المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية
واقع التدريب على برامج الدبلوم في المعاهد العليا الأهلية النسائية بمدينة الرياض من وجهة نظر المتدرِّبات
(رمش بنت ناصر سعد القحطاني)
الملخص
أصبح التدريب حاجةً ملحةً لتطوير الذات، مما يعود بالفائدة عى الفرد والمجتمع والمنظات؛ لكون التدريب يهدف إلى إحداث تغرُّات إيجابية في سلوك الفرد ويؤهِّله لسوق العمل. وقد تحدَّد هدف هذه الدراسة في التعرف عى واقع التدريب عى برامج الدبلوم في المعاهد العليا الأهلية النسائية بمدينة الرياض من وجهة نظر المتدرِّبات، وما فيه من إيجابيات، والوقوف عند أهم المعوِّقات التي تواجه العملية التدريبية وإيجاد الحلول المناسبة لتحسن عملية التدريب. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتمَّ بناء استبانة لجمع المعلومات من أفراد العينة المتاحة التي بلغت ) 217 ( متدرِّبة عى برامج الدبلوم في المعاهد العليا الأهلية النسائية بمدينة الرياض، وقد تمَّ التأكد من صدق الاستبانة وثباتها. توصَّلت الدراسة إلى أن برامج الدبلوم مرضية للمتدرِّبات؛ حيث يتوفَّر بالمعاهد العناصر الأساسية للتدريب، وأن برامج الدبلوم ساهمت في إكساب المتدربات مهارات نظرية وسلوكية، ولم تسفر النتائج عن وجود معوِّقات للتدريب، وكانت أهم الحلول المقترحة لتحسن عملية التدريب توفر مدرِّبات ذوات كفاءات عالية، وإشراك المتدرِّبات في عملية التخطيط للبرامج التدريبية، وتحديث البرامج التدريبية وفقا لاحتياجات سوق العمل. وأوصت الدراسة بإعادة النظر في آلية الاختبار الشامل، ورفع كفاءة البرامج التدريبية وذلك بتوفر البيئة الملائمة للتدريب، وتوعية المتدرِّبات بتعليات التدريب الصادرة من الإدارة العامة للتدريب الأهي. الكلمات المفتاحية: البرامج التدريبية، معوِّقات التدريب.
المراجع
أبو النصر، مدحت محمد. (2009). مهارات المدرِّب المميز. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
الإدارة العامة للتدريب الأهلي. (2012 أ). دليل تعليمات التدريب لمنشآت التدريب الأهلية. الرياض: المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
الإدارة العامة للتدريب الأهلي. (2012 ب). القواعد والإجراءات التنفيذية للائحة التدريب في منشآت التدريب الأهلية. الرياض: المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
الإدارة العامة للتدريب الأهلي. (2013). متوفر بموقع: https://tadreeb.info/license/sta222.php?find=%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6 (تاريخ الاسترجاع: 30/08/2015)
الإدارة العامة للتدريب الأهلي. (2015). عن الإدارة. متوفر بموقع: http://www.tvtc.gov.sa/Arabic/Departments/Departments/pt/AboutDepartment/Pages/about%20us.aspx (تاريخ الاسترجاع: 19/08/2015).
البحيري، أماني. (بدون تاريخ). معاهد التدريب النسائي الأهلية: أين المخرجات من سوق العمل؟. مجلة التدريب والتقنية. متوفر بموقع: http://altadreeb.net/printArticle.php?id=242 (تاريخ الاسترجاع: 31/08/2015).
حدال، أمل عبد الرحمن. (2014). التدريب الإداري لمنسوبات التعليم العام في القطاعين العام والخاص: دراسة ميدانية على الموظفات الإداريات بمدينة الرياض. رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
الحمداني، موفق، الجادري، عدنان، بني هاني، عبدالرزاق، قنديلجي، عامر وأبو زينة، فريد. (2006). مناهج البحث العلمي: أساسيات البحث العلمي. عمّان، الأردن: جامعة عمّان العربية للدراسات العليا.
الخاطر، فايز. (2010). استراتيجية التدريب الفعال. عمّان، الأردن: دار أسامة.
الراشدي، سمر سعيد عطا الله. (2014). واقع إسهام التدريب الإداري في تحسين أداء مديرات مدارس المرحلة الثانوية العامة الحكومية بمدينة مكة المكرمة. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
الرحامنه، أحمد عبد الحافظ. (2008). تقييم واقع التدريب المهني وأثره في إعداد الموارد البشرية اللازمة لسوق العمل الأردني. رسالة ماجستير، جامعة البلقاء التطبيقية، البلقاء، الأردن.
الرشيدي، منيف نايف هادي. (2017). مستوى جودة البرامج التدريبية المقدمة للمعلمين في قسم الإشراف التربوي بمنطقة الفروانية التعليمية في دولة الكويت. رسالة ماجستير، جامعة آل البيت، المفرق، الأردن.
السدحان، عبد الرحمن عبد العزيز عبد الرحمن. (2011). متطلبات التدريب في البيئة الإلكترونية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية واتجاهاتهم نحوه. رسالة دكتوراه، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
الشريف، مناحي محمد. (2010). مراكز التدريب المهني ودورها في التنمية البشرية دراسة ميدانية بمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير، جامعة القاهرة، القاهرة، مصر.
الشهري، عجلان محمد. (2012). أهم العوامل المؤثرة في التدريب على استخدام الحاسب الآلي في معاهد ومراكز التدريب الأهلية بمنطقة الرياض. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، جامعة الكويت، 38(145)، 97-118.
الصالح، بدر بن عبد الله. (2002). من التدريب إلى التدريب وتحسين الأداء. مجلة التدريب والتقنية، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، الرياض، المملكة العربية السعودية، بدون رقم مجلد(47)، 94-99.
الطويل، محمد عبد الرحمن. (2006). معوِّقات التدريب في المملكة من واقع تجربة مراكز التدريب الأهلية. في: ملتقى التدريب والتنمية "التدريب للعمل في مجتمع المعرفة ودوره في التنمية الطموح والتحديات"، الجمعية السعودية للإدارة، الرياض، المملكة العربية السعودية.
عبيدات، ذوقان، عبد الحق، كايد وعدس، عبد الرحمن. (1987). البحث العلمي مفهومه، أدواته، أساليبه. عمّان، الأردن: دار الفكر.
العنزي، أمل عواد. (2008). دور معاهد ومراكز التدريب الأهلية في المساهمة في تأهيل الشباب السعودي لسوق العمل. رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
القحطاني، خلود محمد نايف. (2014). دور المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في رفع مستوى التدريب بالمعاهد العليا الأهلية النسائية. رسالة ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية.
متولي، أحمد سيد محمد. (2014). أساليب المعاينة والمعايير الإحصائية لتصميم الاستبيان. الرياض، المملكة العربية السعودية: جامعة الملك سعود.
المحاسنة، أحمد عبدالرحيم. (2004). تقييم فاعلية البرامج التدريبية من وجهة نظر المشاركين في دورات الإدارة العليا والتنفيذية بالمعهد الوطني للتدريب. رسالة ماجستير، جامعة مؤتة، الكرك، الأردن.
المعاني، أحمد إسماعيل، جرادات، ناصر محمد سعود والمشهداني، عبد الرحمن حمود. (2012). أساليب البحث العلمي والإحصاء: كيف تكتب بحثًا علميًّا؟. عمّان، الأردن: إثراء.
اليوسف، طارق راشد محمد. (2017). واقع البرامج التدريبية في مركز التدريب التربوي بمعهد العاصمة النموذجي. رسالة ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية.