المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

الخبرة الميدانية المبكرة لطالبات تخصص رياض الأطفال: السياق السعودي

(ابتسام ياسين حسين و أماني خلف الغامدي و حنان عبد الغفار عطية إبراهيم)

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تحديد واقع الخبرة الميدانية المبكرة في برنامج بكالوريوس إعداد معلمة رياض الأطفال من وجهة نظر الطالبات من خلال التتبع لمدة (5) فصول دراسية من الجانب التنظيمي الإداري، والمهني التعليمي، ولتحقيق الهدف صممت الباحثات استبانة من محورين أساسيين: الأول يتعلق بالجوانب التنظيمية والثاني بالاستفادة المهنية للخبرة الميدانية المبكرة، ولذلك اتبع هذا البحث الدراسات الاستطلاعية الطولية مستخدمًا منهج البحوث الطولية، حيث تكونت عينة البحث من (135) طالبة في برنامج بكالوريوس رياض الأطفال بإحدى الجامعات السعودية، وأسفرت نتائج البحث عن أن عدم وجود فروق جوهرية بين وجهة نظر الطالبات في (الجوانب التنظيمية – الاستفادة المهنية) باختلاف المستوى الدراسي، ولذلك جاءت استجاباتهن مرتفعة عن واقع الخبرة الميدانية المبكرة في برنامج بكالوريوس إعداد معلمة رياض الأطفال، كما توصلت الدراسة إلى ضرورة وجود دليل للخبرة الميدانية المبكرة لكل من (الطالبة- المشرفة- مديرات الروضات) موضح به دور كل منهن في الواقع الميداني؛ لأنه يسهم في نجاح وفاعلية التدريب العملي، والعمل على ربط المقررات الدراسية بالتدريب العملي، وعدم اقتصار التدريب الميداني على عام دراسي واحد لإكساب الطالبات الكفاءات المهنية اللازمة، وأوصى البحث بضرورة اعتماد الخبرة الميدانية المبكرة جزءا أساسياً في تدريب المعلمات، إجراء مزيد من الدراسات الطولية للتحقق من فاعلية برامج إعداد المعلمات.

الكلمات المفتاحية
التربية العملية، إعداد المعلمات، الجوانب التنظيمية، الاستفادة المهنية، الطفولة، المستوى الدراسي


