المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

التعليم عن بعد للطلاب ذوي صعوبات التعلم: مراجعة منهجية

(فهد أحمد النعيم ، مريم فيصل النعيم ، وجدان عدنان الرشيد ، عبد الله عبد العزيز الحمدان ، مرام سعد التيسان ، فاطمة أحمد الزويد ، آمنة فهد الملحم ، أثير عمير الشمري )

الملخص

أحرز التعليم عن بعد مؤخرًا تطورًا سريعًا في تقديم الحصص عن طريق الفصول الافتراضية. في هذه المراجعة المنهجية، تم تناول الدراسات والبحوث السابقة التي تطرقت للحديث عن التعليم عن بعد للطلاب ذوي صعوبات التعلم. تم البحث في أربعة قواعد بيانات ببليوغرافية (EBSCO) و(ProQuest) و(SAGE Journals) و(Google Scholar) بشكل منهجي في شهر أكتوبر (2020)، باستخدام كلمات مفتاحية محددة مسبقًا، بحيث تكون الدراسات تختص بالتعليم عن بعد للطلاب ذوي صعوبات التعلم من عام (2000- 2020). من خلال الدراسات التي تم تحليلها، برزت مواضيع مهمة مثل: أثر التعليم عن بعد على التحصيل الأكاديمي لطالب صعوبات التعلم، وعلى الجانب الوجداني والاجتماعي، وعلى دور الأسرة في كعنصر مهم في عملية التعليم عن بعد، بالإضافة إلى الدراسات والبحوث المتعلقة باستخدامات الواقع المعزز وتطبيقات التعليم عن بعد. كما أظهرت النتائج أن التعليم عن بعد والذي يشمل التعلم المدمج لا يهدف إلى التغيير الكامل في النهج التربوي فحسب، بل إنه يفترض أسلوباً تعليمياً جديداً يمكن من خلاله إضفاء الطابع الشخصي، وأن يكون الطالب هو لب العملية التعليمية. وأخيرًا، أوصت الدراسة بتصميم المنصات التعليمية تصميمًا شاملًا بما يتناسب مع الاحتياجات الفردية والجماعية للمتعلمين، وإقامة دورات تدريبية متخصصة من أجل تدريب الطلاب ذوي صعوبات التعلم على المهارات التقنية اللازمة والتي تساعدهم على النجاح في عملية التعليم عن بعد.

الكلمات المفتاحية
التعليم المدمج، التطبيقات الإلكترونية، الواقع المعزز، الفصول الافتراضية، المنصات التعليمية، التصميم الشامل


PDF

المراجع

حنفي، علي. (2007). العمل مع أسر ذوي الاحتياجات الخاصة: دليل المعلمين والوالدين للتربية الخاصة. المجلة العربية للتربية الخاصة: جامعة الملك سعود، بدون رقم مجلد(10)، 183–8.   
عبد الله، اسراء، وحمد، نادرة. (2020). المشكلات التي واجهت طلاب المرحلة الثانوية من فئة صعوبات التعلم في التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر المعلمين في مدارس شرقي القدس. مجلة بحوث، كلية البنات، جامعة عين شمس، بدون رقم مجلد(37)، 1–12.