المملكة العربية السعودية، وقد استخدم الباحث أداة لقياس أسباب تدني المعدلات التراكمية من إعداده واستخرج معدلات الصدق والثبات المناسبة التي تؤهله لقياس ما وضع من أجله . وقد خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها مايلي : جاء في المرتبة الأولى (الالتحاق بالكلية دون رغبة) وهي من أعلى الفقرات بوزنها النسبي حيث بلغت 93.3 % ، ويليهــا (انفصال الوالدين) حيث بلغ وزنها النسبي 91.6 % ثم الابتعاد عن الأهل حيث كان وزنها النسبي 88.3 % ، ثم (شعور الطالب باتجاه سلبي نحو بعض المقررات) وكانت 87.5 % ، ثم ( قضاء الوقت في مشاهدة التلفاز) وبلغت 85.8 % ، ثم (عدم الدقة في تقييم الطالب من قبل أعضاء هيئة التدريس ) وبلغت 84.1 % ، ثم (الانشغال بأعمال أخرى غير الدراسة) وكانت 83.3 % ، ثـم (ضعف تأسيس الطالب في مراحل الدراسة الأولى ) وكانت 80.8 % . وكان من أهم التوصيات : الاهتمام بإنشاء مراكز التوجيه والإرشاد النفسي التربوي في كليات المعلمين لمساعد الطلاب ذوي المشكلات النفسية والاجتماعية ، وتحديث وتطوير إجراءات القبول بما يتيح للطالب فرصة اختيار التخصص بصورة أكثر مما هي عليه ، وتوعية الطلاب بالمخاطر النفسية والسلوكية والعقلية الناتجة عن الإفراط في مشاهدة التلفزيون.

PDF

المراجع