المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية
أثر تدريس مساق تنمية مهارات التفكير في فهم الطالبات للمفاهيم العلمية وقدرتهن على التفكير العلمي
(مي إبراهيم مسعود)
الملخص
تناولت هذه الدراسة فعالية تدريس مساق تنمية مهارات التفكير هادفة إلى تقصي أثر تدريس هذا المساق في فهم الطالبات للمفاهيم العلمية وقدرتهن على التفكير العلمي، وتكونت عينة الدراسة من (87) طالبة من طالبات المستوى الثاني في كلية التربية بالدلم تخصص كيمياء ورياضيات، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم اختبار فهم المفاهيم العلمية لقياس فهم الطالبات للمفاهيم العلمية ومقياس التفكير العلمي لقياس قدرة الطالبات على التفكير العلمي. وبعد تطبيق الدراسة وجمع البيانات ومعالجتها أظهرت نتائج الدراسة أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية لتدريس مساق تنمية مهارات التفكير في فهم الطالبات للمفاهيم العلمية وقدرتهن على التفكير العلمي يعزى لتدريس المساق، وأوصت الدراسة بالاستفادة من نتائج الدراسات والبحوث لتحسين مخرجات التعليم الجامعي فيما يخدم المجتمع ويسهم في حل مشكلاته. الكلمات المفتاحية: التفكير العلمي، المساق، المفاهيم العلمية، مهارات التفكير
المراجع
أبو حمدان، جمال عبد الجليل. ( 2006). مستوى التفكير العلمي عند طلبة مرحلة التعليم الأساسي العليا وعلاقته ببعض العوامل الشخصية والمدرسية. رسالة دكتوراه، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
الحربي، نوار محمد.( 2012). أثر تدريس مادة مهارات التفكير في اكتساب مهارات التفكير الناقد وتقدير الذات لدى عينة من طالبات المرحلة الجامعية بجامعة أم القرى. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 1(25)، 41–80.
زعبلاوي، عصام حسن، كنعان، طاهر حمدي ،بدران، عدنان محمد ،طوقان، خالد عوني ،الموسى، عبدالله ناصر، ومحمود، أمين عبد الله. (2006). استراتيجيات التعليم العالي في الأردن. عمان، الأردن: مؤسسة عبدالحميد شومان.
شاهين، نبوية عبد العزيز.((2010. فعالية تدريس مقرر لمهارات التفكير في تغيير أساليب التفكير لدى طالبات الجامعة. دراسات عربية في علم النفس، 9(1)، 27–72.
القادري، سليمان أحمد.( 2012). أثر تدريس الفيزياء باستخدام مهارات التفكير الميتامعرفي في التحصيل في المفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفكير العلمي. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. 10(4)، 11–32.
قباجة، زياد محمد.( 2007). أثر تدريس مختبر الفيزياء وفق المنحى البنائي في فهم طلبة السنة الجامعية الأولى للمفاهيم الفيزيائية وقدرتهم على التفكير العلمي ومعتقداتهم المعرفية حول العلم. رسالة دكتوراه، الجامعة الاردنية، عمان، الأردن.