المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

إدارات العلاقات العامة وتوظيفها لوسائل التواصل الاجتماعي أثناء جائحة كورونا

(نصر الدين عبد القادر عثمان علي)

الملخص

سعت الدراسة إلى التعرف على الأساليب التي استخدمتها إدارات العلاقات العامة في توظيف وسائل التواصل الاجتماعي أثناء جائحة كورونا، مع توضيح نوعية اللغة الإعلامية المستخدمة على الصفحة الرسمية لوزارة الصحة السودانية على فيس بوك، ونوعية الأساليب الإقناعية التي استخدمتها العلاقات العامة، مع التعرف على أكثر استراتيجيات العلاقات العامة المستخدمة أثناء الجائحة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي من خلال استخدام أسلوب تحليل المضمون، وذلك لرصد وتحليل محتوى صفحة فيس بوك الخاص بوزارة الصحة السودانية أثناء الجائحة، وتم ذلك بإعداد استمارة تحليل مضمون خلال الفترة من 1/2/2021 وحتى 30/4/2021. وخلصت الدراسة إلى مجموعة نتائج أهمها: 47% من المنشورات الذي نُشرت على صفحة وزارة الصحة كُتبت باللغة العربية الفصيحة، فيما اهتمت الصفحة بنشر الموقف والحالة الوبائية بنسبة 56%، و35% من المنشورات اتبعت الأساليب الإقناعية العقلية من خلال التركيز على الإحصائيات والأرقام، وقد أوصت الدراسة: بضرورة وضع استراتيجية إعلامية وطنية شاملة تتعامل مع الأزمات الصحية بطريقة احترافية، تسمح بسرعة انتقال المعلومات عبر وسائل الإعلام المختلفة، مع العمل على تنفيذ أنشطة اتصالية مشتركة بين وزارة الصحة والمؤسسات الإعلامية، بهدف زيادة الوعي بالوباء وأضراره، مع تنويع الرسالة الإعلامية للعلاقات العامة المستخدمة في المؤسسات الصحية، ومراعاة اختلاف ثقافات وعادات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك باستخدام الأنشطة الاتصالية مثل المسرح والدراما لتعزيز الرسالة الإعلامية.

الكلمات المفتاحية
الاتصال المؤسسي، اتصالات الأزمة، إدارة الأزمات، الأزمات الصحية، استراتيجيات الاتصال، فيس بوك



PDF

المراجع

أبو عباة، آرام إبراهيم. (2020). دور إدارة العلاقات العامة بوزارة الصحة السعودية في التعامل مع جائحة كورونا (كوفيد-19). مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، بدون رقم مجلد(60)، 150–80. DOI: 10.33193/JALHSS.60.2020.313 
البكري، فؤادة عبد المنعم. (2014). العلاقات العامة وتغيير ثقافة المنظمات. القاهرة، مصر: عالم الكتب.  
حمدوش، رياض أحمد. (2020). وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في تعبئة الرأي العام العالمي وفي الحد من انتشار وباء كورونا (كوفيد-19). المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام، 3(1)، 160–73.
الحيزان، محمد عبد العزيز. (2021). رأس المال الإعلامي: المحتوى أولا. متوفر بموقع https://www.trendsmap.com/twitter/tweet/1379133455854936066 (تاريخ الاسترجاع: 22/03/2021).
الدليمي، عبد الرزاق. (2019). العلاقات العامة وإدارة الأزمات. عمان، الأردن: دار اليازوري العلمية.  
الدليمي، عثمان محمد. (2020). مواقع التواصل الاجتماعي: نظرة عن قرب. عمان، الأردن: غيداء للنشر.
زيان، شيماء محمد. (2020). استراتيجيات مواجهة الشائعات حول أزمة كورونا وانعكاساتها على المواقع الإلكترونية الرسمية: دراسة تطبيقية على موقعي وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية. مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط، 8(29)، 697–733.
الشمري، على جبار. (2011). الأساليب العلمية في ممارسة العلاقات العامة. بغداد، العراق: العربي للنشر.
العلاق، بشير. (2020أ). العلاقات العامة الدولية. عمان، الأردن: دار اليازوري للنشر والتوزيع.
العلاق، بشير. (2020ب). تنظيم وإدارة العلاقات العامة. عمان، الأردن: اليازوري للنشر.
علة، عيشة. (2020). دور وسائل الإعلام الجديد في تنمية الوعي الصحي ومكافحة الأزمات الصحية العالمية في ضوء انتشار فيروس كورونا (كوفيد- 19).  مجلة الدراسات الإعلامية، بدون رقم مجلد(11)، 496–515.
الغانمي، مثنى محمد. (2018). التلفزيون والحرب: دراسة في اتجاهات الأخبار وتأثيراتها وانعكاساتها. عمان، الأردن: دار أمجد للنشر.
فرجاني، على محمد. (2017). العلاقات العامة وإستراتيجيات الاتصال. عمان، الأردن: دار أمجد للنشر.
فهمي، نجوى عبد السلام. (2001). التفاعلية في المواقع الإخبارية العربية على شبكة الإنترنت: دراسة تحليلية. المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، 2(4)، 221–69.
منظمة الصحة العالمية. (2020). مرض فيروس كورونا (كوفيد-19). متوفر بموقع: https://bit.ly/3zgLGYD (تاريخ الاسترجاع: 12/01/2021).
منصوري، نديم. (2014). سوسيولوجيا الإنترنت. عمان، الأردن: المنهل للنشر.