المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية
ضعف الاستيعاب القرائي لدى طلبة المراحل المدرسية العليا وعلاقته بأساليب المعلمين التدريسية "الإمارات نموذجًا"
(سوسن عبد الصمد السكاف)
الملخص
اهتمت الدراسة بالاستيعاب القرائي، واستهدفت تعرف واقع ما يجري من ممارسات تعليمية تعلميّة أثناء الدرس القرائي في المرحلة الثانوية بدولة الإمارات العربية المتحدة وذلك من وجهة نظر الطالبات. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت طريقة المجموعات البؤرية، وتكونت العينة من (12) طالبة من المنتسبات حديثًا لجامعة زايد بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتوصلت الباحثة من خلال تحليلها لإجابات الطالبات أن دروس القراءة في معظمها تسير بطريقة التدريس التقليدية؛ فالمعلمة هي المرسلة والطالبة هي المستقبلة، وبينت الدراسة تركيز المعلمات على مهارات المستوى الحرفي في معالجة نصوص القراءة، وعدم اهتمامهن بالمهارات العليا من تحليل وتفسير ومقارنة واستنتاج ونقد وتقييم، مما يحفز عمليات التفكير العليا، كما بينت الاتجاه السلبي من قبل المعلمات نحو دروس القراءة وعدم اهتمامهن بها كما هو الحال مع دروس القواعد، وأخيرًا تبين أن نسبة قليلة من المعلمات يستخدمن أحيانًا أساليب تفاعلية تثير فكر الطالبة وتزيد دافعيتها للعمل. واستنتجت الدراسة عدم رضا الطالبات عن الأساليب والإستراتيجيات المتبعة أثناء الدرس القرائي، وانصرافهن عن المشاركة في أنشطة الدروس لعدم وجود الدافعية، وأظهرت رغبتهن في إستراتيجيات تقوم على إعمال عقولهن وتحدي تفكيرهن.
وقد أوصت الدراسة بإعادة النظر في برامج تأهيل وتكوين معلمي اللغة العربية على مستوى الجامعات العربية جميعها، وزيادة الاهتمام بالتدريب المستمر لمعلمي ومعلمات اللغة العربية بطريقة عملية تطبيقية لا وصفية تنظيرية، والقيام برصد واقع تعليم اللغة العربية عامة والقراءة خاصة؛ لتقديم المساعدة المناسبة للمعلمين لجعل القراءة عادة حياتية لدى طلبة هذا الجيل.
الكلمات المفتاحية:
أساليب التدريس، التفكير والقراءة، القراءة الواعية، المجموعات البؤرية، المراحل المدرسية العليا، مهارات القراءة العليا.
المراجع
أبو سرحان، عايد عيد. 2014. أثر إستراتيجية التعليم التبادلي في مهارات القراءة الناقدة ومهارات الاستماع الناقد والإبداعي لدى طلبة الصف التاسع. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
البشري، محمد بن شديد. 2015. إستراتيجيات ما وراء المعرفة الخاصة بالقراءة الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، العدد2، ص ص 22 – 69.
حبيب الله، محمد. 2016. أسس القراءة وفهم المقروء بين النظرية والتطبيق، المدخل في تطوير مهارات الفهم والتفكير والتعلم. ط2، دار عمار للنشر والتوزيع، عمّان، الأردن.
حسن، محمد إسماعيل، والحداد، عبد الكريم سليم. 2103. أثر إستراتيجية قائمة على التخيل في تحسين مهارات الاستيعاب القرائي. المجلة التربوية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت. المجلد 27 العدد 106، ص ص 13-39.
دحو، حسين. 2011. الكفاية القرائية ومهارة الفهم رهان تكوين متعلم معلم. مجلة الأثر، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة الجزائر. العدد 10، ص ص 341-349.
الدليمي، سامر مخلف حبيب، والوائلي، سعاد عبد الكريم. 2015. درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات الخطاب الجدلي أثناء تدريس مادة الاتصال وعلاقتها بالفاعلية الذاتية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن. رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن.
السيد، محمود. 2004 . في طرائق تدريس اللغة العربية. بدون رقم الطبعة، دار طلاس، بيروت، لبنان.
