المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

ممارسة أساليب تشجيع التعلم النشط لدى معلمات العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية

(زينب عبدالله محمد الزايد و توفيق إبراهيم محمود البديوي)

الملخص

التعلم النشط طريقة يتم بموجبها إشراك المتعلمين في الأنشطة، كالقراءة، والكتابة، والمناقشة، وحل المشكلات. وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة معلمات العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية لأساليب تشجيع التعلم النشط في تنفيذ الدرس وإدارة الصف والتقويم. وتأتي أهمية هذه الدراسة من أهمية التعلم النشط في تطوير التعليم الثانوي، كما أنها توفر معلومات ميدانية تساعد في تخطيط برامج لتدريب معلمات العلوم الشرعية على أساليب تشجيع التعلم النشط. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتصميم بطاقة ملاحظة لقياس مستوى ممارسة المعلمات للأساليب. وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمات العلوم الشرعية في المدارس الثانوية العامة الحكومية بمدينة الرياض، وعددهن (595) معلمة، وبلغ عدد العينة (30) معلمة، تم اختيارها عشوائيا من مجتمع الدراسة. وعولجت البيانات باستخدام النسب المئوية والتكرارات والمتوسطات الحسابية. وقد أظهرت النتائج ضعف مستوى ممارسة معلمات العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية لأساليب تشجيع التعلم النشط في تنفيذ الدرس وإدارة الصف والتقويم. وبلغت قيمة المتوسط الحسابي العام (2.04)، وهذه القيمة تندرج تحت مستوى ممارسة ضعيف؛ مما يدل على أن المعلمات لا زلن يستخدمن الطرق التقليدية في تعليم العلوم الشرعية. وفي ضوء النتائج، قدمت الدراسة عدداً من التوصيات، من أبرزها: تدريب المعلمات على المهارات التي تمكّنهن من ممارسة أساليب تشجيع التعلم النشط، والتركيز على الجانب التطبيقي وربطه بالتخصص، ووضع آلية لمتابعة تطبيق المعلمة لها. الكلمات المفتاحية: التعلم النشط، العلوم الشرعية، المرحلة الثانوية، معلمات العلوم الشرعية

PDF

المراجع

إبراهيم، مجدي. (2009). معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم. القاهرة، مصر: عالم الكتب.

الأسطل، محمد. (2010). أثر تطبيق استراتيجيتين للتعلم النشط في تحصيل طلاب الصف التاسع في مادة التاريخ وفي تنمية تفكيرهم الناقد. رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا، عمان، الأردن.

آل حيدان، رجا عوضة. (2008). واقع تطبيق معلمي التربية الإسلامية لمهارات الأسئلة الصفية بمدارس أبها الثانوية. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية.

بدوي، رمضان. (2009). التعلم النشط Active Learning. عمان، الأردن: دار الفكر.

التميمي، زياد. (2011). مدى تطبيق معلمي العلوم الشرعية معايير الجودة الشاملة في التعليم بالمرحلة المتوسطة بمنطقة حائل التعليمية. رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.

جوبناثان، س. ترجمة: مكتب التربية العربي لدول الخليج. (2010). الاتجاهات الحديثة في التعليم الثانوي. في: ندوة التعليم الثانوي: الواقع والاتجاهات الجديدة، دبي، الإمارات، 23-25/02/ 2010.

حمزة، إيهاب. (2009). فاعلية برنامج في تكنولوجيا التعليم لتدريب المعلمين أثناء الخدمة على تصميم التعليم القائم على الأداء في التعلم النشط في ضوء احتياجاتهم التدريبية. تكنولوجيا التعليم، 19(2)، 3 -52.

الخلف، نوال. (2011). تقويم الأداء التدريسي لمعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء بعض استراتيجيات التعلم النشط. رسالة ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، السعودية.

الدويش، محمد، الناجي، عبد السلام والغامدي، محمد. (2009). دليل تحسين فعالية تعلم منهج مواد العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية للمعلمين والمعلمات. الرياض، السعودية: وحدة التصميم والإخراج الفني بمشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام.

