المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

المواطنة في محتوى مقررات التربية الوطنية في المرحلة الابتدائيةبالمملكة العربية السعودية

(عبدالرحمن بن عبدالله النعيم)

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى كتب التربية الوطنية للصف الرابع والخامس والسادس بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية وذلك للتعرف على ما تحتويه هذه الكتب من قيم المواطنة، وما ينبغي أن تتضمنها هذه الكتب من قيم يتعلمها التلاميذ. وبعد الإطلاع على الدراسات السابقة في مجال التربية الوطنية توصل الباحث إلى قائمة من (23) ثلاثة وعشرين بنداً تمثل قيم المواطنة الصالحة، وقد تم تحليل محتوى الكتب في ضوء تلك القائمة. وتم الوصول إلى النتائج التالية: 1. إن كتب التربية الوطنية للمرحلة الابتدائية لا تزال تركز على المعرفة الجاهزة كمصدر للمعلومات، وأساسٍ لتعليم التلميذ، وغياب بعض قيم ومفاهيم المواطنة المعاصرة بشكل ملحوظ من المحتوى. 2. عدم شمولية تدريس القيم في جميع الوحدات الدراسية للصف الواحد، وتباين واضح في توزيع القيم في الكتاب الواحد وتوزيع القيمة الواحدة بين الكتب. التوصيات: 1. إعادة النظر في تقديم محتوى التربية الوطنية ليتم بصورة مباشرة مع ضرورة احتوائها تطبيقات عملية في غرس القيم وبناء الاتجاهات المرغوبة. 2. ضرورة تقديم قيم المواطنة بصورة منطقية متسلسلة بحيث تتسع دائرة الاهتمام بها. 3. ضرورة إبراز الوطن وقيم المواطنة بشكل مقصود ضمن مقررات كتب التربية الوطنية وأن يشمل تدريسها جميع الوحدات. 4. ضرورة الاهتمام بتدريس التلاميذ المهارات الأساسية في مواد التربية الوطنية ورفع مستوى أدائها. 5. ضرورة الاستفادة من الدراسات السابقة في هذا المجال وإجراء المزيد من الدراسات لجميع المراحل التعليمية المختلفة.

PDF

المراجع