المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

تضمين قيم الإبداع في برامج إعداد المعلم: قراءة نقدية

(عبد الرحيم فتحي محمد إسماعيل)

الملخص

هذه ورقة نقدية تعرض رؤية الكاتب بشكل وصفي حول الحاجة والدواعي الماسَّة إلى إدراج "قيم الإبداع" في برامج إعداد المعلمين، خاصةً في هذا العصر الذي فرض عليهم صُنوفًا من المهارات والمعارف والقيم التي لم تكن التربية الحديثة تُعنى بها فيما سبق. لقد أُعيد اكتشاف أهمية الدور الذي يقوم به المعلم أكثر من مرة خلال العقود السابقة، إلى أن وُجدت تحديات حقيقية تتطلب إعداد المعلمين وتأهيلهم في ضوء قيم الإبداع المهني مثل: الاحتوائية والطموح العلمي والتجديد والاستقلالية والمرونة والإنجاز والمثابرة والأصالة الفكرية والحساسية للمشكلات الميدانية وإنتاج المعرفة وتوظيفها والمبادرة وتنوع الاهتمامات. وقد تعرضت هذه الورقة لحتمية تضمين هذه القيم في برامج إعداد المعلمين، وقدمت عددًا من الاستنتاجات والتوصيات في ضوء ذلك.

الكلمات المفتاحية
إنتاج المعرفة، التربية الإبداعية، الأصالة الفكرية، التفكير الإبداعي


PDF

المراجع

البكري، عائشة علي محمد. (2018). تصور مقترح لتطوير برامج إعداد المعلم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية بالجامعات السعودية في ضوء رؤية 2030. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 72( 4)، 413–445.

البنا، درية السيد، وزايد، أميرة عبد السلام. (2013). قيم الإبداع المتضمنة في مقررات اللغة العربية والدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية: دراسة تحليلية. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، 4(1)، 293–341.

جروان، فتحي عبد الرحمن. (2016). الموهبة والتفوق. الطبعة السابعة، عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون.

الرشيد، لولوة صالح. (2019). فاعلية برنامج التدريب على أسلوب حل المشكلات وأثره في تنمية فاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات الجامعة. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 114(114)، 171-187.

الشمري، عبيد محمد، والقطان، هاني على، والكندري، خالد عبدالرحيم. (2018). دور النمذجة التعليمية في تنمية مستوى مهارات الإبداع المهني لدى معلمي المرحلة الابتدائية بدولة الكويت من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، 37(180)، 826–897.

عمر، أحمد مختار. (2008). معجم اللغة العربية المعاصرة. القاهرة: عالم الكتب. 

محمد، بثينة محمود. (2017). فعالية برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات التواصل اللغوي الداعمة للإبداع لدى الطالبات المعلمات للغة العربية وأثره في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة جامعة شقراء، المملكة العربية السعودية، بدون رقم مجلد (7)، 237 -269.

محمد، عادل حامد، ومكروم، عبد الودود محمود، وحرات، أمل حسن. (2019). دور الإدارة المدرسية في تنمية القيم الأخلاقية لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، بدون رقم مجلد(25)، 489 - 514. 

المساعيد، تركي فهد. (2017). تحديات إعداد المعلمين وتأهيلهم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 18(57)، 1 - 9.

منسي، محمود عبد الحليم؛ والبنا، عادل السعيد. (2017). نحو نموذج متكامل لانتقاء وإعداد وتأهيل المعلم المبدع والمتميز من التمهين إلى التمكين. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 1(عدد خاص)، 35 – 54.

المنصور، خالد محسن محمد، والغامدي، عبد العزيز محمد. (2019). سياسات مقترحة لإعداد المعلم في المملكة العربية السعودية في ضوء رؤية 2030. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، بدون رقم مجلد(63)، 981 -1017.

النوفل، سلطان أحمد خليف، والقطان، بسمة إبراهيم خليل. (2013). مدى توافر القيم الإبداعية في المنظومة التعليمية في تشكيلات هيئة التعليم التقني (الموصل). مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، جامعة الموصل، 12(4)، 55 - 74.