المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

تحيزات خفية في ترشيح واختيار الطلبة ذوي الموهبة

(عبدالله محمد الجغيمان، وليد خالد البوسيف)

الملخص

تسعى المؤسسات التعلمية المهتمة أو المختصة في رعاية الطلبة ذوي الموهبة إلى تحقيق العدالة وعدم التحيز في ترشيح واختيار الطلبة، إلا أن هذا المسعى يعتريه العديد من التحديات والمصاعب والعوامل التي من الممكن أن تؤثر في سبيل تحقيقه، وخاصة في المجتمعات ذات التنوع العرقي أو الديني أو اللغوي أو الديموغرافي. هدفت الدراسة إلى التعرف على التحيزات الخفية في ترشيح الطلبة ذوي الموهبة في المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين–مقياس موهبة-للسنوات المستهدفة (2014،2015،2017) والتي شملت طلبة المدينة، القرى، الهجر، وقد اقتصرت عينة الدراسة على الطلبة المرشحين من محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، حيث بلغ عدد الطلاب الذكور (74199)، والطالبات (74097) للصفوف المتاح فيها الترشيح لمقياس موهبة. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتم استخدام اختبار(Chi-square) لقياس ما إذا كان متغير المكان (موقع المدرسة)، ومتغير أعداد المرشحين مستقلين أو غير مستقلين ، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود ارتباط بين متغير المكان وأعداد المرشحين والمرشحات، وتدنٍ كبير في نسب تمثيل طلاب وطالبات قطاع الهجر، وهو ما يتطلب من الجهات ذات العلاقة إعادة النظر في الإجراءات المتبعة في الترشيح والاختيار خاصة في المناطق النائية والهجر، كما أشارت نتائج هذه الدراسة إلى زيادة في نسب تمثيل طلاب وطالبات المدينة على حساب القطاعات الأخرى، ووجدت الدراسة أيضا أن نسب تمثيل قطاعات القرى عادلة في عينة الدراسة.
الكلمات المفتاحية
التحيز، الطلاب الموهوبين، المدارس الحضرية، المدارس الريفية، مقياس موهبة، نقص التمثيل

PDF

المراجع

البوسيف، وليد والجغيمان، عبدالله. (2020). كفاءة ترشيح المعلمين والمعلمات للطلبة ذوي الموهبة من خلال المشروع الوطني للكشف عن الموهوبين في ضوء بعض المتغيرات. المجلة السعودية للعلوم النفسية، بدون رقم مجلد(66)، 157–73. 
الجغيمان، عبدالله. (2018أ). الأساليب المتبعة في الكشف والتعرف إلى الموهوبين في مؤسسة حمدان في ضوء تجارب دول مجلس التعاون الخليجي والمعايير الدولية. دبي: مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز.
الجغيمان، عبدالله. (2018ب). الدليل الشامل في تصميم وتنفيذ برامج تربية ذوي الموهبة. الرياض: مكتبة العبيكان.
الجغيمان ، عبدالله. (2018ج). الدليل الشامل في تخطيط برامج الموهوبين. الرياض: مكتبة العبيكان.
كولانجيلو، نيكولاس، ديفيد، غازي. ترجمة: أبو جادو، صالح، أبو جادو، محمود. (2011). المرجع في تربية الموهوبين. (الطبعة الأصلية 2003). الرياض: مكتبة العبيكان.
النافع، عبدالله، القاطعي، عبدالله، الضبيبان، صالح، الحازمي، مطلق والسليم، الجوهرة. (2000). برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايته. الرياض: مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.