صومان، أحمد إبراهيم، عبد الحق، زهرية إبراهيم. 2016. أثر إستراتيجية ما وراء المعرفة في تحسين مهارات الاستيعاب القرائي في اللغة العربية لدى طلبة الصّف العاشر الأساسي في مدينة عمّان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين. المجلد 17، العدد 4، ص ص229-265.
عبد الباري، ماهر شعبان. 2010. إستراتيجيات فهم المقروء. دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمّان، الأردن.
عبد الجواد، إياد إبراهيم الخليل. 2017. أثر إستراتيجية التساؤل الذاتي في الفهم القرائي والدافعية نحو القراءة ومفهوم الذات لدى طالبات الصف الثامن بفلسطين. مجلة الزقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، الأردن، المجلد 17، عدد خاص، ص ص 347-361.
عبد اللطيف، جمانة عمر ديب. 2002. أثر الخبرة السابقة في الاستيعاب القرائي في اللغة العربية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الأردنية، الأردن.
العبد الله، محمود فندي. 2007. أسس تعليم القراءة الناقدة للطلبة المتفوقين عقليا. بدون رقم الطبعة، عالم الكتب الحديث، عمّان، الأردن.
عبد الناصر، أسماء محمد، وفهمي، إحسان، وعوض، فايزة. 2011. فعالية إستراتيجيات قائمة على مدخل الذكاءات المتعددة لتنمية مستويات الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، المجلد3، العدد12، ص ص 874-851.
عصر، حسني. 1999. مداخل تعليم التفكير وإثرائه في المنهج المدرسي. بدون رقم الطبعة، المكتب العربي الحديث، الإسكندرية، مصر.
عمايرة، عبد الله عيسى إبراهيم. 2016. الاستيعاب القرائي بين التنظير والتطبيق. مجلة كلية التربية للبنات، جامعة عين شمس، المجلد 27، العدد 3، ص ص1006-1021.
عوض، أحمد عبده.2001. تقويم الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في القراءة والنصوص الأدبية في ضوء تنميتهم مهارات القراءة التحليلية. مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية، جامعة المنوفية، المجلد 16، العدد 2. ص ص 56-103.
القطاونة، سامي سليمان حامد، والدليمي، طه علي حسين. 2004. بناء برنامج تعليمي محوسب وقياس فاعليته في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الأساسية في الأردن وفي اتجاهاتهم نحو القراءة. رسالة دكتوراه، كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية، الأردن.
ملكاوي، نازم محمود، ونجادات، عبد السلام (2007)، تحديات التربية العربية في القرن الحادي والعشرين وأثرها في تحديد دور المعلم. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والإنسانية، المجلد 4، العدد 2، ص ص 143-159.
الهياجنة، صوفيا فيصل والتل، شادية أحمد. 2017. فاعلية إستراتيجيتي التساؤل الذاتي وتنال القمر في تنمية الاستيعاب القرائي وما وراء الاستيعاب القرائي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، غزة. المجلد 25، العدد 4، ص ص 446-471.
الوائلي، سعاد عبد الكريم، وأبو الرز ضياء محمد حسن. 2011. درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لتدريس مهارات القراءة الناقدة في الصف العاشر الأساسي وأثرها في تحصيل الطلبة واتجاهاتهم نحو القراءة، مجلة دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، المجلد 38(ملحق)، ص ص 251-264.
هيئة تحرير مؤتمر الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. 2003. توصيات المؤتمر المنعقد بتاريخ 7-10/2003. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، مصر، العدد 26، ص ص 57-58.
يونس، فتحي علي وآخرون. 2004. توصيات المؤتمر الرابع للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة "القراءة وتنمية التفكير" المنعقد بتاريخ 7-8/7-2004، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، مصر، العدد 36، ص ص 226-229.
يونس، فتحي علي. 2005. توصيات المؤتمر الخامس للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة "تعليم القراءة والكتابة في المرحلة الابتدائية بالدول العربية بين الواقع والمأمول"، المنعقد بتاريخ 7-8/7-2005، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، مصر، العدد 45، ص ص 232-235.
يونس، فتحي علي. 2014. توصيات المؤتمر الرابع عشر للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، المنعقد بتاريخ 6-7/ 8-2014. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، مصر، العدد 159، ص ص 24-28.