المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

الذكاءات المتعددة وتقييم الموهبة لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية الموهوبات

(سامية مختار شهبو و نهى حسن الفضيل)

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على الذكاءات الأكثر شيوعا لدى طالبات المرحلة الثانوية الموهوبات. تكونت عينة الدراسة من (85) طالبة موهوبة، بمتوسط عمر زمني "17,15" سنة، وانحراف معياري " 8,42" درجة. ويعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي، واستخدم البحث قائمة الذكاءات المتعددة لتقييم الموهبة، وتوصلت نتائج البحث إلى ترتيب الذكاءات المتعددة تبعا لدرجة التوفر لدى الطالبات الموهوبات جاءت كالتالي: الذكاء المنطقي الرياضي يليه الذكاء الاجتماعي يليه الذكاء الجسمي الحركي يليه الذكاء الشخصي يليه الذكاء المكاني يليه الذكاء اللغوي واخيرا الذكاء الموسيقي. وعليه فمن المناسب أن تُركِز البرامج والخطط التطويرية على الذكاءات الأكثر توفراً لدى الطلبة. كما أشار البحث إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية يمكن إرجاعها لعامل الصف الدراسي في الذكاءات المتعددة لدى الطالبات الموهوبات.

الكلمات المفتاحية
التعليم، التميز والإبداع، القدرات العقلية، كشف المواهب


PDF

المراجع

إبراهيم، السعيد مبروك. (2019). الذكاء الروحي للمراهقين. الجامعة المستنصرية. فلسطين: مؤسسة الباحث للاستشارات البحثية.

إبراهيم، يوسف. (2018). الذكاء الوجداني وعلاقته بالذكاء الاجتماع. مصر: دار العلم والايمان للنشر. 

أحمد، خولة. (2016). تأثير برنامج تعليمي باستخدام أنشطة متنوعة في تطوير بعض الذكاءات المتعددة. مجلة علوم التربية الرياضية لجامعة بابل العراق، 9(4)، 216–42. 

البيشي، محمد. (2017). الذكاءات المتعددة في التعليم في السعودية. الكويت: دار الجزيرة. 

البيلي، الرشيد إسماعيل وإبراهيم، بتول. (2018). بعض الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالصحة النفسية لدى الموهوبين. رسالة ماجستير، جامعة النيلين، كلية الآداب، السودان. 

تركي، جهاد وأبو حجر، آمنه. (2013). الذكاءات المتعددة للطلبة الموهوبين والعاديين وعلاقتها بالتحصيل الدراسي والجنس في الأردن. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، 2(12)، 1187–1240.

الجراح، ذياب والريان، حمزة. (2011). الذكاءات المتعددة وعلاقتها بحل المشكلات لدى الطلبة المتميزين بالأردن. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية،3 (1)، 79–81.

جراون، فتحي. (2016). الموهبة والتفوق. عمان: دار الفكر للنشر. 

جميل، سمية وجدي، داليا. (2012). جودة الحياة في ضوء بعض الذكاءات المتعددة لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس، السعودية، بدون رقم مجلد(2)، 106–24.

حسام، عباس خليل. (2016). فاعلية الذكاءات المتعددة في الكشف المبكر عن التلاميذ الموهوبين بالمدارس الحكومية. مجلة كلية التربية بالسويس، مصر، 6(1)، بدون أرقام صفحات.

الحموري، خالد عبد الله. (2017). مستوى الذكاء الروحي لدى الطلبة الموهوبين وعلاقته بالذكاء العاطفي. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، 33(10)، بدون أرقام صفحات.

خاطر، أمل إبراهيم وعبد الرحمن، بدرية. (2017). علاقة الذكاءات المتعددة بالتحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة الابتدائية بحوطة بني تميم. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 1(1)، بدون أرقام صفحات. 

الخفاف، إيمان عباس. (2015). الذكاء الاجتماعي لدى أطفال رياض الأطفال. المجلة التربوية المتخصصة، 4(7)، بدون أرقام صفحات.

الزعبي، أمل. (2013). الذكاءات المتعددة ومهارة حل المشكلات لدى عينة من الطلاب ذو مستويات متعددة من فاعلية الذات. مجلة كلية التربية لجامعة بنها، بدون رقم مجلد(9)، 200–68. 

السراج، عبد المنعم سليمان. (2011). الفروق في الذكاءات المتعددة بين الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين في الأردن. رسالة دكتوراه، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية. 

السعيد، أحمد محمد والمرزوقي، علي عبد الله. (2011). أنماط الذكاءات المتعددة لدى طلبة الصف الثاني عشر بمدرسة كعب بن برشة للتعليم العام بسلطنة عمان وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي. مجلة العلوم التربوية والنفسية لجامعة البحرين، بدون رقم مجلد(2)، 230–55.

