المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

أثر توظيف استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية بعض مهارات التفكير العليا والتعلم الذاتي لدى طلبة قسم تقنيات التعليم بجامعة الملك فيصل

(إبراهيم يوسف اليوسف)

الملخص

عى الرغم من تعدد إسراتيجيات التعليم الحديثة وأهميتها في تنمية مهارات وقدرات المتعلمن، إلا أن إسراتيجية الصف المقلوب من أهم الإسراتيجيات، والتي ربا تؤثر في تنمية مهارات التفكر والتعلم الذاتي لديهم، لذا فقد هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر توظيف إسراتيجية التعلم المقلوب باستخدام تقنية الفيديو في تنمية مهارات التفكر العليا ومهارات التعلم الذاتي لدى طلبة قسم تقنيات التعليم بكلية التربية بجامعة الملك فيصل، وقد اشتملت عينة الدراسة عى ) 100 ( طالب، تم التعامل مع ) 30 ( طالباً منهم كعينة استطلاعية، و) 70 ( طالباً كعينة أساسية للبحث، وقد استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات وتكونت من ) 67 ( عبارة منها ) 50 ( عبارة تقيس مهارات التعلم الذاتي و) 17 ( عبارة تقيس مهارات التفكر العليا، ولتحقيق الهدف من الدراسة فقد استخدم المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة من خال احتساب درجات استجابات الطاب في القياسن القبي والبعدي، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن لإسراتيجية التعلم المقلوب أثراً دالاً إحصائيّاً في تنمية مهارات الطاب، سواء كانت مهارات التفكر العليا ) 14 %( أو مهارات التعلم الذاتي ) 35.5 %(، إلا أن هناك تفاوتاً ملحوظاً بن المهارات من حيث حجم التأثر الفعي الذي يعزى لإسراتيجية التعلم المقلوب، والذي يختلف من مهارة إلى أخرى. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها عقد ورش تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لتدريبهم عى نموذج التدريس باستخدام إسراتيجية التعلم المقلوب، والتوسع في توظيف إسراتيجية التعلم المقلوب في تدريس المقررات التخصصية لطلبة كلية التربية، وخصوصاً في المقررات المتعلقة باكتساب المهارات التدريسية، وكذلك أهمية تهيئة وتدريب أعضاء هيئة التدريس عى استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة في التعليم. الكلمات المفتاحية: إستراتيجيات التدريس، التعلم الذاتي، التعلم الإلكتروني، الصف المعكوس، مهارات التفكير.

PDF

المراجع


أبو نحل، جمال. (2010). مهارات التفكير التأملي في محتوى منهاج التربية الإسلامية للصف العاشر الأساسي ومدى اكتساب الطلبة لها. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

أصلان، محمد. (2015). فاعلية توظيف التعلم المدمج لتنمية مفاهيم الوراثة ومهارات التفكير التأملي في العلوم الحياتية لدى طلاب الصف العاشر أساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

البعلي، إبراهيم. (2006). وحدة مقترحة في الفيزياء قائمة على الاستقصاء لتنمية بعض مهارات التفكير التأملي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج. بدون رقم مجلد(111)، 15-25.

الدريبي، عهود. (2016). اتجاهات وتصورات الطالبات الجامعيات حول تطبيق الفصل المقلوب في التعليم العالي. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية. بدون رقم مجلد (3)، 253-276.

الزبالي، بدر عايد. (2014). مهارات التعلم الذاتي المضمنة في كتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.

الزين، حنان. (2015). أثر استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب على التحصيل الأكاديمي لطالبات كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. المجلة الدولية التربوية المتخصصة. 4(1)، 172-185.

العتيبي، خالد. (2015). نمذجة العلاقة السببية بين مهارات التعلم الموجه ذاتيّاً وأساليب التعلم والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كلية المجتمع بجامعة الملك سعود. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 11(3)، 255-268.

عميرة، حمدي، وأحمد، ياسر. (2014). فعالية برنامج إلكتروني مقترح في المستحدثات التكنولوجية لتنمية بعض الكفايات المهنية اللازمة لطلاب التربية الخاصة بكلية التربية جامعة القصيم. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا. 53(1)، 285-345.

قشطة، آية خليل. (2016). أثر توظيف إستراتيجية التعلم المنعكس في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير التأملي بمبحث العلوم الحياتية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي .رسالة ماجستير غير منشورة،  كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

قطامي، نايف. (2001).  تعليم التفكير للمرحلة الأساسية. عمان، المملكة الاردنية الهاشمية: دار الفكر للطباعة والنشر.

القطراوي، عبد العزيز. (2010). أثر استخدام إستراتيجية المتشابهات في تنمية عمليات العلم ومهارات التفكير التأملي في العلوم لدى طلاب الصف الثامن الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

مجيد، سوسن شاكر. (2008). تنمية مهارات التفكير الإبداعي الناقد. عمان، المملكة الاردنية الهاشمية: دار صفاء للنشر والتوزيع.

المؤتمر الإقليمي الثاني للتعليم الإلكتروني. (2013(. المؤتمر الإقليمي الثاني للتعليم الإلكتروني. الكويت، الكويت: المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية.

المؤتمر الدولي الثاني للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد. (2011). المؤتمر الدولي الثاني للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد. المملكة العربية السعودية، الرياض: المركز الوطني للتعليم الإلكتروني.

المؤتمر الدولي الرابع للتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد. (2015). المؤتمر الدولي الرابع للتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد. المملكة العربية السعودية، الرياض: المركز الوطني للتعليم الإلكتروني.

مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطوير الأداء في المؤسسات التعليمية. (2013). مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطوير الأداء في المؤسسات التعليمية. الأردن، عمان: جامعة عمان العربية.