المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

التفاعل في التعليم الجامعي عبر الإنترنت من وجهة نظر طلاب وطالبات الجامعة العربية المفتوحة بالأحساء : المحاور الأربعة

(عبدالإله بن حسين العرفج)

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على أهمية التفاعل في التعليم الجامعي عبر الإنترنت من وجهة نظر طلاب وطالبات الجامعة العربية المفتوحة في الأحساء, وترتيب محاوره وعناصر كل محور منها حسب أهميتها, وتحديد مستوى خبرة الطلاب في مجال استخدام الإنترنت بشكل عام, ودراسة بعض المتغيرات التي تؤثر على وجهات نظرهم نحو أهمية التفاعل في التعليم الجامعي عبر الإنترنت, كالجنس, ومدى استخدامهم للإنترنت في تعليمهم الجامعي, ومستوى خبرتهم في استخدام الإنترنت. وقد انحصرت عناصر التفاعل في سبعة وثلاثين عنصرا, مقسمة إلى أربعة محاور رئيسية, وهي: تفاعل الطالب - الأستاذ (9 عناصر), وتفاعل الطالب - الطالب (7 عناصر), وتفاعل الطالب - المادة العلمية (15 عنصرا), وتفاعل الطالب - تقنيات الإنترنت (6 عناصر). وقد أوضحت الدراسة أن الطلاب يعتقدون أن عناصر ومحاور التفاعل في التعليم الجامعي عبر الإنترنت كبيرة الأهمية (المتوسط = 4.0895), وقد كان أعلى المحاور متوسطا محور تفاعل الطالب - تقنيات الإنترنت (4.3086), يليه محور تفاعل الطالب - المادة العلمية (4.1788), يليه محور تفاعل الطالب - الطالب (3.9556), وكان محور تفاعل الطالب - الأستاذ أقل المحاور متوسطا (3.8986). وقد وجدت الدراسة أن أكثر من نصف الطلاب (56.1%) يملكون خبرة بسيطة في مجال استخدام الإنترنت, كالقدرة على تصفح الإنترنت, والبحث عن المواضيع المختلفة باستخدام محركات البحث, واستخدام البريد الإلكتروني والمنتديات الحوارية, أما ذوو الخبرة المتوسطة, وهم من يزيدون بالقدرة على تصميم المواقع الإلكترونية, والبحث عن المواضيع المختلفة بمهارة متوسطة, واستخدام بعض تقنيات الإنترنت الأخرى, كغرف الدردشة, وتحميل البرامج والملفات المختلفة, فقد شكلوا أكثر من ربع الطلاب (29.1%), أما ذوو الخبرة المتقدمة, وهم من يزيدون بالإلمام بمهارات البرمجة في تصميم صفحات الإنترنت, والقدرة على البحث عن المواضيع المختلفة بمهارة, واستخدام تقنيات الإنترنت الأخرى, كالقوائم البريدية والاتصال المباشر المسموع والمرئي وغيرها, فقد شكلوا ثمن الطلاب (12.8%). ولم تلاحظ الدراسة وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر الطلاب بناء على الجنس, ولم تلاحظ كذلك وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر الطلاب بناء على مستوى خبرتهم في استخدام الإنترنت, إلا أنها لاحظت وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر الطلاب بناء على مدى استخدامهم للإنترنت في تعليمهم الجامعي لمصلحة مستخدميها بصورة متكررة من جهة على من لا يستخدمونها من جهة أخرى. وقد تمت مناقشة هذه النتائج, وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات الضرورية.

PDF

المراجع