الزايدي، فاطمة. (2009). أثر التعلم النشط في تنمية التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي بمادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في المدارس الحكومية بمكة المكرمة. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية.

السبيعي، بناء. (2011). مشكلات تدريس العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية للبنات وحلولها حسب رأي المعلمات والمشرفات التربويات. رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.

السحيباني، إيمان. (2009). مدى ممارسة معلمات العلوم الشرعية بالمرحلة المتوسطة لمهارات التفكير الإبداعي في أدائهن التدريسي. رسالة ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، السعودية. 

السلمي، عبد القادر. (2009). مدي تطبيق معلمي التربية الإسلامية مهارات تدريس مادة الفقه للصف الأول الثانوي في مدينة جدة. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية.

السليم، غالية. (2010). تصور مقترح لبرامج التدريب التربوي لمعلمات العلوم الشرعية في المرحلة المتوسطة في منطقة الرياض التعليمية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة. رسالة دكتوراه، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، السعودية. 

شحاته، حسن والنجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة، مصر: الدار المصرية اللبنانية.

عبد الحميد، عبد العزيز. (2011). أثر تصميم استراتيجية للتعلم الإلكتروني قائمة على التوليف بين أساليب التعلم النشط عبر الويب ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم على كل من التحصيل واستراتيجيات التعلم الإلكتروني المنظم ذاتيا وتنمية مهارات التفكير التأملي. مجلة كلية التربية بالمنصورة، 2(75)، 249-316.

العتيبي، مريم. (2013). واقع استخدام معلمات الدراسات الاجتماعية والوطنية في المرحلة المتوسطة استراتيجيات التعلم النشط. رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.

العلي، ريم. (2007). تقويم معلمات العلوم الشرعية في المرحلة المتوسطة في ضوء المعايير المقترحة لجودة الأداء التدريسي. رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.

العلي، ريم. (2011). فعالية برنامج مقترح قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط وأثره على الاستيعاب المفاهيمي في مادة الفقه وتقدير الذات والاتجاه عند طالبات المرحلة المتوسطة بمحافظة الخرج. رسالة دكتوراه، جامعة الأميرة نورة، الرياض، السعودية.

العياصرة، وليد. (2010). التربية الإسلامية واستراتيجيات تدريسها وتطبيقاتها العملية. عمان، الأردن: دار المسيرة. 

غازي، إبراهيم. (2004). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لإدارة التعلم النشط في تنمية الأداء التدريسي للمعلمين أثناء الخدمة. مجلة كلية التربية بجامعة بنها، 14(57)، 54-109.

الغامدي، فريد. (2009). مدى ممارسة معلم التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية لمهارات تنمية التفكير الابتكاري. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 1(1)، 310-388.

الغريبي، نوف. (2011). فاعلية نموذج مقترح لتدريس العلوم الشرعية قائم على التعلم النشط في تنمية المفاهيم الفقهية الصحية والمهارات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. رسالة دكتوراه، جامعة الأميرة نورة، الرياض، السعودية.

فلولنج، جيري وهنجنستون، وليام. ترجمة: السواعي، عثمان والرشيد، سمير. (2004). تصميم التعلم النشط: مهمات التعلم الثرية. عمان، الأردن: دار القلم.

كوجك، كوثر، السيد، ماجدة، فرماوي، فرماوي محمد، خضر، صلاح الدين، عياد، أحمد، أحمد، علية وفايد، بشرى. (2008). تنويع التدريس في الفصل، دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم في مدارس الوطن العربي. بيروت، لبنان: مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية.

المالكي، عبدالملك. (2009). فاعلية برنامج تدريبي مقترح على إكساب معلمي الرياضيات بعض مهارات التعلم النشط وعلى تحصيل واتجاهات طلابهم نحو الرياضيات. رسالة دكتوراه، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية.

النعيمي، محمد، البياتي، عبد الجبار وخليفة، غازي. (2009). طرق ومناهج البحث العلمي. عمان، الأردن: مؤسسة الوراق.

اليوسف، يحيى. (2011). مدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية بالتعليم العام لبعض استراتيجيات المناقشة الصفية والمشروعات وحل المشكلات والتعلم التعاوني في منطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 23(1)، 205-264.