المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الأساسية والتطبيقية

تأثير استراتيجيات مراحل التصميم الأولية الجديدة للمراكز التجارية بعد جائحة كورونا على مؤشرات كفاءة الطاقة عبد الرحمن معروف السيد

(عبد الرحمن معروف السيد)

الملخص

أثرت الجائحة العالمية كوفيد-19 التي ظهرت في الربع الأخير من 2019 على الاقتصاد العالمي مما أدى الى تعرض العديد من القطاعات مثل الطاقة والمباني والصناعات لتأثيرات خطيرة جرَّاء الوباء، فلم تعد الاعتبارات التصميمية الاعتيادية للمباني تتماشى مع استراتيجيات استهلاك الطاقة وتقليل انتشار الأوبئة داخلها. وقد أشارت الدراسات التي أجريت على انتقال كوفيد-19 إلى وجود علاقة مباشرة بين عدد الشاغلين وخطر الإصابة بالعدوى. تهدف هذه الدراسة الى التركيز على استراتيجية كثافة الإشغال باعتبارها أحد العوامل الرئيسة التي تم التغاضي عنها والتي تؤثر على استهلاك الطاقة وخطر انتقال الفيروسات داخل المباني وتحديد كثافة الإشغال المثلى لتقليل استهلاك الطاقة في المباني خاصة المباني التجارية. لتحقيق هذه الغاية، تم استخدام المنهج التطبيقي عن طريق استخدام برنامجي التحليل والتقييم COVE.TOOL وCOVID Occupancy Score tool لتطبيق كثافة الإشغال المقترحة بعد الاعتبارات التصميمية الجديدة على منطقة ساحة الطعام بأشهر المراكز التجارية في مصر وهو مول العرب وتقييم كفاءتها لتقليل انتشار الأوبئة وترشيد الطاقة بها.
الكلمات المفتاحية
الاعتبارات التصميمية، كثافة الإشغال، تحديث المباني، استهلاك الطاقة، كوفيد - 19، أداة COVE.TOOL

PDF

المراجع

زوين، م محمد أسامة. (2010). نحو منهج لتحديث الأسس التصميمية للمراكز التجارية: في ضوء تأثير السلوك الشرائي للمستهلك.‎ رسالة دكتوراه، جامعة القاهرة، القاهرة، مصر. 
سالم، عمر. (2020). «كورونا» يخفض استهلاك القطاعين الصناعي والتجاري من الكهرباء خلال مارس. متوفر بموقع:  https://cutt.ly/mx9mnej (تاريخ الاسترجاع 30/03/2021).
وزارة الشؤون البلدية والقروية (2020). الإجراءات الاحترازية للمراكز التجارية. متوفر بموقع: https://www.momra.gov.sa/ar/news/3597 (تاريخ الاسترجاع 30/03/2021).