PDF

المراجع

بحثية: إجراء دراسات ميدانية استطلاعية لإمكانية اختيار مدارس التعليم المهني حسب نموذج دارني همود الأمريكي ومدى إمكانية تطبيقه على البيئة السعودية.
نبذة عن المؤلفات
ابتسام ياسين حسين
قسم الطفولة المبكرة، كلية التربية، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، الدمام، المملكة العربية السعودية، 00966504841449، ibhussain@ud.edu.sa
د. حسين، دكتوراه من جامعة جامعة ليهاي، سودانية، معروفة في مجال تعليم معلمات الطفولة المبكرة  وإعدادهن محليًا واقليميًا. مهتمة بالتعليم في مناهج الطفولة المبكرة، وتعليم المعلمين وإعدادهم، وتشجيع التفكير الناقد لدى المعلم، عضو في العديد من اللجان الوطنية الخاصة ببرامج تعليم المعلمين في الطفولة المبكرة. تقود حاليًا فريق المراجعات الفنية بوكالة الجامعة للشئون الأكاديمية بما يتوافق مع أعلى معايير الجودة بالمملكة. لها مساهمات بحثية في العديد من المجلات.
أماني خلف الغامدي
قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، الدمام، المملكة العربية السعودية، 00966553332700، akhalghamdi@iau.edu.sa
أ.د. الغامدي، دكتوراه من جامعة ويسترن، سعودية، حائزة على جوائز بحثية دولية ومحلية. نشرت ما يزيد عن 80 بحثاً وورقة عمل في مجالات التعليم والمناهج بالمجلات البحثية السعودية والعالمية وشاركت في العديد من المؤتمرات الوطنية والدولية وتنشر في المجلات الأمريكية والكندية والأسترالية المصنفة ذات التأثير العالي. قدمت إلى المكتبة العربية ترجمة لكتابين صدرا عن دار الكتاب التربوي عن استراتيجيات التدريس. رقم الأوركيد: 0000-0002-8500-0266
حنان عبد الغفار عطية إبراهيم
قسم علوم نفسية، كلية الطفولة المبكرة، جامعة القاهرة، القاهرة، مصر، 00201062564365، nadahmad@ymail.com
د. إبراهيم، دكتوراه من جامعة القاهرة، مصرية، أستاذ مساعد "سابقا" بكلية التربية جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، شاركت وحضرت عدد من المؤتمرات وورش العمل، لديها العديد من البحوث المنشورة في المجلات العربية، ومحكم أبحاث ببعض المجلات العربية المحكمة، كما شاركت في عدد من المشروعات والشراكات المجتمعية.
المراجع
احمد، مطيعة، وزمرد، أميرة. (2015). واقع برنامج التدريب الميداني ودوره في إكساب الطالبات الكفايات الضرورة لممارسة المهنة: دراسة ميدانية من وجهة نظر طالبات السنة الرابعة/شعبة رياض الأطفال. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، 37(6)، 9–28. 
البعداني، لؤلؤة عبدالله قاسم، العوامي، أحمد يحيى محسن، والمخلافي، محمد حاتم. (2005). تقويم التربية العملية بكلية التربية جامعة صنعاء. رسالة ماجستير، جامعة صنعاء، صنعاء، اليمن.
التركى، خالد محمد. (2014). تقويم برنامج التربية العملية بكلیة التربية -الخمس. مجلة التربوي، جامعة المرقب، كلية التربية بالخمس، بدون رقم مجلد(5)، 266–99.
حامد، حمدي أحمد محمود. (2012). واقع برنامج التربية العملية في كلية التربية جامعة حلوان من وجهة نظر الطالب/المعلم بالشعب الأدبية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 30(3)، 121–.40
حسن، عبد علي محمد، والجنيد، مبارك علي. (1991). واقع التربية العملية ببرنامج بكالوريوس التربية (نظام معلم الفصل) بالبحرين: دراسة تحليلية تقويمية. دراسات في المناهج وطرائق التدريس، بدون رقم مجلد(10)، 56–91.
حسنين، عابر محمد سيد أحمد، وبلتاجي، محمد حامد عبد الخالق. (2018). واقع مقرر التدريب الميداني في ضوء اللائحة الداخلية لكلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان بنظاميها: دراسة تحليلية. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة حلوان، كلية التربية الرياضية للبنين، بدون رقم مجلد(82)، 1–29.
حماد، نهلة محمد على. (2017). معوقات التدريب الميداني بأقسام رياض الأطفال في جامعة شقراء من وجهة نظر الطالبات والمشرفات وسبل مواجهتها. مجلة كلية التربية ببور سعيد، 22(1)، 295–319. 
الختاتنة، ذكريات محمد. (2020). واقع برنامج التربية العلمية من وجهة نظر الطلبة المعلمين في جامعة مؤتة. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، اتحاد الجامعات، 40(3)، 75–84.
ذياب، تركي. (1998). برنامج التربية العملية في الجامعة الأردنية: دراسة استطلاعية لآراء المديرين والمعلمين المتعاونين. مجلة كلية التربية بالمنصورة، جامعة المنصورة -كلية التربية، بدون رقم مجلد(36)، 103–34.
السعيد، سعيد محمد محمد. (2006). التربية العملية وإعداد معلمي المستقبل. دراسات في المناهج وطرائق التدريس: جامعة عين شمس -كلية التربية -الجمعية المصرية للمناهج وطرائق التدريس، بدون رقم مجلد(113)، 14–28.
السيد، عبد العظيم السعيد مصطفى. (1998). التربية العملية لطلاب كليات التربية النوعية: دراسة تقويمية. مجلة كلية التربية بالمنصورة، جامعة المنصورة -كلية التربية، 35(بدون رقم عدد)، 95–142.
سليم، صياد. (2017). دور التربية العملية في إكساب الكفاءات التدريسية للطالب. رسالة ماجستير، معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية والرياضية، جامعة محمد بوضياف، المسيلة، الجزائر.
السويدي، وضحي علي. (1994). دور مشرف التربية العملية: دراسة مقارنة لمدركات المشرفين والطلاب المعلمين حول هذا الدور. مجلة التربية، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، 23(109)،94 –125.
عدلان، محمد عثمان علي. (1980). التقويم في برنامج التربية العملية. مجلة كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز -كلية التربية، بدون رقم مجلد(6)، 205–17.
عطا، إبراهيم محمد. (2012). قراءة في التربية العملية. في: المؤتمر العلمي الحادي عشر بعنوان أزمة القيم في المؤسسات التعليمية، جامعة فيوم، فيوم، مصر، 29-30/05/2012.
علي، عجائب أحمد محمد. (2013). واقع التربية العملية بجامعة البحر الأحمر كلية التربية أساس ورؤية مستقبلية. مجلة جامعة البحر الأحمر، جامعة البحر الأحمر، بدون رقم مجلد(5)، 119 –40.
عويجان، مريم سليم، والحصري، علي منير. (2015). تقويم واقع برنامج التربية العملية وفقا للمعايير العالمية  ومدى توافرها في برنامج التربية العملية من وجهة نظر المشرفين والطلبة أنفسهم: دراسة ميدانية في كلية التربية بجامعة البعث. مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية، جامعة البعث، 37(21)، 157–86.
القداح، محمد، طويقات، مشهور، وبدح، أحمد، والجعافرة، أسماء. (2012). مدى فعالية برنامج التدريب الميداني لتخصص تربية الطفل في جامعة البلقاء لتطبيقية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب، بدون رقم مجلد(61)، 37–63.
مازن، حسام الدين عبد المطلب. (1991). تقويم بعض الكفايات التدريسية لطلاب التربية العملية بكلية التربية بالحديدة: دراسة ميدانية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 1(6)، 225–64.
محمد، ندى طه، (2017). تقويم برامج إعداد معلم اللغة العربية في كليات التربية بالجامعات السودانية. في: مؤتمر كلية التربية الدولي الأول، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، السودان، 07–10/01/2017.
المزروع، هيا. (2020). تقويم الخبرات الميدانية في برنامج معلمة الصفوف الأولى، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(1)، 368–82. 
مصلح، معتصم محمد عزيز، وأقطيش، هشام محمد ذيب. (2018). واقع إعداد الطالب المعلم في جامعة القدس المفتوحة في التدريب العملي لمقرر التربية العملية من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين المشرفين. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية، 20(1)،63–82 .
مومني، احمد، المومني، ابراهيم، جرادات، سعير، والرفاعي، أروى. (2016). تصورات معلمات رياض الأطفال لممارساتهن للمهارات التدريسية المتعلقة بتعليم طفل الروضة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، 1(38)، 11–41.
النهار، تيسير. (2000). التربية العملية: استراتيجية مقترحة في ضوء بعض الخبرات المتقدمة. مجلة اتحاد الجامعات العربية، بدون رقم مجلد(37)، 5–29.