المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

الفن الرقمي وصناعة حُلي لترسيخ الهوية الوطنية: المجتمع السعودي

(مسعودة عالم قربان، قمّاش علي حسين آل قماش)

الملخص

بظهور المعلوماتية، تبارى الفنانون فيما بينهم لجذب الجمهور عبر إنتاج أعمال فنية رقمية بشكل أكثر إبداعًا، واستخدموا الحاسب الآلي في كل مظاهر حياتهم اليومية، وتغير واختلف الاستخدام تبعًا لوسائط التعبير والفن الذي يريد الفنان التعبير عنه في عمله الفني، وهو بدوره ساعد على ظهور تصنيفات فنية جديدة في مجال الفن التشكيلي الذي يبرز المظاهر التراثية والحضارية للمجتمع السعودي، فهو قائم على أسس وقواعد عامة مرتبطة بالمجتمع، كالأسس العقائدية والفلسفية، والاجتماعية والنفسية والمعرفية، والحركة الفنية التشكيلية السعودية دائمًا ما تضع في اعتباراتها الفلسفية مفهوم ترسيخ الهوية السعودية لدى المتذوق وذلك من أجل وسم العمل الفني التشكيلي السعودي بطابع فلسفي خاص له أبعاد تربوية، فلا يوجد هوية بدون تراث. وانطلاقًا من أهمية الحفاظ على التراث الذي يعدُّ ذاكرة الشعوب، وأيضًا لما يحظى به فن المشغولات المعدنية من انتشار واسع في العصر الحالي، وبروز أهمية الدور الذي تلعبه الفنون الرقمية كأداة تعبيرية وتشكيلية تساهم في إبراز قيم فنية وجمالية في المشغولة الفنية المعدنية المعاصرة، فقد تبادر إلى ذهن الباحثان فكرة توظيف الإمكانات التشكيلية للفن الرقمي في إنتاج تصميمات رقمية بروح ونكهة سعودية وظف فيها الباحثان ما يمكن من مكونات الهوية السعودية لعناصر وأشكال وزخارف وألوان في إطار إعداد تصميمات تجريبية رقمية مقترحة لمجموعة من الحُلي المعاصرة في مجال أشغال المعادن بالتربية الفنية.

