المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

الروبوت التعليمي ومهارات التفكير الإبداعي

(رناد محمد الربيع ، ندى جهاد الصالح)

الملخص

يَهدُف هذا البحث إلى الكشف عن أثر استخدام الروبوت التعليميِّ في المشاريع اللاصفية على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة. ولتحقيق أهدافه؛ تمَّ اتِّباع المنهج شِبْهِ التجريبي، من خلال تدريب الطالبات على تصميم الروبوت التعليمي، وبَرْمَجته، وتوظيفه في حلِّ إحدى المشكلات المرتبطة بواقع الطالبات، ومن خلال توظيف المهارات المعرفية المُسْتقاة من كافة المقرَّرات الدراسية. تكوَّنت عيِّنة البحث من (16) طالبةً في الصف الخامس الابتدائي من مدرسة التعلُّم الذكي الأهلية، تم تقسيمهن عشوائيًّا إلى مجموعتين متساويتين: إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية. ولتحديد مستوى التطوُّر في مهارات التفكير الإبداعي؛ تمَّ استخدام مقياس تورانس للتفكير الإبداعي بصورته الشكلية (ب) أداةً لهذا البحث، حيث تمَّ تطبيقه على المجموعتين: الضابطة والتجريبية، قبلَ وبَعد تطبيق التجربة. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسِّطَيْ درجات طالبات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة، في القياس البَعدي لمهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة والمرونة والأصالة)، تُعزى لاستخدام الروبوت التعليمي في المشاريع اللاصفية، مع الأخذ بالاعتبار عددًا من العوامل التي قد تَزيد من فاعلية هذه الأنشطة. وقد أوصى البحث بالتوسُّع في استخدام أنشطة الروبوتات التعليمية في سبيل تنمية المهارات العليا لدى الطلبة. كذلك يوصي البحث بضرورة تدريب المعلِّمين وتقديم الدعم الفني والتِّقْني اللازم لتوظيف تِقْنيَة الروبوتات في العملية التعليمية.
الكلمات المفتاحية
الذكاء الاصطناعي، مهارات القرن 21، مهارة حل المشكلات، الأنشطة التعليمية، البرمجة التعليمية، مهارات التفكير العليا، الروبوتات


PDF

المراجع

أبو الخيل، يوسف. (2019). أثر استراتيجيتي التخيل الموجه وحل المشكلات في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بمبحث التربية الإسلامية في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27(5)، 945–72. 
الحجوج، هنادي. (2016). أثر استراتيجية المشروعات في تحسين اتجاهات الطلبة نحو مادة التربية الفنية والمهارات الإبداعية لدى طالبات المرحلة الأساسية في الأردن. رسالة ماجستير، الجامعة الهاشمية، عمان، الأردن. 
حسن، جهاد. (2020). استخدام استراتيجية التفكير بصوت مرتفع في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الفائقين. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، 36(4)، 294–312. 
الحماد، محمد. (2018). أثر استخدام التعلم القائم على المشاريع في تحسين مهارات التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الابتدائية في دولة قطر. مجلة الطريق للتربية والعلوم الاجتماعية، 5(6)، 985–1018. 
الحميضي، خالد. (2019). مهارات التفكير الإبداعي في كتاب اللغة الإنجليزية للصف الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية. المجلة العلمية لكلية التربية، 35(6)، 229–351.
الخالدي، جمال. (2011). واقع استخدام معلمي تقنية المعلومات في الحلقة الثانية (5-10) من التعليم الأساسي في سلطنة عمان للروبوت التعليمي. رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
الخزيم، خالد، والغامدي، محمد. (2016). تحليل محتوى كتب الرياضيات للصفوف العليا للمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، بدون رقم مجلد(53)، 61–88.