المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

العوامل المؤثرة على الاستخدام الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس لمواقع التواصل الاجتماعي: منهج نوعي

(هبة خالد العدساني و أحلام محمد العبد اللطيف)

الملخص

إن لمواقع التواصل الاجتماعي تأثير كبير على عدة نواحي من حياة البشر سواءً الاجتماعية والاقتصادية والعلمية كذلك. وعلى الرغم من أن بداية نشأة هذه المواقع كانت لأغراض اجتماعية بحتة إلا أنها أثرت على الحياة الأكاديمية الجامعية بشكل كبير. يهدف هذا البحث إلى معرفة العوامل المؤثرة على الاستخدام الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات لمواقع التواصل الاجتماعي. وقد تم استخدام منهج البحث النوعي حيث تم إجراء 19 مقابلة معمقة، وتحليل البيانات باستخدام طريقة التحليل الموضوعي Thematic Analysis والاستعانة ببرنامج NVivo. وأظهرت النتائج: وجود عدد من العوامل المشجعة، وأخرى من العوامل المعيقة المؤثرة على الاستخدام الأكاديمي لمواقع التواصل الاجتماعي. فالعوامل المشجعة هي: التطوير العلمي والمهني لعضو هيئة التدريس، تطوير طرق التدريس والارتقاء بالمستوى الأكاديمي للطالبات، توسيع شبكة العلاقات الأكاديمية، صنع وتسويق الهوية الرقمية، مساعدة الآخرين، سرعة التواصل والحصول على المعلومات، حفظ المعلومات المهمة. وأما العوامل المعيقة هي: الاعتقاد أنها مضيعة للوقت، الخوف من التنمر الإلكتروني، الخوف على السمعة، عدم الثقة بالذات الأكاديمية، والسلبية وعدم الاهتمام بمساعدة الآخرين. كما برزت بعض الارتباطات والمفارقات القوية بين عدد من العوامل المشجعة والعوامل المعيقة. ويوصي هذا البحث بالاستفادة من النتائج في إنشاء برامج تدريبية وندوات تهدف إلى تحسين مهارات أعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي للأغراض الأكاديمية.


الكلمات المفتاحية
الشبكات الاجتماعية، الهوية الرقمية، التطوير المهني، الأساتذة الجامعيون، برنامج NVivo، الأغراض الأكاديمية


PDF

المراجع

أصغر، أبرار عاطف. (2018). أنماط الإفادة من مواقع الشبكات الاجتماعية في الاتصال العلمي بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب. مجلة المركز العربي للبحوث والدراسات في علوم المكتبات والمعلومات، (9)5، 21–52. 
الزهراني، محمد عبد الله. (2020). معايير تقييم جودة البحوث النوعية في العلوم الإنسانية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، (3)8، 605–22.
صوالحية، غنية، وبوطورة، أكرم. (2020). اعتماد الأساتذة الجامعيين على مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات: دراسة ميدانية بقسم العلوم الإنسانية بجامعة تبسة. مجلة العلوم الإنسانية، (2)7، 263–82.
اليحيا، نادية عبد العزيز. (2015). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التعليم العالي: دراسة ميدانية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. مجلة دراسات المعلومات، بدون رقم مجلد(15)، 93–122.