المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

فاعلية برامج إرشادية قائمة على تعديل الأفكار اللاعقلانية والتنظيم الذاتي والإرشاد التكاملي...

(عطاف محمود أبو غالي)

الملخص

التسويف ظاهرة سلوكية معقدة تهدد الأداء الأكاديمي وجودته. هدفت الدراسة الحالية إلى مقارنة فاعلية برامج إرشادية قائمة عى تعديل الأفكار اللاعقلانية والتنظيم الذاتي في خفض التسويف الأكاديمي لدى طالبات جامعة الأقى. تكونت عينة الدراسة من ) 28 ( طالبة جامعية تراوحت أعمارهن بن 21 - 22 سنة، تم توزيعهن قصديًّا عى ) 4( مجموعات )مجموعة الإرشاد بتعديل الأفكار اللاعقلانية، ومجموعة الإرشاد بالتنظيم الذاتي، ومجموعة الإرشاد بتعديل الأفكار اللاعقلانية والتنظيم الذاتي، والمجموعة الضابطة(. تم استخدام مقياس التسويف الأكاديمي المكون من ) 21 ( فقرة بعد إجراء دلالات الصدق والثبات؛ وذلك لتقييم مستويات التسويف لدى أفراد الدراسة. أشارت نتائج الدراسة إلى فعالية البرامج الإرشادية في خفض التسويف لدى المجموعات التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة باستخدام برامج إرشادية قائمة عى تعديل الأفكار اللاعقلانية والتنظيم الذاتي لخفض التسويف الأكاديمي لدى الطاب الجامعين. الكلمات المفتاحية: الأداء الأكاديمي، الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي، التدخل، الضبط الذاتي.

PDF

المراجع

أبو زريق، محمد، وجرادات، عبد الكريم. (2013). أثر تعديل العبارات الذاتية السلبية في تخفيض التسويف الأكاديمي وتحسين الفاعلية الذاتية الأكاديمية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، جامعة اليرموك ،9 (1)، 15-27.

أبو غزال، معاوية. (2012). التسويف الأكاديمي: انتشاره وأسبابه من وجهة نظر الطلبة الجامعيين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، جامعة اليرموك، 8(2)، 131- 149.

التح، زياد خميس. (2016). التسويف الأكاديمي وعلاقته باستراتيجيات ما وراء المعرفة لدى عينة من الطلبة الجامعيين. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر، 168(1)، 203-231.

الزيود، نادر فهمي. (1998). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. عمان، الأردن: دار الفكر.

شعبان، حمدي سعد. (2013). التنظيم الذاتي وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من ذوي الإعاقة البصرية. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، مصر، بدون رقم مجلد(52)، 399-442.

عبد النبي، سامية محمد صابر. (2013). فاعلية برنامج إرشادي في التخفيف من سلوك التأجيل Procrastination المرضي/المزمن لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة. العلوم التربوية، جامعة القاهرة، 21(2)،291- 370.