المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية
الأبعاد التسويقية للمسؤولية الاجتماعية للشركات وولاء العملاء بالتطبيق على عملاء شركات الاتصالات السعودية...
(علي محمد المدبش)
الملخص
أدركت شركات الاتصالات أهمية المسؤولية الاجتماعية التي تقوم عى ضرورة مراعاة دورها الاجتماعي والأخلاقي في الممارسات التجارية، وقامت هذه الركات بتوسيع أنشطتها لتشمل القيام بمسؤولياتها الاجتماعية لتحقيق الكثر من مصالح المجتمع وكسب ولاء عملائها. وتكمن أهمية الدراسة في مناقشة تأثر الأبعاد التسويقية للمسؤولية الاجتماعية عى ولاء العماء الذي يعد أحد أهم عناصر نجاح المنظات، في قطاع الاتصالات، الذي يعد من أهم قطاعات الاقتصاد. وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثر الأبعاد التسويقية للمسؤولية الاجتماعية عى ولاء عماء شركات الاتصالات في السعودية، ولاختبار نموذج الدراسة وتحقيق أهدافها تم استخدام الاستبانات لجمع البيانات من عماء الركات والعاملن فيها. وتوصلت الدارسة إلى وجود تأثير ذي دلالة إحصائية بين الأبعاد التسويقية للمسؤولية الاجتماعية للشركة وولاء عملائها. الكلمات المفتاحية: الأبعاد التسويقية، الاتصالات السعودية، المسؤولية الاجتماعية، ولاء العملاء.
المراجع
أسماء، يوسف، والياس، بن ساسي. (2018). نموذج مقترح لتأثير رضا العملاء كمتغير وسيط في العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية للشركة وولاء العملاء: دراسة حالة في شركة الهاتف النقال موبيليس ورقلة. مجلة أداء المؤسسات الجزائرية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر. 11(7)، 75-90.
البكري، ثامر. (2001). التسويق والمسؤولية الاجتماعية. عمان، الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.
الحوري، فالح عبدالقادر، الزيادات، ممدوح، وعباينة، هايل. (2014). إدارة الصورة الذهنية للمنظمات الأردنية في إطار واقع المسؤولية الاجتماعية: دراسة ميدانية في شركات الاتصالات الخلوية الأردنية. مجلة شؤون اجتماعية، جمعية الاجتماعيين، الشارقة. 31(121)، 1-68.
الدكروري، منى إبراهيم، المنياوي، عزة عبد المنعم، وعبد القادر، مروة عبد القادر محمد. (2016). تأثير أبعاد المواطنة المؤسسية على ولاء العميل بالتطبيق على عملاء خدمة شركات المحمول في محافظة الدقهلية. مجلةالبحوثالتجارية،كليةالتجارة،جامعةالزقازيق،مصر. 38(2)، 347-379.
الطاهر، خامرة. (2007). المسؤولية البيئية والاجتماعية: مدخل لمساهمة المؤسسة الاقتصادية في تحقيق التنمية المستدامة حالة سوناطراك. رسالة ماجستير غير منشورة في العلوم الاقتصادية، كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر، الجزائر.
الرفاعي، جيهان. (2013). المسؤولية الاجتماعية لقطاع الاتصالات السعودية بالتطبيق على شركات الاتصالات السعودية. مجلة مصر المعاصرة، الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع. 104(512)، 109-142.
القريوتي، موسى، والخوالدة، رياض، قطيشات، مازن، الحنيطي، محمد، والمعايطة، محمد. (2014). دور المسؤولية الاجتماعية في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة حالة في شركة زين للاتصالات الخلوية. دراسات العلوم الإدارية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية. 41(1)، 37-55.
منصور، مجيد، نزال، صفي، عمر، أسامه، أبو عذبة، أحمد، أبو حجلة، محمد، وعرفات، براء، (2011). أثر المسؤولية الاجتماعية على الميزة التنافسية لشركة الاتصال الفلسطينية من وجهة نظر العملاء حالة دراسية لشركة جوال. متوفر بموقع:
https://eco.najah.edu/sites/eco.najah.edu/files/%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A4%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9.pdf (تاريخ الاسترجاع: 01/10/2019)
سليمان، أمل علي محمد. (2014). أثر ولاء العميل على تحسين الميزة التنافسية لمصرف الجزيرة الأردني (السودان). مجلة أماراباك، الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا، سلطنة عمان. 5(14)، 95-108.
فلاق، محمد. (2012). المسؤولية الاجتماعية للشركات ودورها في حماية المستهلك: الشعارات الرنانة والحقوق المهضومة. مجلة دفاتر اقتصادية، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التيسير، جامعة زيان عاشور بالجلقة، الجزائر. 3(5)، 102-119.
قاسم، سامر، وحود، نور حسن، (2016). واقع تبني المسؤولية الاجتماعية في التسويق: دراسة ميدانية في شركة جود للصناعات الغذائية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية، سوريا. 38(3)، 223 -207.