PDF

المراجع

أبو النور، غيمان أحمد السيد. (2012). زخرفة السدو (بيت الشعر) كمدخل لإثراء خزفيات طالبات التربية الفنية بالمملكة. في: مؤتمر إدارة المعرفة وإدارة رأس المال الفكري في مؤسسات التعليم العالي في مصر والوطن العربي، المؤتمر العلمي السنوي العربي الرابعة لكلية التربية النوعية جامعة المنصورة، المنصورة، مصر، 4/4/2012. 3(بدون رقم عدد)، 1559–70.  
أبو خليف، محمد. (2016). تعريف الهوية. متوفر بموقع: http://mawdoo3.com/تعريف_الهوية (تاريخ الاسترجاع: 2020/9/2).
إسماعيل، طارق. (2008). التكنولوجيا الرقمية كعامل مؤثر في نمو الوعي التصميمي بالدول النامية. مجلة علوم وفنون، جامعة حلوان، القاهرة، 20(1)، 49 – 68.
أكاديمية التصميم الرقمي. (2018م). الفن الرقمي. متوفر بموقع: https://artisticdesignacadmy.wordpress.com/page4-2 (تاريخ الاسترجاع: 2020/4/7).
باهميم، هالة عبد الله. (2014). الإفادة من القيم التعبيرية والفنية لمذهب الأفقية في دعم وإثراء الجانب الجمالي في التشكيل الخزفي. عالم التربية، مصر، بدون رقم مجلد(47)، 81–110.
بشرى، فاطمة. (2018). الفن والتعبير عن فكرة الانتماء والهوية. متوفر بموقع: http://artsgulf.com/articles/664487.html (تاريخ الاسترجاع: 2020/4/7).
تركستاني، حورية بنت عبد الله برات، ومكرش، فاطمة صديق إبراهيم. (2011). تصميم قطع فنية مقتبسة من التطريز التقليدي بمنطقة مكة المكرمة. مجلة علوم وفنون-دراسات وبحوث، جامعة حلوان، القاهرة، 23(4)، 127–45.
الثويمر، ضحى عايض عبد الله. (2015). مداخل الفنون الرقمية كمصدر لتنمية الأداء لطالبات التصميم والزخرفة في كلية التربية الأساسية في دولة الكويت. رسالة ماجستير، قسم التصميمات الزخرفية، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
الجريان، ندى سعود سعد. (2013). رؤية معاصرة لفن الجداريات في ضوء التقنية الرقمية. رسالة ماجستير، قسم التربية الفنية، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية.
الحارثي، ناصر علي (1997). الزخرفة المكية. مجلة جامعة أم القرى للبحوث العلمية، السعودية، بدون رقم مجلد (16)، 430–355.
حماد، إيناس أحمد عزت، أبو الخير، نهال عبد الجواد محمد، وأحمد، حنان سمير عبد العظيم. (2015). الفكر التجريبي في الصيغ التحديثية لمدارس الفن التشكيلي السعودي كمدخل ابتكاري في تدريس مناهج الفنون بجامعة الطائف: تطبيقًا على الأصالة والمعاصرة في أساليب عدد من المصورين التشكيليين. عالم التربية، مصر، بدون رقم مجلد (51)، 1–37. 
عبد الرحمن، عبد المالك يونس. (1982). النخلة في حضارة وادي الرافدين. آداب الرافدين، العراق، بدون رقم مجلد (15)، 277–312.
العتباني، أشرف محمد. (2000). الاتجاهات الفكرية والجمالية لمحتوى فن الحاسب الآلي. رسالة دكتوراه، قسم النقد والتذوق الفني، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
العمر، هدى. (2013). دور الفن التشكيلي في تكريس قيم الهوية والانتماء للوطن. متوفر بموقع: www.alriyadh.com/869984 (تاريخ الاسترجاع: 2020/9/2).
غيث، خلود بدر. (2011). تاريخ التصميم الجرافِيكي. عمّان، الأردن: الاعصار العلمي.
فوزي، نسرين نبيل. (2011). توظيف الفنون الرقمية في البناء التصميمي للجداريات داخل المؤسسات الثقافية. رسالة دكتوراه، قسم التصميمات الزخرفية، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، مصر.
آل قمّاش، قمّاش علي حسين. (2017). الفن الرقمي، الرسم والتعبير باللون الجرافيكي. الرياض، السعودية: مطابع التقنية. 
المروعي، مسفر محمد أحمد. (2012). البيناليات كمنطلق للإبداع في التصوير المعاصر عند الفنانين السعوديين. رسالة دكتوراه، قسم الرسم والتصوير، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، مصر.
معجم المعاني الجامع. (2018). معجم المعاني، متوفر بموقع: https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/الهوية/ (تاريخ الاسترجاع: 2020/4/2).
مغربي، هشام عبد الرحمن. (2005). الفنّ الرَّقمي... وَمجموعة مِن أَعمَالي. متوفر بموقع: http://www.tshkeel.com/vb/showthread.php?t=2156 (تاريخ الاسترجاع: 2020/4/6).
منير، أميرة عبد الرحمن. (2006). الفن التشكيلي وبنيته التحتية. مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة، بدون رقم مجلد (58)، بدون أرقام صفحات.
مؤسسة لجان العمل الصحي الفلسطينية. (2014). مفهوم الهوية. متوفر بموقع: https://www.hirbawi.ps/2014/03/26/مفهوم-الهوية-مؤسسة-لجان-العمل-الصحي/ (تاريخ الاسترجاع: 2020/4/2).