المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية
اثر استخدام الحاسوب في فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي العلوم في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الشرقية في الأردن
(يحيى محمد شديفات و طارق محمد)
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن اثر استخدام الحاسوب في فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي العلوم في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الشرقية في الأردن.
تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الشرقية للعام الدراسي 2005 / 2006 م، وقد بلغ عددهم (341) معلما ومعلمة، أما عينة الدراسة فتكونت من (60) معلما ومعلمة علوم، حيث تم اختيارها وتوزيعها عشوائيا، وتكونت المجموعة الضابطة من (30) معلما ومعلمه، تدربت باستخدام الطريقة الاعتيادية، أما المجموعة التجريبية فتكونت من (30) معلما ومعلمه وتدربت باستخدام الحاسوب كوسيلة تدريبية. وشملت أدوات الدراسة مادة تدريبية تعمل على تحقيق النمو المهني لمعلمي العلوم، وتم إعطاء أفراد مجموعتي الدراسة اختبار تحصيلي تكون من (30) سؤالا من اختيار من متعدد، للمجموعتين الضابطة والتجريبية، وتم التأكد من صدق الأداة بعرضها على عدد من المحكمين بلغ عددهم ( 12 ) محكما، وتم التأكد من ثبات الاختبار وفق معادلة كودر ريتشاردسون (KR-20)،حيث بلغت قيمته ( 84,0) .
وتم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأداء مجموعتي الدراسة الضابطة والتجريبية، واستخدام تحليل التباين الثنائي (Two-Way ANOVA) وتحليل التباين الثنائي المشترك (ANCOVA)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- وجدت فاعلية للبرنامج التدريبي لدى كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة.
- وجدت فروق دالة إحصائيا تعزى إلى طريقة التدريب، ولصالح المجموعة التجريبية.
- لم توجد فروق دالة إحصائيا في تحصيل المتدربين تعزى إلى جنس المتدرب.
- لم يوجد أثر ذو دلالة إحصائية في تحصيل المتدربين يعزى إلى التفاعل بين طريقة التدريب وجنس المتدرب.
وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء النتائج.
المراجع