المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

التعديلات البيولوجية على الجسد الإنساني من خلال الذكاء الاصطناعي: منظور ديني

(أحمد سعد علي البرعي ، خالد محمد حمدي صميدة ، مسعد عبد السلام عبد الخالق عبد السلام ، الطيب حسن الماحي حسين )

الملخص

ولَّدت الهندسةُ الوراثيةُ واكتشافاتُ الجينوم البشري -منذ عقودٍ- مجموعةً من الأسئلة الأخلاقية والدينية والقانونية التي تصدى لها العلماءُ على اختلاف تخصصاتهم، وصاغوا من أجلها مجموعةً من القيم الأخلاقية التي اتفق العالمُ على الاحتكام إليها في تطوير تلك المشاريع، واليومَ يعيدُ التاريخُ نفسَه في ظلِّ ما حققه بالفعل -وما سيحققه في المستقبل القريب- الذكاءُ الاصطناعي في مجال التعزيز البشري وتكنولوجيا الجسد، وزرع الآلات في جسم الإنسان لتعزيز قدراته البيولوجية، الأمر الذي عزَّز من طموحات أنصار حركة ما بعد الإنسانية في الوصول إلى الخلود المزعوم، وتصميم الإنسان الخارق المأمول، وبات البعضُ منهم يقبل على تجميد جسده؛ انتظارًا لتلك التقنيات المنتظرة. تلقي الدراسةُ الضوءَ على أهم تقنيات الذكاء الاصطناعي الناشئة في مجال التعزيز البشري وتضخيم القدرات، سواء القدرات العقلية أو البدنية، أو حتى المتعلقة بإطالة العمر وتمديد الحياة، وإلقاء الضوء على حركة ما بعد الإنسانية وما تروج له من خلال تلك التقنيات، مع بيان موقف الإسلام من جميع تلك القضايا المطروحة، وتأكيد دعم الشريعة الإسلامية لجميع التدخلات العلاجية التي تهدف إلى إعادة الجسم إلى حالته الطبيعية أو ما يقاربها، ورفض جميع التدخلات التعزيزية التي تهدُف إلى تغيير الشخصية، وتعديل الهوية الإنسانية، والتلاعب بالطبيعة البيولوجية التي خلق الله تعالى الخلقَ عليها.

الكلمات المفتاحية
تحميل العقل، التعزيز البشري، التفرد، تمديد الحياة، الخلود الرقمي، الكرامة الإنسانية


PDF

المراجع

ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم. (1995). مجموع الفتاوى. المدينة المنورة، السعودية: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
أوشوبا، أوشونديه وويلسر، ويليام الرابع. (2017). ذكاء اصطناعي بملامح بشرية: مخاطر التحيز والأخطاء في الذكاء الاصطناعي. كاليفورنيا، أميركا: مؤسسة RAND.
باوم، سيث. (2019). منع حدوث نهاية العالم بسبب الذكاء الاصطناعي. مجلة فكر: مركز العبيكان للأبحاث والنشر، بدون رقم مجلد(24)، 136-37.
حجازي، محمد علي. (2005). عقيدة البعث بين القرآن والتوراة وفكر العلماء. مجلة جمعية الثقافة من أجل التنمية، 6(12)، 150-94.
الحفار، سعيد محمد. (1984). البيولوجيا ومصير الإنسان. مدينة الكويت، الكويت: عالم المعرفة.
خليفة، إيهاب. (2017). إنترنت الأشياء: تهديدات أمنية متزايدة للأجهزة المتصلة بالإنترنت. مجلة اتجاهات الأحداث: مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة بدبي، بدون رقم مجلد(19)، 58–61. 
خليفة، إيهاب. (2019). الذكاء الاصطناعي: ملامح وتداعيات هيمنة الآلات الذكية على حياة البشر. سلسلة دراسات المستقبل: مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة بأبو ظبي، بدون رقم مجلد(6)، 1–35.
دروزة، محمد عزة. (1963). التفسير الحديث. القاهرة، مصر: دار إحياء الكتب العربية. 
سالم، محمد منير. (2011). طب النانو: آفاق ومخاطر. مجلة عجمان للدراسات والبحوث، 10(1)، 75–99.
سلفادور، بيرغل. (2011). أخلاقيات البيولوجيا حصن الإنسانية المنيع. مجلة اليونسكو، 64(بدون رقم عدد)، 34–6.
الضحاك، عبد الجبار. (2019). أخلاقيات البيولوجيا والإعلان العالمي بشأن الجينوم البشري وحقوق الإنسان. مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، 92(1–2)، 165–184.
عثمان، إسماعيل صديق. (2017). فلسفة وحقيقة الموت في الأديان: دراسة مقارنة. المجلة الليبية العالمية: جامعة بني غازي، بدون رقم مجلد(17)، 1–21.   
كورزويل، راي. (2001). وداعا للبيولوجيا مرحبا بالبرمجيات. مجلة رسالة اليونسكو، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، بدون رقم مجلد(54)، 58–9.
موسى، عبد الله وحبيب، أحمد. (2019). الذكاء الاصطناعي: ثورة في تقنيات العصر. القاهرة، مصر: المجموعة العربية للتدريب والنشر. 
النووي، يحيى بن شرف. (1972). شرح النووي على صحيح مسلم. الطبعة الثانية. بيروت، لبنان: دار إحياء التراث العربي.