المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

معلمي التربية البدنية والمعرفة التركيبية لمهارتي الملاحظة والتحليل

(محمد ضاحي عباس حسن)

الملخص

تشكل المعارف والمعلومات المرتبطة بالتحليل الحركي الكيفي خبرة شخصية ذات أهمية كبيرة في قيام معلمي التربية البدنية بالتحليل الكيفي، والذي يعنى بملاحظة وتحليل الأداء المهاري، ومن ثم التقييم والتشخيص وتقديم التغذية الراجعة للتلاميذ. استهدفت الدراسة تعرف المعرفة التركيبية لمهارتي الملاحظة والتحليل لدى معلمي التربية البدنية بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث، تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من بين معلمي التربية البدنية بإدارة الأحساء التعليمية، وبلغ عدد عينة البحث 194 معلمًا، واستخدم الباحث لجمع البيانات اختبار المعرفة التركيبية لمهارتي الملاحظة والتحليل من إعداد الباحث. أشارت أهم نتائج البحث إلى أن عدد الإجابات الصحيحة في الاختبار المعرفي لجميع المحاور كانت 65% وعدد الإجابات الخطأ كانت 35% وهذا يعني إخفاق معلمي التربية البدنية عينة البحث في الوصول إلى التحليل الصحيح للأداء بنسبة 35% وهذه النسبة عالية إلى حد ما. واستنتج الباحث من ذلك انخفاض مستوى المعرفة التركيبية لمهارتي الملاحظة والتحليل لدى معلمي التربية البدنية، مما يؤثر على تعديل السلوك الرياضي للتلاميذ، وتضييق الرقعة الرياضية الموهوبة بالمنطقة الشرقية. أوصى الباحث باستخدام الاختبار المعرفي المكون من مهام التحليل الكيفي (الملاحظة، التحليل) المطبق بالبحث كأداة لتقييم المستوى المعرفي المرتبط بالتحليل الحركي الكيفي لمعلمي التربية البدنية بالمملكة العربية السعودية، وتنظيم ورش عمل ودورات تثقيفية دورية من قبل المؤسسات والهيئات المعنية للارتقاء بالمستوى المعرفي لمعلمي التربية البدنية في مجال التحليل الحركي.

الكلمات المفتاحية
علم الحركة، التحليل الحركي ، التحليل الكيفي، الملاحظة التربوية، الملاحظة الشاملة


PDF

المراجع

الخولي، أمين، وعنان، محمود. (1999). المعرفة الرياضية. القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.

الخولي، أمين، وعبد الفتاح، محمد، ودرويش، عدنان. (1990). التربية الرياضية المدرسية. الطبعة الثانية، القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.

جابر، طارق محمد. (2016). المعرفة التركيبية وعلاقتها بالسلوك التدريبي لمدربي كرة القدم بجمهورية مصر العربية. مجلة أسيوط لعلوم وفنون الرياضة، كلية التربية الرياضية، جامعة أسيوط، مصر،41(2)، 395-429.

جابر، عبد الحميد جابر. (2005). التدريس والتعليم والأسس النظرية والإستراتيجيات والفاعلية. القاهرة، مصر: دار الفكر العربي. 

زغاري، إبراهيم عيسى محمد. (2008). مشكلات التوجيه الفني للتربية الرياضية للمرحلة الإعدادية بنين بمحافظه القليوبية. رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعه بنها، مصر.

عبد الحليم، هشام محمد. (2013). تقويم ممارسات توجيه التربية الرياضية بمراحل التعليم المختلفة. رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعه أسيوط، مصر. 

عثمان، عفاف. (2014). استراتيجيات التدريس الفعال. الإسكندرية، مصر: دار الوفاء للطباعة والنشر.

علاوي، محمد حسن، ورضوان، محمد نصر الدين. (2000). القياس في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي. القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.

علاوي، محمد حسن. (1993). علم التدريب الرياضي. الطبعة الثانية عشرة، القاهرة، مصر: دار المعارف.

علي، عادل عبد البصير. (2004). التحليل الكيفي لحركة جسم الإنسان. الإسكندرية، مصر: المكتبة المصرية للطباعة والنشر والتوزيع.

فرحات، ليلى السيد. (2001). القياس المعرفي الرياضي. القاهرة، مصر: مركز الكتاب للنشر.

متولي، عصام الدين. (2011). طرق تدريس التربية البدنية بين النظرية والتطبيق. الإسكندرية، مصر: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.

مرزوق، محمد حسين. (2015). المعرفة التركيبية وعلاقتها بالممارسات التدريسية لمعلمي التربية الرياضية. رسالة دكتوراه، كلية التربية الرياضية، جامعة أسيوط، أسيوط، مصر. 

ندسون، دوين، وموريسون، كريج. ترجمة: العنقري، عبد الرحمن. (2007). التحليل الكيفي لحركة الإنسان. الرياض، المملكة العربية السعودية: الهيئة العامة للرياضة، الاتحاد السعودي للتربية البدنية والرياضة.