الشامي، جمال الدين، النوبي، أحمد محمد والحمد، مريم. (2014). تصميم الأنشطة الالكترونية وفق نظرية الذكاءات المتعددة في مقرر تربية الموهوبين وأثرها على التحصيل المعرفي والدافعية نحو التعلم لدى طلاب جامعة الخليج العربي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(3)، 95–116.

صبحا، خولة حسين والعبد الكريم، سارة عمر. (2015). الذكاءات المتعددة لدى أطفال مدينة الرياض وعلاقتها بالمستوى الاقتصادي للأسرة. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، بدون رقم مجلد(48)، بدون أرقام صفحات.

عادل، عطية ريان. (2013). أنماط الذكاءات المتعددة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمديرية تربية الخليل في فلسطين. مجلة جامعة الأقصى: سلسلة العلوم الإنسانية، 17(1)، 193–234.

عبد العزيز، أروي. (2010). دراسة أنواع الذكاءات المتعددة لدى طلاب جامعة الملك سعود بمدينة الرياض. في: الملتقى السنوي الخامس عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، 252–76، بدون تاريخ الملتقى.

العتيبي، حمود، الغانمي، حمود بن مرتع. (2019). الذكاءات المتعددة لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين في مدارس محافظة عفيف. مجلة التربية لجامعة أسيوط، 35(3)، 335 –62.

عرفة، بثينة. (2013). واقع الذكاءات المتعددة لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية وعلاقته بالتحصيل الدراسي. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 11(4)، 11–42.

علاونة، شفيق فلاح ومنذر يوسف. (2014). أساليب التعلم المفضلة الذكاءات المتعددة السائدة لدى طلبة جامعة اليرموك. مجلة العلوم التربوية والنفسية لجامعة البحرين، 11(2)، 65–85.

على، مدية فؤاد، حسين، منى وأمين، نهلة. (2014). الذكاءات المتعددة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية. مجلة دراسات الطفولة بمصر، بدون رقم مجلد (57)، 107–110.

علي، عماد أحمد. (2007). اكتشاف الموهوبين بناء على أنشطة الذكاءات المتعددة وفعاليتها لدى تلاميذ الصف الرابع بسلطنة عمان. مجلة كلية التربية لجامعة أسيوط، 23(1)، 1–89.

عليمات، أيمن، محمد سليمان والمشارقة، فرحان عارف. (2018). واقع أنماط الذكاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن. مجلة دراسات العلوم التربوية، 45(1)، بدون أرقام صفحات. 

عياصرة، سامر مطلق وعزيزي، إسماعيل نور. (2012). سمات وخصائص الطلبة الموهوبين والمتفوقين كأساس لتطوير مقاييس الكشف عنهم. المجلة العربية لتطوير التفوق بماليزيا، بدون رقم مجلد(4)، 97–115.

غانم، فاطمة وسلايف، نادية. (2014). الفروق في الذكاءات المتعددة لدى تلاميذ السنة الأولى والرابعة من التعليم المتوسط. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية بالجزائر، بدون رقم مجلد(4)، 83– 92.

كامل، اللالا زياد. (2015). مستوى الذكاءات المتعددة لدى معلمي الموهوبين في منطقة القصيم من وجهة نظرهم. في: المؤتمر العلمي الرابع لأبحاث الموهبة والتفوق في الوطن العربي، الطالب في مدرسة المستقبل، الجامعة الأردنية والمؤسسة الدولية للشباب والبيئة والتنمية، 11-12/08/ 2015.

محمد، عادل عبد الله. (2006). قائمة الذكاءات المتعددة لتقييم الموهبة. القاهرة: دار الرشاد.

المطوع، نايف محمد. (2018). درجة امتلاك طلاب جامعة شقراء في المملكة العربية السعودية لمستويات الذكاءات المتعددة. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 7(1)، 32–43.

ناجي، محمد حسن. (2018). أثر برنامج قائم على الذكاءات المتعددة في الاداء المعرفي والنفسي لدى الطلاب المتأخرين دراسياً. المجلة الدولية للعلوم التربوية، بدون رقم مجلد(7)، بدون أرقام صفحات. 

النور، أحمد. (2013). الذكاءات المتعددة لدى طلاب جامعة جيزان وعلاقتها بالسمات الخمس الكبرى وتخصصاتهم الدراسية. مجلة العلوم التربوية والنفسية لجامعة جيزان، 14(2)، 165–95.

نوفل، محمد. (2010). الذكاءات المتعددة في غرفة الصف. الأردن: دار المسيرة. 

وافي، عبد الرحمن جمعة. (2010). المهارات الحياتية وعلاقتها الذكاءات المتعددة لدى طلاب المرحلة الثانوية في قطاع غزة. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.   

ياسر، بهاء الدين. (2017). الذكاءات المتعددة واكتشاف العباقرة. القاهرة: دار عالم الثقافة.