المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

مناهج تدريس الصّحافة والإعلام في الجامعات العربية

(رحيمة عيساني)

الملخص

هدفت الدّراسة إلى الكشف عن مدى اتساق أنواع المقررات (المساقات) في الخطط الدّراسية لبرامج وتخصصات البكالوريوس في الصّحافة والإعلام بالجامعات العربية مع تصنيف مقررات المنهاج النّموذجي لليونسكو حول تدريس الصّحافة في الدّول النّامية، والذي اعتمد ثلاثة أصناف من المقرّرات يجب أن يحتويها أي منهج دراسي في مجال تدريس الصّحافة هي : مقررات التّدريب المهني بنسبة (47%)، مقررات الدّراسات الصّحفية بنسبة (10%)، ومقررات من الفنون والعلوم الأخرى بنسبة (43%)، وذلك من خلال تطبيق النّموذج على الخطط الدّراسية لبرامج وتخصصات الصّحافة والإعلام في تسع جامعات عربية حكومية تغطي الأقاليم العربية الثّلاثة: دول الشّام والعراق، ودول مجلس التّعاون الخليجي، ودول المغرب العربي وشمال أفريقيا، واعتمدت الدّراسة المنهج الوصفي بتحليل ووصف مكونات الخطط الدّراسية من ناحية الشّكل والمحتوى، وبينت نتائج الدّراسة على مستوى الشّكل أنّ كليات وأقسام الاتصال والإعلام بالجامعات العربية العينة تطرح برامج مختلفة تهتم بتدريس تخصصات الصّحافة والإعلام أكثر، وتكاد تنحصر دراسات الاتصال في برامج العلاقات العامة. أما على مستوى المحتوى فكل البرامج العينة قد احتوت خططها الدّراسية على الأصناف الثّلاثة(مقررات التّدريب المهني، مقررات الدّراسات الصّحفية، ومقررات من الفنون والعلوم الأخرى)، ولكن بنسب مختلفة ومتباينة، بعضها متوافق مع تقديرات المنهاج النّموذجي لليونسكو، وبعضها بعيد نوعا ما عن هذه التّقديرات، وأنّ هناك فجوة منهجية وعلمية بين الجوانب التّطبيقية والنّظرية في معظم البرامج والتّخصصات العينة.
الكلمات المفتاحية
التّعليم الجامعي في الدّول العربية، الكفاءة الصّحفية المثالية، مناهج التّدريس، المقررات الدّراسية، التّدريب المهني، دراسات الصّحافة والإعلام

PDF

المراجع

آل حسين، نورة عثمان. (2018). العوامل المؤثرة في تطور التّعليم والتدريب الإعلامي في مملكة البحرين: دراسة مستقبلية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الإعلام، جامعة البحرين. 
الجندي، ابتسام .(1997). التّدريب الإذاعي بكلية الإعلام: الواقع والرّؤية المستقبلية. في: المؤتمر السّنوي الثّالث لكلية الإعلام، جامعة القاھرة، مصر، 25-27/ 05/1997، 1(بدون رقم عدد)، 241-360. 
الحمود، عبد ﷲ بن ناصر، والعسكر، فھد عبدالعزیز. (2002). مدى تلبیة مخرجات قسم الإعلام في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لاحتياجات سوق العمل: دراسة مسحیة لآراء قیادي العمل الإعلامي حول تأھیل المتخرجين في القسم. مجلة جامعة الإمام، بدون رقم مجلد(44)، 595–651. 
الحیزان، محمد. (2007). تدریس الإعلام في الجامعات السّعودیة والأمریكیة. دراسة تحلیلیة مقارنة لمقررات المرحلة الجامعیة. المجلة العربية للإعلام والاتصال، 2(2)، 187–230. 
الرّواس، أنور. (2002). خریجو قسم الإعلام بجامعة السّلطان قابوس العاملون في الإعلام الرّسمي: دراسة تقویمیة. مجلة البصائر، 6(2)، 163–229.
شطاح، محمد. (2012). التّدريس الإعلامي في المرحلة الجامعية في مؤسسات التّعليم العالي بالجزائر: دراسة في فلسفة التّدريس ومنظومة الاصلاحات. المجلة العربية للإعلام والاتصال، بدون رقم مجلد(8)، 125–58. 
الطياش، فھد عبد ﷲ. (1991). الإبداع وصيغ النّمط في التّأھیل الإعلامي المرحلة الجامعية: دراسة ثقافية مقارنة بین جامعة الملك سعود وجامعة سان فرانسيسكو. مجلة بحوث الاتصال، بدون رقم مجلد(5)، بدون أرقام صفحات.
عبد الفتاح، الأميرة سماح، (2012). قراءة تحليلية لبحوث تعليم الاتصال في الوطن العربي في ضوء التّوجهات العالمية. المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، 11(3)، 107–88. 
الفرجاني، كمال أحمد، والسّريتي، معز علي. (2019). واقع تعليم الإعلام في كليات الفنون والإعلام بجامعتي الزّيتونة ومصراته في ضوء تطبيق معايير الجودة الشاملة، مجلة كلية الفنون والإعلام، بدون رقم مجلد(8)، 113–29. 
الكندي، عبدﷲ، والحسيني، عبدالمنعم. (2008). الاتجاھات العالمیة المعاصرة في التّأھیل الإعلامي الأكادیمي في العالم العربي وبریطانیا والولایات المتحدة الأمریكیة: دراسة وصفیة- مقارنة. المجلة المصریة لبحوث الرأي العام، 9(2)، بدون أرقام صفحات.